الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{بَلۡ كَذَّبُواْ بِمَا لَمۡ يُحِيطُواْ بِعِلۡمِهِۦ وَلَمَّا يَأۡتِهِمۡ تَأۡوِيلُهُۥۚ كَذَٰلِكَ كَذَّبَ ٱلَّذِينَ مِن قَبۡلِهِمۡۖ فَٱنظُرۡ كَيۡفَ كَانَ عَٰقِبَةُ ٱلظَّـٰلِمِينَ} (39)

ثم قال تعالى : { بل كذبوا بما لم يحيطوا بعلمه }[ 39 ] : يعني : الوعيد الذي توعدوا له لم يروه بعد ، ولم يحيطوا بعلمه فكذبوا به ( ولما{[31019]} يأتهم تأويله ) أي : لم يأتهم بعدما يؤول إليه أمرهم{[31020]} . فالمعنى : إنهم يا محمد إنما كذبوا بما لم يحيطوا بعلمه ، وليس بهم التكذيب لمحمد{[31021]} .

{ كذلك كذب الذين من قبلهم }[ 39 ] أي : كذا كانت سبيلهم{[31022]} وقيل : المعنى : كما كذب هؤلاء يا محمد كذبت الأمم التي من قبلهم{[31023]} { فانظر كيف كان عاقبة الظالمين }[ 39 ] : أي : اعتبر كيف أهلك بعضهم بالرجفة ، وبعضهم{[31024]} بالغرق ، وبعضهم بالريح ، وبعضهم بالخسف ، فإن عاقبة هؤلاء الذين كذبوك كعاقبة من تقدم من الأمم{[31025]} .

{ ولما يأتهم تأويله }[ 39 ] : وقف حسن{[31026]} .


[31019]:ط: ولم.
[31020]:انظر هذا التوجيه في: جامع البيان 15/93 وإعراب النحاس 2/255.
[31021]:ط: صم وانظر هذا المعنى في: جامع البيان 15/93.
[31022]:انظر هذا التوجيه في: إعراب النحاس 2/255.
[31023]:انظر هذا المعنى في: جامع البيان 15/93.
[31024]:ط: وبعض.
[31025]:وهو قول الطبري في: جامع البيان 15/93.
[31026]:وهو وقف كاف عند أبي حاتم، انظر: القطع 376.