الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَمِن ثَمَرَٰتِ ٱلنَّخِيلِ وَٱلۡأَعۡنَٰبِ تَتَّخِذُونَ مِنۡهُ سَكَرٗا وَرِزۡقًا حَسَنًاۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَأٓيَةٗ لِّقَوۡمٖ يَعۡقِلُونَ} (67)

ثم قال تعالى : { ومن ثمرات النخيل والأعناب تتخذون منه سكرا ورزقا حسنا } [ 67 ] .

معناه : ولكم أيضا أيها الناس عبرة فيما نسقيكم من ثمرات النخيل والأعناب . و " ما " محذوفة من الكلام . والمعنى من ثمرات النخيل والأعناب ما تتخذون . وإنما جاز الحذف لدلالة " من " عليها لأن " من " تقتضي التبعيض ، فدلت على الاسم المبعض فحذف{[39310]} .

وقال بعض البصريين التقدير : ومن ثمرات النخيل والأعناب شيء تتخذون ، وحذف شيء لدلالة الهاء في " منه " عليه{[39311]} .

فأما " السكر " [ ف{[39312]} ] قال{[39313]}/ابن عباس : " السكر " ما حرم الله [ عز وجل ]{[39314]} من شرابه ، و " الرزق الحسن " ما أحل من ثمرته ، يعني : الزبيب والتمر . وقال [ به{[39315]} ] ذلك . فلم يأمرنا بشربها ، إنما هو خبر عما أنعم عليهم به{[39316]} وقد قال أبو عبيدة السكر : الطعم{[39317]} يعني : الزبيب ، والعنب ، والثمر والرطب ، وقال غيره السكر ما يسد الجوع مشتق من سكرت النهر{[39318]} إذا سددته{[39319]} .

ثم قال تعالى : { إن في ذلك لآية لقوم يعقلون } [ 67 ] .

أي : إن في ما ذكر من النعم التي أنعمها عليهم لدلالة واضحة لقوم يعقلون عن الله [ عز وجل{[39320]} ] حججه [ و{[39321]} ] يفهمون عنه [ سبحانه{[39322]} ] مواعظه [ جلت عظمته{[39323]} ]{[39324]} .


[39310]:انظر: هذا التوجيه في جامع البيان 14/133، وأحكام ابن العربي 3/1153، والمحرر 10/205.
[39311]:ممن قال ذلك الأخفش، انظر: معاني الأخفش 2/607 وجامع البيان 14/133، وأحكام ابن العربي 3/1152، والمحرر 10/205.
[39312]:ساقط من ط.
[39313]:ق: فقال فقال.
[39314]:ساقط من ق.
[39315]:ساقط من ط.
[39316]:انظر: القول بعدم النسخ في جامع البيان 14/138، وأحكام ابن العربي 3/1155 وأنكره بشدة، والجامع 10/86.
[39317]:ط: "الطعام"، وانظر: قول أبي عبيدة في مجاز القرآن 1/363، وغريب القرآن 245، وفيه "ولست أعرف هذا في التفسير"، ومعاني الزجاج 3/209 وأنكره، وأحكام ابن العربي 3/1153، والناسخ والمنسوخ لابن العربي 2/280، والجامع 10/85.
[39318]:ق: النهي.
[39319]:انظر: هذا القول في أحكام ابن العربي 3/1153، والناسخ والمنسوخ لابن العربي 2/280.
[39320]:ساقط من ق.
[39321]:انظر: المصدر السابق.
[39322]:ساقط من ق.
[39323]:انظر: المصدر السابق.
[39324]:وهو تفسير ابن جرير، انظر: جامع البيان 14/138.