الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَدَاوُۥدَ وَسُلَيۡمَٰنَ إِذۡ يَحۡكُمَانِ فِي ٱلۡحَرۡثِ إِذۡ نَفَشَتۡ فِيهِ غَنَمُ ٱلۡقَوۡمِ وَكُنَّا لِحُكۡمِهِمۡ شَٰهِدِينَ} (78)

ثم قال تعالى : { وداوود وسليمان إذ يحكمان في الحرث إذ نفشت فيه غنم القوم }[ 77 ] .

أي : واذكر داود وسليمان حين يحكمان في الحرث{[46159]} .

قال قتادة{[46160]} : ذكر لنا أن غنم القوم وقعت في كرم ليلا .

وقال ابن مسعود{[46161]} : كان ذلك الحرث كرما قد أنبت عناقيده .

يقال : نفشت الغنم ، إذا رعت ليلا . فهي نفاش ونفاش ونفش وإذا رعت لانهار قيل : سرحت وسَرَبَت وهملت{[46162]} .

قال الزهري{[46163]} : النفش بالليل والهمل بالنهار .

وقوله : { وكنا لحكمهم شاهدين } أي : لحكم داود وسليمان والقوم الذين حكما بينهم شاهدين ، لا يخفى{[46164]} علينا منه شيء ، ولا يغيب .


[46159]:قوله: (أي واذكر داود... الحرث) ساقط من ز.
[46160]:انظر: جامع البيان 17/50 وفيه (في زرع) بدل كرم.
[46161]:انظر جامع البيان 17/51 والناسخ والمنسوخ للنحاس: 219 وأحكام ابن العربي 3/1266.
[46162]:انظر: تهذيب اللغة 11/376 وأساس البلاغة: 467 واللسان (نفش).
[46163]:انظر: جامع البيان 17/53-54 وأحكام القرآن للجصاص 3/222. والزهري هو محمد بن مسلم بن عبيد الله بن عبد الله، أبو بكر الزهري القرشي المدني (ت 124 هـ) انظر ترجمته في المراسيل: 54 وذكر أسماء التابعين 1/313 وتهذيب التهذيب 9/445 وعلل الحديث 17.
[46164]:ز: يخاف. (تحريف).