الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{أَوۡ زِدۡ عَلَيۡهِ وَرَتِّلِ ٱلۡقُرۡءَانَ تَرۡتِيلًا} (4)

- ( أو زد عليه . . )

[ أي ] {[71025]} : أو زد على النصف .

فهذا كله تخيير من الله لرسوله بين أن يفعل ما شاء من هذه الثلاث المنازل يقوم النصف أو أقل أو أكثر .

وكان هذا فرضا عليه وعلى المؤمنين فكانوا يقومون ثم خففه عنهم الآيتين {[71026]} في آخر السورة ففسختا وهو قول أكثر العلماء {[71027]} .

وقيل : إن ذلك كان ندبا ولم يكن فرضا {[71028]} .

وقيل : بل كان فرضا على النبي- صلى الله عليه وسلم- وحده {[71029]}

قال ابن عباس : كان بين {[71030]} أولها وآخرها سنة {[71031]} .

وقال عائشة رضي الله عنها : لما نزل ( يا أيها المزمل ) كان الرجل يربط الحبل ويتعلق به فمكثوا {[71032]} بذلك ثمانية أشهر {[71033]} ، فرأى الله ما يبتغون من رضوانه فرحمهم فردهم إلى الفريضة وترك قيام الليل {[71034]} .

وقال ابن جبير : مكث النبي صلى الله عليه وسلم يقوم الليل كما أمره ( الله ) {[71035]} عشر سنين ثم خفف ذلك {[71036]} .

4

وقال قتادة : قاموا حولا أو حولين حتى انتفخت سوقهم وأقدامهم ، فأنزل الله تخفيفها في آخر السورة {[71037]} .

قال الحسن : لما نزلت : ( يا أيها المزمل ) " قام المسلمون حولا ، فمنهم من أطاقه ومنهم من لم يطقه حتى نزلت الرخصة " {[71038]} .

قال ابن زيد : أول ما افترض الله على رسوله والمؤمنين صلاة الليل وقرأ أول هذه السورة {[71039]} .

- قوله : ( ورتل القرآن ترتيلا . . )

أي : وبين القرآن إذا قرأته في صلاتك تبيينا ( وترسل {[71040]} فيه ترسلا ) ، قاله قتادة {[71041]} .

قال الحسن : معناه( اقرأه ) {[71042]} قراءة بينة ) {[71043]} .

وقال مجاهد : " اقرأه {[71044]} بعضه على أثر بعض على تؤدة " {[71045]} .

والرتل في اللغة : الضعف واللين {[71046]} ، فالمعنى : لين القراءة {[71047]} ، ولا تستعجل بانكماش {[71048]} .

والرتل في [ الأسنان ] {[71049]} أن يكون بينها {[71050]} الفرج ولا يركب بعضها بعضا ، يقال : " ثغر وتل " إذا كان كذلك {[71051]} .


[71025]:- زيادة من أ.
[71026]:- أ: بالآيتين.
[71027]:- انظر: الناسخ لمكي442 وما بعدها, والمشكل لابن قتيبة364, والناسخ لابن العربي2/401, والنواسخ لابن الجوزي496, والأحكام لابن الفرس3/598, وتفسير القرطبي 19/36.
[71028]:- هو قول جمهور أهل العلم في المحرر 16/135.
[71029]:- هو قول سعيد بن جبير في تفسير القرطبي 19/34.
[71030]:- أ: لين.
[71031]:- انظر: جامع البيان 29/123 و126, والمحرر 16/145, وزاد المسير 8/ 389, وتفسير الرازي 30/172, والقرطبي 19/34, وفي صحيح مسلم في كتاب الصلاة, باب صلاة الليل2/26 عن عائشة رضي الله عنها..." وأمسك الله خاتمتها اثني عشر شهرا في السماء..."
[71032]:- أ: فيمكثوا.
[71033]:- هو غريب عند ابن كثير في تفسيره 4/465 لما جاء في رواية مسلم عن عائشة أنها سنة.
[71034]:- انظر: جامع البيان 29/125 من حديث طويل.
[71035]:- ساقط من أ.
[71036]:- أ ث بعد عشر سنين جامع البيان 29/125, والمحرر 16/145, وتفسير القرطبي 19/34, وابن كثير4/460.
[71037]:- المصدر السابق, والناسخ لقتادة50, والنواسخ لابن الجوزي 499.
[71038]:- يقال" طاق يطوق طوقا يطيق إطاقة وطاقة" اللسان( طوق) وقال الراغب في المفردات320:" والطاقة اسم لمقدار ما يمكن للإنسان أن يفعله بمشقة وذلك تشبيه بالطوق المحيط بالشيء.
[71039]:- انظر: الناسخ لمكي:442 وفيه:"...ثم نسخ ذلك عنهم بقوله: فتاب عليكم...) الآية, فصار قيام الليل تطوعا".
[71040]:- يقال ترسل الرجل في كلامه ومشيه إذا لم يعجل وهو والترتيل سواء: النهاية لابن الأثير2/ 223, واللسان(رسل).
[71041]:- انظر: جامع البيان 29/127, وهو قول الطبري 29/126, يجمع فيه ترسلا" وغيرهما.
[71042]:- ساقط من ث.
[71043]:- ما بين قوسين ساقط من أ, وانظر: قول الحسن في جامع البيان 29/126.
[71044]:- أ: أقرأت, ث:اقرأ.
[71045]:- المصدر السابق:29/126-127.
[71046]:- انظر:إعراب النحاس5/56.
[71047]:- أ: بين القرآن.
[71048]:- انظر:إعراب النحاس 5/56.
[71049]:- م:الإنسان.
[71050]:- أ: بينهما.
[71051]:- حكاه النحاس في إعرابه5/56 عن الأصمعي. ويقال: ثغر رتل ورتل إذا كان مفلجا, ورجل رتل إذا كان مفلج الأسنان" وانظر الغريب لابن قتيبة262.