الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{يَغۡفِرۡ لَكُم مِّن ذُنُوبِكُمۡ وَيُؤَخِّرۡكُمۡ إِلَىٰٓ أَجَلٖ مُّسَمًّىۚ إِنَّ أَجَلَ ٱللَّهِ إِذَا جَآءَ لَا يُؤَخَّرُۚ لَوۡ كُنتُمۡ تَعۡلَمُونَ} (4)

- ثم قال تعالى : ( يغفر لكم من ذنوبكم )[ 4 ] .

أي : يسترها عليكم ، فلا يعاقبكم بها {[70532]} إن أطعتموني .

و " من " بمعنى " أي : يغفر لكم( عن ) {[70533]} أي : يغفر لكم( عن ) {[70534]} ذنوبكم ، كما تقول : وجع بطني من الطعام ، أي : عن الطعام . وإذا {[70535]} كانت[ " من " ] بمعنى " عن " لم تدل[ على ] {[70536]} التبعيض ، وقيل : " من " للتبعيض والمعنى : يغفر لكم منها ما وعدكم العقوبة عليه وهو معظمها ، وهو الشرك به {[70537]} ، ولا يحسن أن تكون " من " زائدة ؛ لأنها لا تزاد في الإيجاب .

ولا يجوز أن تكون لبيان الجنس ؛ لأنه لم يتقدم جنس فتبينه {[70538]} بما بعده .

- ثم قال تعالى : ( ويؤخركم إلى أجل مسمى {[70539]} . . . )[ 4 ] .

أي : ويؤخركم {[70540]} فلا يعذبكم في الدنيا إلى أن تبلغوا آجالكم المكتوبة لكم في أم الكتاب .

قال مجاهد : ( إلى أجل مسمى ) إلى ما قد خط من الأجل ، فإذا جاء أجل الله لا يؤخر عن ميقاته {[70541]} ، وهو قوله .

- ( إن أجل الله إذا جاء لا يؤخر لو كنتم تعلمون )[ 4 ] .

( أي ) {[70542]} : لو كنتم تعلمون لأنبتم {[70543]} .

وقال الفراء : إلى أجل مسمى[ عندكم ] {[70544]} فلا يلحقكم فيه غرق ولا عذاب {[70545]} .

وقيل : إنهم كان لهم أجلان : أجل للعذاب {[70546]} إن تمادوا على كفرهم/ وأجل لقبض أرواحهم( إن آمنوا ) {[70547]} ، فقال لهم نوح : ( ويؤخركم إلى أجل مسمى ) وهو الآخر من الأجلين إن آمنوا . ثم قال/ إن أجل الله إذا جاء لا يؤخر ) أي : إن الأجل الأول إذا جاء وأنتم كفار لا يؤخر ، وهو الغرق ، وإن حضر الثاني وأنتم مؤمنون لم يؤخر {[70548]} .


[70532]:- جامع البيان 29/91.
[70533]:- ث: بما.
[70534]:- أ: فإذا.
[70535]:- زيادة من أ.
[70536]:- م: عن.
[70537]:- احتمله الطبري في جامع البيان 29/91، ويدل عليه قول ابن جريج بأن الذنوب هنا الشرك، انظر: الدر 8/289 وفي ث: " الشرك بالله وشبهه".
[70538]:- ث: فيبينه.
[70539]:- أ: ثم قال: ويوخركم.
[70540]:- أ: يوخركم.
[70541]:- جامع البيان 29/91. والدر 8/289.
[70542]:- ساقط من أ.
[70543]:- أ: لاتبتم، ث: لو كنتم تعلمون ذلك لانبتم.
[70544]:- م: عقدكم.
[70545]:- انظر: معاني الفراء 3/187 ونصه:"وقوله (ويوخركم إلى أجل مسمى) مسمى عندكم تعرفونه لا يميتكم غرقا ولا حرقا ولا قتلا".
[70546]:- أ: العذاب.
[70547]:- ساقط من أ.
[70548]:- حكاه الرازي في تفسيره 30/135.