الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{قُلۡ إِنَّمَآ أَنَا۠ بَشَرٞ مِّثۡلُكُمۡ يُوحَىٰٓ إِلَيَّ أَنَّمَآ إِلَٰهُكُمۡ إِلَٰهٞ وَٰحِدٞ فَٱسۡتَقِيمُوٓاْ إِلَيۡهِ وَٱسۡتَغۡفِرُوهُۗ وَوَيۡلٞ لِّلۡمُشۡرِكِينَ} (6)

ثم قال الله{[60020]} جل ذكره لنبيه عليه السلام : قل لهم يا محمد جوابا لهم على قولهم لك : { قل إنما أنا بشر مثلكم يوحى إلي أنما إلهكم إله واحد } ، أي : إنما{[60021]} أنا من ولد آدم{[60022]} مثلكم في الصورة والحال ، أوحى الله عز وجل إلي{[60023]} أن معبودكم الذي تجب له العبادة والخضوع واحد لا إله غيره .

{ فاستقيموا إليه } ، أي استقيموا على عبادته ولا تعبدوا غيره .

{ واستغفروه } على ما سلف من فعلكم في عبادتكم الأصنام من دونه وتوبوا إليه من ذلك .

ثم قال تعالى : { وويل للمشركين الذين لا يوتون الزكاة } أي : ( وقيوح ){[60024]} وصديد{[60025]} أهل النار لمن ادعى أن لله شريكا لا إله إلا هو .

وقوله : { الذين لا يوتون الزكاة } ( معناه : الذين لا يعطون لله طاعة تطهرهم من الذنوب وتزكي أعمالهم ، وهذا معنى قول ابن عباس{[60026]} وروي عنه أنه قال : الذين لا يؤتون الزكاة ، أي{[60027]} ) : لا يشهدون ألا إله إلا الله{[60028]} .

وقال عكرمة : معناه{[60029]} : الذين لا يقولون لا إله إلا الله{[60030]} .

وقال قتادة : معناه : الذين لا يقرون بفرض زكاة أموالهم ولا يؤمنون بفرض ذلك عليهم ، وكان يقال : إن الزكاة قنطرة الإسلام ، فمن قطعها نجا ، ومن تخلف عنها هلك ، وقد قاتل أبو بكر الصديق رضي الله عنه أهل الردة على منعهم{[60031]} الزكاة مع إقرارهم بالصلاة . وقال رضي الله عنه : والله{[60032]} لو منعوني عقالا مما فرض الله ورسوله{[60033]} لقاتلهم عليه{[60034]} .

قال السدي : لو زكوا وهم مشركون لم تنفعهم{[60035]} .

وروى نافع عن ابن عمر : الذين لا يؤتون الزكاة : التوحيد{[60036]} .

وقال الربيع بن أنس : معناه ، الذين لا يزكون أعمالهم{[60037]} فينتفعون بها{[60038]} .

قال الحسن : ( عظم الله عز وجل شأن الزكاة فذكرها . فالمسلمون يزكون والكفار لا يزكون ، والمسلمون يصلون والكفار لا يصلون ){[60039]} .

وقال الزجاج : معناه : لا يؤمنون بأن الزكاة حق واجب عليهم{[60040]} .

ثم قال تعالى : { وهم بالآخرة هم كافرون } ، أي : وهم مع تركهم لإخراج زكاة أموالهم وكفرهم بأن الزكاة واجبة لا يصدقون بالبعث والجزاء .


[60020]:فوق السطر في (ت)، وساقط من (ح).
[60021]:ساقط من (ت).
[60022]:(ح): آدم صلى الله عليه وسلم.
[60023]:ساقط من ت.
[60024]:(ت): وقبوح و(ح): وقيودا.
[60025]:(ت): أو صديد.
[60026]:انظر: جامع القرطبي 15/340.
[60027]:(ح): أي الذين.
[60028]:انظر: جامع البيان 24/60، والمحرر الوجيز 14/164، وجامع القرطبي 15/340، وتفسير ابن كثير 4/93.
[60029]:ساقط من (ح).
[60030]:انظر:جامع البيان 24/60، وإعراب النحاس 4/48، وتفسير ابن كثير 4/93.
[60031]:(ت): منع.
[60032]:في طرة (ت).
[60033]:(ح): ورسوله عليهم.
[60034]:انظر: جامع البيان 24/60، والمحرر الوجيز 4/164، وجامع القرطبي 15/340، وتفسير ابن كثير 4/93. وقد اقتصر القرطبي في جامعه على إيراد مطلع هذا القول فحسب.
[60035]:(ح): لم ينفعهم. وانظر: جامع البيان 24/60.
[60036]:انظر: إعراب النحاس 4/48.
[60037]:(ت): أموالهم، وما في (ح) يوافق إعراب النحاس.
[60038]:انظر: إعراب النحاس 4/48.
[60039]:انظر: إعراب النحاس 4/46، والمحرر الوجيز 14/164، وقد ورد عند النحاس بلفظه.
[60040]:انظر: معاني الزجاج 4/380.