الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَٱلَّذِينَ يَجۡتَنِبُونَ كَبَـٰٓئِرَ ٱلۡإِثۡمِ وَٱلۡفَوَٰحِشَ وَإِذَا مَا غَضِبُواْ هُمۡ يَغۡفِرُونَ} (37)

ثم قال : { والذين يجتنبون كبائر الإثم والفواحش } أي : وهو للذين يجتنبون كبائر الإثم .

روي عن ابن مسعود أنه قال : قلت : يا رسول الله ، أي : الذنب أعظم ؟ قال : " أن تجعل لله ندا وهو خلقك " ، قلت : ثم أي ؟ قال : " أن تقتل ولدك خشية أن يأكل معك " . قلت : ثم أي ؟ قال : " أن تزني بحليلة جارك ، ثم ذكر أكل مال اليتيم ، وقذف المحصنة والغلول ، والسحر وأكل الربا " {[60990]} .

فهذا حديث مفسر{[60991]} في الكبائر .

وعن ابن مسعود أنه قال : الكبائر : من أول سورة ( النساء ) إلى رأس ثلاثين آية منها{[60992]} إلى قوله : { وندخلكم مدخلا كريما{[60993]} } .

وقال ابن عباس – وقد سئل عن الكبائر – هي كل ما نهى الله تعالى / عنه{[60994]} .

وروي عنه أنه قال : الكبائر : ( ( كل ما ){[60995]} ختمه الله بنار أو غضب أو لعنة أو عذاب ){[60996]} .

وقال الضحاك : هي كل موجبة أوجب الله عز وجل لأهلها العذاب ( وكل ما ){[60997]} يقام عليه الحد فهو كبيرة{[60998]} .

وعن ابن عباس : ( والذين يجتنبون كبائر الإثم والفواحش ) ، قال : هو الشرك{[60999]} بالله عز وجل ، واليأس من روح الله سبحانه ، والأمن من مكر الله جلت عظمته ، ومنها : عقوق الوالدين ، وقتل النفس التي حرم الله سبحانه ، وقذف{[61000]} المحصنات{[61001]} ، وأكل ( مال اليتيم ){[61002]} ، والفرار من الزحف ، وأكل الربا ، والسحر ، والزنا ، واليمين الغموس واليمين{[61003]} الفاجرة ، والغلول ، ومنع الزكاة المفروضة ، وشهادة الزور ، وكتمان الشهادة ، وشرب الخمر ، وترك الصلاة عامدا ، أو شيئا مما افترض الله سبحانه ، ونقض العهد ، وقطيعة الرحم .

وقال السدي : الفواحش : الزنا{[61004]} .

وقوله : { وإذا ما غضبوا هم يغفرون } أي : إذا غضبوا على من أساء إليهم غفروا وصفحوا له .


[60990]:أخرجه البخاري في كتاب التفسير 65 (البقرة) باب 3 ح 4477، ومسلم في كتاب الإيمان 1ح 141 و142 ج 1/90 و91، وأبو داود في كتاب الطلاق 7 باب 50 ح 2310، والترمذي في كتاب التفسير (سورة الفرقان) ج 12/57 وقال حديث حسن صحيح، والنسائي ج 7/89 في كتاب تحريم الدم 37 باب 4، وأحمد في مسنده 1/380 و431 و 434 و 462 و464، والبيهقي ج 8/18، وأبو عوانة في مسنده ج 1/55 و 56. كلهم عن عبد الله بن مسعود بمعناه.
[60991]:(ح): نفس.
[60992]:ساقط من (ح).
[60993]:النساء آية 31. وانظر إعراب النحاس 4/88، والمحرر الوجيز 14/228.
[60994]:انظر إعراب النحاس 4/88.
[60995]:(ح): كلما.
[60996]:انظر إعراب النحاس حيث ورد هذا القول بلفظه 4/88. ونسبه ابن عطية في المحرر الوجيز إلى علي وابن عباس 14/288.
[60997]:(ح): وكلما.
[60998]:انظر إعراب النحاس 4/88.
[60999]:(ت): الإشراك.
[61000]:(ح): وقذف.
[61001]:(ح): المحصنة.
[61002]:في طرة (ت).
[61003]:فوق السطر في (ت)، وساقط من (ح).
[61004]:انظر جامع البيان 25/23، والمحرر الوجيز 14/228، وجامع القرطبي 6/35.