الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَإِلَىٰ مَدۡيَنَ أَخَاهُمۡ شُعَيۡبٗاۚ قَالَ يَٰقَوۡمِ ٱعۡبُدُواْ ٱللَّهَ مَا لَكُم مِّنۡ إِلَٰهٍ غَيۡرُهُۥۖ قَدۡ جَآءَتۡكُم بَيِّنَةٞ مِّن رَّبِّكُمۡۖ فَأَوۡفُواْ ٱلۡكَيۡلَ وَٱلۡمِيزَانَ وَلَا تَبۡخَسُواْ ٱلنَّاسَ أَشۡيَآءَهُمۡ وَلَا تُفۡسِدُواْ فِي ٱلۡأَرۡضِ بَعۡدَ إِصۡلَٰحِهَاۚ ذَٰلِكُمۡ خَيۡرٞ لَّكُمۡ إِن كُنتُم مُّؤۡمِنِينَ} (85)

قوله : { وإلى مدين أخاهم شعيبا } ، إلى : { الحاكمين{[24353]} }[ 85-87 ] .

المعنى : وأرسلنا إلى مدين أخاهم شعيبا{[24354]} .

وكان شعيب زوج بنت لوط{[24355]} .

ومدين : قبيلة{[24356]} .

وقيل : هو اسم أرض{[24357]} .

وقال مقاتل{[24358]} : هو اسم رجل جعل اسما للأمة{[24359]} .

وقيل هم أمة بعث إليهم ، فقال لهم : { اعبدوا الله }[ 85 ] ، ليس لكم ( من يجب{[24360]} ) أن تعبدوه إلا هو{[24361]} .

{ قد جاءتكم بينة من ربكم فأوفوا الكيل والميزان }[ 85 ] .

أي : أوفوا الناس حقوقهم{[24362]} .

{ ولا ( تبخسوا الناس أشياءهم ) }[ 85 ] .

أي : لا تنقصوهم حقوقهم{[24363]} ) ولا تظلموهم{[24364]} .

{ ولا تفسدوا في الأرض }[ 85 ] .

أي : لا تعملوا بالمعاصي في أرض الله{[24365]} ، بعد أن أصلح الله ( سبحانه{[24366]} ) الأرض ، بأن بعث فيها نبيا ، يدل على الطريق{[24367]} المستقيم{[24368]} .

{ ذالكم خير لكم إن كنتم مومنين }[ 85 ] .

أي : مصدقين ، أي : هذا الذي أمرتكم به من إخلاص العبادة لله ( عز وجل{[24369]} ) وأداء الحقوق ، وترك الفساد في الأرض ، خير لكم من غيره{[24370]} .


[24353]:إلى: {الحاكمين}، لحق في ر، طمسته الرطوبة والأرضة.
[24354]:تفسير هود بن محكم الهواري 2/29. من قوله: المعنى، إلى: "شعيبا"، لحق في ر، أفسدته الرطوبة والأرضة.
[24355]:انظر: المحرر الوجيز 2/426، وتفسير القرطبي 7/158.
[24356]:انظر: جامع البيان 12/554، والمحرر الوجيز 2/426، وتفسير القرطبي 7/158، وتفسير الخازن 2/110، والبحر المحيط 4/338، وحاشية الجمل على الجلالين 3/70.
[24357]:انظر: المحرر الوجيز 2/426، بلفظ: "قيل في {مدين}: إنه اسم بلد وقطر"، وتفسير القرطبي 7/158. ونسب في البحر المحيط 4/338، إلى الفراء. وقال ابن كثير في تفسيره 2/231، :"مدين: تطلق على القبيلة، وعلى المدينة، وهي التي بقرب معان، من طريق الحجاز، قال الله تعالى: {ولما ورد ماء مدين وجد عليه أمة من الناس يسقون}، القصص: 22،...". انظر: المعالم الأثيرة في السنة والسيرة 243.
[24358]:هو: مقاتل بن سلمان بن بشير، الأزدي، الخرساني، أبو الحسن البلخي، صاحب التفسير، وهو متروك الحديث. له كتاب: "التفسير الكبير"، و"القراءات"، و"الناسخ والمنسوخ"، وغيرها. توفي سنة150هـ. انظر: تهذيب التهذيب 4/143، وما بعدها، وطبقات المفسرين للداوودي 2/330، 331.
[24359]:انظر: البحر المحيط 4/338، بلفظ: "وقيل: اسم قبيلة سميت باسم أبيها مدين بن إبراهيم.
[24360]:ما بين الهلالين ساقط من ج.
[24361]:انظر: جامع البيان 12/554.
[24362]:في جامع البيان 12/455: "يقول: أتموا للناس حقوقهم بالكيل الذي تكيلون به، وبالوزن الذي تزنون به".
[24363]:ما بين الهلالين ساقط من ج.
[24364]:انظر: جامع البيان 12/555، بتصرف يسير.
[24365]:في ر: عز وجل.
[24366]:ما بين الهلالين ساقط من ج.
[24367]:في ج: الصراط المستقيم.
[24368]:هنا إيجاز يوضح بما في جامع البيان 12/555، 556.
[24369]:ما بين الهلالين ساقط من ج.
[24370]:جامع البيان 12/556، بتصرف.