الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَلَقَدۡ صَرَّفۡنَا فِي هَٰذَا ٱلۡقُرۡءَانِ لِيَذَّكَّرُواْ وَمَا يَزِيدُهُمۡ إِلَّا نُفُورٗا} (41)

ثم قال : { ولقد صرفنا في هذا القرآن [ ليذكروا{[41042]} ] } [ 41 ] .

أي : صرفنا لهؤلاء المشركين ، الآيات والعبر والأمثال ، والتخويف ، والإنذار{[41043]} ، والوعد ، والوعيد .

والمفعول لصرفنا محذوف وهو التخويف والإنذار وشبهه وقيل : " في " : زائدة{[41044]} والمعنى : صرفنا هذا القرآن . والأول أحسن .

فالمعنى : صرفنا الأمثال في هذا القرآن لعلهم أن يتذكروا ذلك فيعقلوا خطأ ماهم{[41045]} عليه ، فيرجعوا ويؤمنوا وما يزيدهم ذلك البيان إلا نفورا عن الحق وبعدا منه . وتشديد{[41046]} " ليذكروا " {[41047]} تحقيقه{[41048]} بمعنى : يقال تذكرة ما صنعت . وذكرت ما صنعت بمعنى : قال{[41049]} ذكره : { اذكروا{[41050]} نعمتي }{[41051]} بمعنى{[41052]} : تذكروا نعمتي ، أي : تفكروا فيها واعتبروا . وقال : { واذكروا ما فيه{[41053]} } وقال : { [ كلا{[41054]} ] إنها{[41055]} تذكرة فمن شاء ذكره }{[41056]} و{ ما تذكرون }{[41057]} " فكله بمعنى الاتعاظ{[41058]} والاعتبار لا بمعنى ذكر النسيان . وليس من خفف{[41059]} يجعله من ذكر النسيان وإنما هو من التفكر والاعتبار كالمشدد{[41060]} .


[41042]:ساقط من ق.
[41043]:"وشبهه".
[41044]:زيادة.
[41045]:ط: خطاياهم.
[41046]:ق: تشديدا.
[41047]:وهي قراءة ابن كثير ونافع وأبو عمرو وعاصم وابن عامر. انظر: السبعة 380 والحجة 404 والكشف 2/47 والتيسير 140 والجامع 10/172 والنشر 2/310 وتحبير التيسر 135.
[41048]:ط: "وتحقيقه".
[41049]:ط: "قال الله".
[41050]:ق: واذكر.
[41051]:البقرة: 40 ومواضع أخرى.
[41052]:ط: يعني.
[41053]:البقرة آية 63.
[41054]:ساقط من ط.
[41055]:ط: إنه.
[41056]:عبس الآيتان 11-12.
[41057]:الحاقة آية 42.
[41058]:ط: الألفاظ.
[41059]:وهي قراءة حمزة والكسائي ويحيي والأعمش وخلف. انظر : السبعة 380 والحجة 403 والكشف 2/47 والتيسير 140 والجامع 10/175ن والنشر 2/310 وتحبير التيسير 135.
[41060]:وهو قول: المهدوي قال: من شدد "ليذكروا" أراد التدبر، وكذلك من قرأ "ليذكروا" انظر الجامع 10/172.