تأويلات أهل السنة للماتريدي - الماتريدي  
{فَإِذَا جَآءَ وَعۡدُ أُولَىٰهُمَا بَعَثۡنَا عَلَيۡكُمۡ عِبَادٗا لَّنَآ أُوْلِي بَأۡسٖ شَدِيدٖ فَجَاسُواْ خِلَٰلَ ٱلدِّيَارِۚ وَكَانَ وَعۡدٗا مَّفۡعُولٗا} (5)

الآية 5 : وقوله تعالى : { وجعل أهلها شيعا يستضعف طائفة منهم } أي جاء وعد هلاك من عصى منهم أولا ، وخالف أمر الله ، وكفر به ، { بعثنا عليكم عبادا لنا أولي بأس شديد } قال الحسن : قوله : { بعثنا عليكم } ليس على بعث الوحي إليهم ولكن التخلية ، أي خلينا بينهم وبين عباد { أولي بأس شديد } أي أولي بطش شديد وقوة كقوله : { ألم تر أنا أرسلنا الشياطين على الكافرين }( مريم : 83 )أي سلطنا عليكم .

وقوله تعالى : { بعثنا عليكم عبادا لنا أولي بأس شديد }على المعتزلة لأنه ذكر أنه ){[10658]} بعث عليهم عبادا أولي بأس شديد ، وإنما بعثهم لجزاء إساءتهم ولسوء صنيعهم ، وذلك شر يفعل بهم ، دل أن لله صنعا في جميع فعل العباد .

وقوله تعالى : { فجاسوا خلال الديار } وقال بعضهم : جاسوا : من التجسس ، أي يتجسسون أخبارهم ويسمعون أحاديثهم ، وهم جنود جاؤوا من فارس . وقال بعضهم { فجاسوا } أي قتلوا الناس في الأزقة وفي الطرق .

وقوله تعالى : { وكان وعد مفعولا } أي ( وعد ) {[10659]} الذين قال ( لهم ) {[10660]} : { لتفسدن في الأرض مرتين } وعدا كائنا مفعولا ، أي كان وعدا مفعولا كائنا ، إذ{[10661]} الوعد لا يأتي وكذلك قوله : { إنه كان وعده مأتيا }( مريم : 61 ) أي موعودا مأتيا ، ما أشبه هذا .


[10658]:ساقطة من الأصل و.م.
[10659]:ساقطة من الأصل و.م
[10660]:ساقطة من الأصل و.م.
[10661]:في الأصل و.م: إلا.