الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{هُوَ ٱلۡأَوَّلُ وَٱلۡأٓخِرُ وَٱلظَّـٰهِرُ وَٱلۡبَاطِنُۖ وَهُوَ بِكُلِّ شَيۡءٍ عَلِيمٌ} (3)

ثم قال : { هو الأول والآخر والظاهر والباطن وهو بكل شيء عليم } [ 3 ] : أي : هو الأول قبل كل شيء بغير حد ، والآخر بعد كل شيء بغير نهاية ، وهو الظاهر على كل شيء ، فكل شيء دونه ، وهو العالي فوق كل شيء ، فلا شيء أعلا{[67126]} منه ، والباطن في جميع الأشياء ، فلا شيء أقرب إلى شيء منه ، كما قال : { ونحن أقرب إليه من حبل الوريد }{[67127]} يعني القرب بعلمه وقدرته وهو فوق عرشه{[67128]} .

قال قتادة : ذكر لنا أن النبي صلى الله عليه وسلم{[67129]} بينما هو جالس في أصحابه إذ ثار عليهم سحاب ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم هل تدرون ما هذا ، قالوا الله ورسوله أعلم ، قال : هذا العنان ، هذ/راوي الأرض ( يسوقه ){[67130]} الله إلى قوم لا يشكونه ولا يرجونه{[67131]} : ثم قال : هل تدرون ما التي فوقكم ؟ قالوا الله ورسوله أعلم . قال : فإنها الرقيع موج مكفوف وسقف محفوظ ، قال فهل تدرون كم بينكم وبينها ؟ قالوا الله ورسوله أعلم ، قال مسيرة خمس مائة عام قال{[67132]} هل تدرون ما فوق ذلك ، ( قالوا مثل ذلك ){[67133]} قالوا فوقها سماء أخرى ( وبينها مسيرة خمس مائة عام ){[67134]} ثم قال مثل ذلك حتى ذكر سبع سماوات ، ثم قال هل تدرون ما فوق ذلك ، قالوا مثل ذلك ، قال فإن فوق ذلك العرش وبين السماء السابعة وبينه مثل ما بين السمائين ، ثم قال هل تدرون ما التي تحتكم{[67135]} ؟ قالوا الله ورسوله أعلم . قال فإنما الأرض ثم قال مثل ذلك إلى سبع أرضين ، وذكر أن بين كل أرض وأرض مسيرة خمس مائة عام ، ثم قال والذي نفسي بيده لو دلى أحدكم بحبل إلى الأرض السفلى لهبط على الله تعالى ، ثم قرأ { هو الأول والآخر } الآية{[67136]} .

وقال ابن عباس ظهر فوق الظاهرين{[67137]} بقهره المتكبرين .

وقيل معنى " الظاهر والباطن " / : يعلم ما ظهر وما بطن ، ومنه ظهر الإنسان وبطنه ، لأن الظهر غير ساتر ، والبطن ساتر ، ومنه الظهير وهو العوين على الأشياء حق ( يستعلي ){[67138]} عليها ، ويعين{[67139]} " وظهير " أي : قوي .

ومنه صلاة الظهر لأنها أول ما ظهرت{[67140]} من الصلوات .

وقيل الظهر{[67141]} والظهيرة : شدة الحر ، فسميت الصلاة بالظهر لأنها اسم الوقت الذي تكون فيه ، ومنه : ظهرت على فلان : أي{[67142]} قهرته{[67143]} .

وقوله : { وهو بكل شيء عليم } أي : لا يخفى عليه شيء ظهر ولا بطن في السماء ولا في الأرض كبر أو{[67144]} صغر .


[67126]:ح: "أعلى".
[67127]:ق: 16.
[67128]:انظر: جامع البيان 27/124، وإعراب النحاس 4/350.
[67129]:"عليه السلام".
[67130]:ح: "مسوقة".
[67131]:ع: "ولا يدعون": وهو تحريف.
[67132]:ساقط من ع.
[67133]:ع: "قالوا الله ورسوله أعلم".
[67134]:ساقط من ع.
[67135]:ع: تحكم": وهو تحريف.
[67136]:أخرجه الترمذي – كتاب التفسير – سورة الحديد 5/77 رقم (3352). وانظر: تحفة الأشراف للمزي 9/318. وذكره ابن جرير في جامع البيان 27/124، وابن كثير 4/304.
[67137]:ح: "الظاهر".
[67138]:ح: "يستعلا".
[67139]:ع: "ويعيد".
[67140]:ع: "ظهر".
[67141]:ع: "وقيل إن".
[67142]:ساقط من ع.
[67143]:انظر: الصحاح 2/731، واللسان 2/658، وتاج العروس 3/372.
[67144]:ع: "وصغر".