الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَمَا يَسۡتَوِي ٱلۡبَحۡرَانِ هَٰذَا عَذۡبٞ فُرَاتٞ سَآئِغٞ شَرَابُهُۥ وَهَٰذَا مِلۡحٌ أُجَاجٞۖ وَمِن كُلّٖ تَأۡكُلُونَ لَحۡمٗا طَرِيّٗا وَتَسۡتَخۡرِجُونَ حِلۡيَةٗ تَلۡبَسُونَهَاۖ وَتَرَى ٱلۡفُلۡكَ فِيهِ مَوَاخِرَ لِتَبۡتَغُواْ مِن فَضۡلِهِۦ وَلَعَلَّكُمۡ تَشۡكُرُونَ} (12)

ثم قال تعالى ذكره : { وما يستوي البحران هذا عذب فرات سائغ شرابه وهذا ملح أجاج } أي : ما يعتدلان . والفرات : أعذب العذب والملح الأجاج : ماء البحر .

والأجاج : المر وهو أشد المياه ملوحة في مرارة .

ثم قال : { ومن كل تأكلون لحما طريا } أي : ومن كل البحار ، يعني لحم الحوت وغيره من صيد البحرين .

ثم قال تعالى : { وتستخرجون حلية تلبسونها } يعني اللؤلؤ والمرجان .

فقال : { ومن كل } فعم ، وهما إنما يخرجان من الملح ، كما قال : { يخرج منهما اللؤلؤ والمرجان }{[56143]} أي من أحدهما هذا قول أبي إسحاق{[56144]} .

وقيل : إن الأصداف التي منها الدر وغيره إنما تستخرج من المواضع التي فيها الماء العذب والملح نحو العيون{[56145]} .

وقال المبرد : قوله { ومن كل } يراد بها الملح خاصة كما قال تعالى : { جعل لكم الليل والنهار لتسكنوا فيه ولتبتغوا من فضله }{[56146]} وكما تقول : لو رأيت الحسن والحجاج لرأيت خير كثيرا تريد به الحسن خاصة{[56147]} .

والمعنى على قول المبرد : ومن كل الملح تستخرجون .

ثم قال تعالى : { وترى الفلك فيه مواخر } .

قال قتادة : تجري مقبلة ومدبرة{[56148]} يقال : مخرت السفينة مخرا إذا خرقت الماء{[56149]} .

قال ابن عباس : " مواخر " جواري{[56150]} ، يعني في الملح خاصة فلذلك قال " فيه " .

والفلك جمع فلك كأسد وأسد ، ووثن ووثن .

ثم قال تعالى : { لتبتغوا من فضله } أي : في السفن يطلبون الرزق بالأسفار فيها .

{ ولعلكم تشكرون } أي : تشكرون على تسخيره إياها لكم وعلى غير ذلك .


[56143]:الرحمن: آية 20
[56144]:انظر: معاني الزجاج 4/266، وإعراب النحاس 3/366، والمحرر الوجيز 13/162، والجامع للقرطبي 14/335
[56145]:انظر: إعراب النحاس 3/366، والجامع للقرطبي 14/335
[56146]:القصص آية 73
[56147]:انظر: إعراب النحاس 3/366
[56148]:انظر: جامع البيان 22/123، والدر المنثور 7/14
[56149]:جاء في اللسان مادة "مخر" 5/160 "مخرت السفينة تمخر وتمخر مخرا ومخورا جرت تشق الماء مع صوت... ومخرت السفينة مخرا إذا استقبلت بها الريح".
[56150]:انظر: جامع البيان 22/12