الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{فَوَيۡلٞ لِّلۡمُصَلِّينَ} (4)

ثم قال تعالى : { فويل للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون } أي : فالوادي الذي يسل من صديد أهل النار للساهين عن صلاتهم الذين يصلون ولا يريدون بصلاتهم وجه الله( {[77819]} ) .

وقال ابن عباس : [ هم ] ( {[77820]} ) الذين يؤخرونها عن وقتها( {[77821]} ) . وهذه رواية تخالف [ قول ] ( {[77822]} ) جميع المفسرين( {[77823]} ) ، وقد رويت( {[77824]} ) عن النبيy( {[77825]} ) . فهي من أشد( {[77826]} ) آية نزلت في المصلين على هذا( {[77827]} ) التأويل إن صح . وعن ابن عباس أيضا أنه قال : هم المنافقون ، كانوا يراءون ( الناس ) ( {[77828]} ) بصلاتهم إذا حضروا ، ويتركونها إذا غابوا ، ويمنعون المؤمنين العارية من الماعون يُغْضاً لهم( {[77829]} ) .

وقال مجاهد : { الذين عن صلاتهم ساهون } هو " الترك لها " ( {[77830]} ) . وعنه أنه قال : هم لا هو عنها( {[77831]} ) .

وقال قتادة : هم غافلون لا يبالي أحدهم صلى أو لم يصل( {[77832]} ) .

وقال ابن زيد : " يصلون وليس الصلاة من شأنهم " ( {[77833]} ) .

وقال [ سعد ]( {[77834]} ) بن أبي وقاص : [ سألت ]( {[77835]} ) رسول الله( {[77836]} )y عن { الذين عن صلاتهم ساهون } فقال : هم الذين يؤخرون الصلاة عن وقتها " ( {[77837]} ) .

وروى [ أبو بزرة الأسلمي ]( {[77838]} ) أن رسول اللهy( {[77839]} ) قال – لما نزلت هذه الآية : الله أكبر هذه خير( {[77840]} ) لكم من [ أن لو أعطي ] ( {[77841]} ) كل رجل منكم مثل جميع الدنيا ، هو الذي إن صلى لم يرج خير صلاته وإن تركها لم يخف ربه " ( {[77842]} ) . وقال عطاء بن يسار : الحمد لله الذي قال : " عن صلاتهم ساهون " ولم يقل " في صلاتهم ساهون " ( {[77843]} ) .


[77819]:زيادة من أ، ث.
[77820]:المصدر السابق.
[77821]:ساقط من "م".
[77822]:لا ندري ماذا يقصد بالمفسرين هنا، وإلا فإن هذا المعنى قد ورد عن سعد وكذا عن ابنه مصعب وابن أبزى وأبي الضحى ومسروق ومسلم بن صبيح، انظر: جامع البيان: 30/312.
[77823]:ث: روي.
[77824]:سيأتي تخريج هذا الحديث.
[77825]:أ: أشذ.
[77826]:أ: هذه.
[77827]:ساقط من "ث".
[77828]:انظر: جامع البيان: 30/312، والمعالم: 7/300.
[77829]:انظر: جامع البيان: 30/312، والمعالم: 7/300.
[77830]:انظر: جامع البيان: 30/312، وتفسير مجاهد، ص: 754.
[77831]:انظر: جامع البيان: 30/313.
[77832]:أ: يصلي. وانظر: جامع البيان: 30/313.
[77833]:جامع البيان: 30/313.
[77834]:م: سعيد، والذي في المتن هو أبو إسحاق سعد بن أبي وقاص، ويسمى أيضا مالك بن أهيب، الصحابي الجليل فاتح العراق ومدائن كسرى، وهو أحد العشرة المبشرين بالجنة (ت: 55هـ) انظر: الإصابة: 3/83 والعلام: 3/87.
[77835]:م: سئلت.
[77836]:أ، ث: النبي.
[77837]:أخرجه الطبري في جامع البيان: 30/313 والبغوي في المعالم: 7/300 وابو عمرو الداني في الكتفى: 630. وأخرجه أيضا أبو يعلى وابن المنذر والطبراني في الوسط وابن مردوية والبيهقي في سنن. انظر: فتح القدير: 5/501.
[77838]:م: أبو برزة السلمي. والدي في المتن هو نضلة بن عبيد بن الحارث المشهور بأبي برزة الاسلمي صحابي جليل شهد مع علي قتال أهل النهروان (ت:65هـ). انظر: أسد الغابة: 5/31 والأعلام: 8/33.
[77839]:أ: النبي.
[77840]:ث: خبر.
[77841]:م: الواعظين، أ: لو أعطا.
[77842]:أخرجه الطبري في جامع البيان: 30/313، وأورده ابن كثير من رواية الطبري ثم قال في رجل من سند الحديث وهو جابر الجعفي –"ضعيف وشيخه مبهم لم يسم الله أعلم" انظر: تفسير ابن كثير: 4/593 وفتح القدير: 5/501.
[77843]:انظر: جامع البيان: 30/313 وفيه: "الحمد لله الذي قال: ﴿الذين عن صلاتهم ساهون﴾ ولم يذكر الباقي وانظر: تمامه عند ابن كثير: 4/593.