الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَٱللَّهُ خَلَقَكُمۡ ثُمَّ يَتَوَفَّىٰكُمۡۚ وَمِنكُم مَّن يُرَدُّ إِلَىٰٓ أَرۡذَلِ ٱلۡعُمُرِ لِكَيۡ لَا يَعۡلَمَ بَعۡدَ عِلۡمٖ شَيۡـًٔاۚ إِنَّ ٱللَّهَ عَلِيمٞ قَدِيرٞ} (70)

قوله : { والله خلقكم ثم يتوفاكم } [ 70 ] إلى قوله : { وبنعمت الله هم يكفرون } [ 72 ] .

أي : والله خلقكم أيها الناس فأوجدكم ولم تكونوا شيئا ، ثم يتوفاكم أي : يميتكم { ومنكم من يرد إلى أرذل العمر } [ 70 ] .

[ أي{[39362]} ] : ومنكم من يهرم فيصير إلى أرذل العمر ، أي : إلى أرداه{[39363]} . وقيل : إنه يصير كذلك في خمس وسبعين سنة . قال علي بن أبي طالب [ عز وجل{[39364]} ] : أرذل العمر خمس{[39365]} وسبعون{[39366]} سنة{[39367]} .

لكن المسلم إذا صار إلى أرذل العمر ازداد{[39368]} مع طول العمر عند الله كرامة وأجرا{[39369]} ، كما قال [ في ]{[39370]} سورة التين والزيتون : { لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم }{[39371]} يعني : آدم{[39372]} خلقه في أحسن صورة ، ثم قال : { ثم رددناه أسفل سافلين }{[39373]} يعني : الكافر من ولد آدم{[39374]} ثم استثنى المؤمنين من ولد آدم فقال : { إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات فلهم أجر غير ممنون }{[39375]} . أي : غير مقطوع عنهم وذلك إذا ضعف الرجل المسلم عن الصلاة النافلة والصيام{[39376]} النافلة وما هو رضى لله [ عز وجل{[39377]} ] أجرى الله [ سبحانه{[39378]} ] عليه ثواب ذلك في كبره ولذلك قال : { أليس الله بأحكم الحاكمين }{[39379]} أي : إذا فعل ذلك بالمؤمنين فهو أعدل العادلين .

ثم قال : { لكي لا{[39380]} يعلم بعد علم شيئا } [ 70 ] .

أي : يرد إلى الهرم ليصير جاهلا بعد أن كان عالما . يعني : الخرف والخفة التي تدخل الشيوخ ، وتحدث فيهم فيصيرون كالصبيان{[39381]} .

فهذا تنبيه من الله عز وجل للخلق أن الله [ سبحانه{[39382]} ] نقلهم من جهل{[39383]} إلى علم . ثم من علم إلى جهل ، ومن ضعف إلى قوة ، قم من قوة إلى ضعف . فهو يقدر على أن ينقلكم{[39384]} من حياة إلى موت ثم من [ موت إلى{[39385]} ] حياة ، فكل ذلك بيده .

ثم قال : { إن الله عليم قدير{[39386]} } .

أي ، أنه عليم [ قدير{[39387]} ] لا ينسى شيئا ولا يتغير علمه بعلم ما كان وما يكون ، قدير على ما يشاء{[39388]} .


[39362]:ساقط من ط.
[39363]:وهو تفسير ابن جرير، انظر: جامع البيان 14/141.
[39364]:ساقط من ط.
[39365]:ق: خمسة.
[39366]:ط: سبعين.
[39367]:انظر: قول علي بن أبي طالب في جامع البيان 14/142 والمحرر 10/208، والدر 5/146.
[39368]:ق: "ادراد" كذا.
[39369]:وروي هذا في خبر مرفوع للنبي صلى الله عليه وسلم، انظر: الدر 5/147.
[39370]:ساقط من ق.
[39371]:التين : 4.
[39372]:ط: آدم صم.
[39373]:التين: 5.
[39374]:ط : آدم صم.
[39375]:التين: 6.
[39376]:ق: الصنام.
[39377]:ساقط من ق.
[39378]:انظر: المصدر السابق.
[39379]:التين: 8.
[39380]:ط : لكيلا.
[39381]:هـ: كالصبي.
[39382]:ساقط من ق.
[39383]:ق: الجهل.
[39384]:ق: ينفعكم.
[39385]:ساقط من ق.
[39386]:ساقط من ق.
[39387]:ساقط من ط.
[39388]:وهو تفسير ابن جرير، انظر: جامع البيان 14/142.