الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{ٱلَّذِيٓ أَطۡعَمَهُم مِّن جُوعٖ وَءَامَنَهُم مِّنۡ خَوۡفِۭ} (4)

وقوله : { الذي أطعمهم من جوع } يعني قريشا .

قال ابن عباس : أطعم قريشا بدعوة إبراهيم عليه السلام ( حيث قال ) ( {[77774]} ) : { وارزقهم من الثمرات }( {[77775]} ) .

وقوله : { وءامنهم من خوف } أي : وآمنهم( {[77776]} ) مما يخاف غيرهم من العرب من الغارات( {[77777]} ) والحروب والقتال ، فلا يخافون ذلك في الحرام( {[77778]} ) .

وقال( {[77779]} ) ابن عباس : آمنهم من خوف بدعوة إبراهيم عليه السلام حيث قال : { رب اجعل هذا البلد( {[77780]} ) ءامنا }( {[77781]} ) .

قال مجاهد : " آمنهم من كل عدو في حرمهم " ( {[77782]} ) .

قال( {[77783]} ) قتادة : كان أهل مكة تجار يعتادون ذلك شتاءً وصيفاً آمنين من العرب ، وكانت العرب يغير بعضهم( {[77784]} ) على بعض لا يقدرون على التجارة ولا يستطيعونها من الخوف( {[77785]} ) حتى إن كان الرجل من أهل الحرم ليصاب في حي من أحياء العرب ، فإذا قيل حزمي خُلّيَ عنه وعن ماله تعظيما لذلك( {[77786]} ) .

قال : وكانوا يقولون : نحن من [ حرم ]{ } ( {[77787]} ) الله ، فلا يعرض لهم أحد في حرم الله جل وعز وكان غيرهم من قبائل العرب إذا خرج أغير عليه( {[77788]} ) ، وهو معنى قول ابن زيد( {[77789]} ) .

وقال الضحاك ومجاهد : { وءامنهم من خوف } أي : من الجذام( {[77790]} ) .

وقاله ابن عباس( {[77791]} ) ، ولذلك [ لا ترى ] ( {[77792]} ) بمكة ذا( {[77793]} ) جُذام البتِّة .


[77774]:ساقط من أ.
[77775]:إبراهيم: 37، وانظر: جامع البيان 30/308.
[77776]:أ: أي أمنهم.
[77777]:م: الغرات.
[77778]:انظر: جامع البيان 30/308.
[77779]:أ: قال.
[77780]:أ، ث: البلد. وقد ورد هذا اللفظ في قوله تعالى: ﴿رب اجعل هذا البلد ءامنا...﴾ إبراهيم: 20/209.
[77781]:البقرة: 126. وانظر: جامع البيان 30/308 وتفسير القرطبي: 20/209.
[77782]:جامع البيان 30/308 وتفسير مجاهد: 752.
[77783]:أ: وقال.
[77784]:أ: بعضها.
[77785]:ث: خوف.
[77786]:انظر: جامع البيان 30/309.
[77787]:م: حروم.
[77788]:انظر: جامع البيان 30/309.
[77789]:المصدر السابق.
[77790]:ث: الحرام.
[77791]:أ: ابن عباس أيضا. وانظر: قول ابن عباس والضحاك في جامع البيان 30/309 وأخرجه أيضا وكيع، وهو قول السدي في تفسير الماوردي 4/527 وقول الربيع أيضا في المعالم: 7/299 وانظر: المحرر 16/379 ولم أجده عن مجاهد.
[77792]:م: يرى.
[77793]:أ: أذى.