الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{يَـٰٓأَيُّهَا ٱلنَّاسُ ٱذۡكُرُواْ نِعۡمَتَ ٱللَّهِ عَلَيۡكُمۡۚ هَلۡ مِنۡ خَٰلِقٍ غَيۡرُ ٱللَّهِ يَرۡزُقُكُم مِّنَ ٱلسَّمَآءِ وَٱلۡأَرۡضِۚ لَآ إِلَٰهَ إِلَّا هُوَۖ فَأَنَّىٰ تُؤۡفَكُونَ} (3)

ثم قال : { يا أيها الناس اذكروا نعمت الله عليكم } هذا خطاب للمشركين ، أي : اذكروا تفضل الله عليكم وتدبروا أنه لا يرزقكم من السماء والأرض أحد غيره فيجب لكم ألا تعبدوا غيره . { لا إله إلا هو } أي لا معبود غيره . يرزقكم المطر من السماء والنبات من الأرض ومن رفع " غير " {[56080]} جعله نعتا لخالق " على الموضع {[56081]} .

وقد ذكر اليزيدي {[56082]} أنه على التقديم والتأخير ، وأن المعنى : هل غير الله من خالق . ويجوز أن يرفع " غير " بفعله فيكون تقدير الكلام : هل من خالق إلا الله فلما جعلت " غير " موضع إلا ، رفعت كإعراب الاسم الذي بعد إلا .

ومن خفض {[56083]} جعله نعتا ل " خالق " على اللفظ {[56084]} . ويجوز النصب على الاستثناء {[56085]} .

ثم قال : { فأنى يؤفكون } أي : فمن أي وجه تصرفون عن خالقكم ورازقكم ، أي : من أين يقع لكم التكذيب بتوحيد الله وإنكار البعث .

قال حميد الطويل {[56086]} : قلت للحسن : من خلق الشر ؟ فقال : سبحان الله/ هل من خالق غير الله قال : خلق الخير والشر {[56087]} .


[56080]:قرأ بالرفع شيبة ونافع وأبو عمرو وعاصم انظر: إعراب النحاس 3/360
[56081]:انظر: إعراب النحاس 3/360 ومشكل الإعراب لمكي 2/593 والكشف لمكي 2/210 والحجة لابن خالويه 296
[56082]:هو يحيى بن المبارك بن المغيرة العدوي، أبو محمد اليزيدي، عالم باللغة والأدب، من أهل البصرة كان من موالي عدي بن عبد مناة بن تميم فقيل له العدوي، سكن بغداد فصحب يزيد ابن منصور الحميري يؤدب ولده. فنسب إليه واتصل بالرشيد فعهد إليه بتأديب المأمون، وعاش إلى أيام خلافته وتوفي بمرور سنة 202 هـ انظر: وفيات الأعيان 6/183، 799، وغاية النهاية 2/375، 3860 وبغية الوعاة 3/340، 2132
[56083]:قرأ بالخفض حمزة والكسائي انظر الكشف لمكي 2/210 والتيسير للداني 182
[56084]:انظر: مشكل الإعراب لمكي 2/593 والكشف 2/210 والحجة لابن خالويه 296
[56085]:انظر: إعراب النحاس 3/360 ومشكل الإعراب 2/593 والبيان لابن الأنباري 2/286
[56086]:هو حميد بن أبي حميد الطويل، أبو عبيدة الخزاعي البصري، تابعي من أهل الحديث مات، وهو قائم يصلي سنة 142 انظر: تقريب التهذيب 1/202 589
[56087]:انظر: إعراب النحاس 3/360 والجامع للقرطبي 14/322