تأويلات أهل السنة للماتريدي - الماتريدي  
{وَقَالُواْ لَن يَدۡخُلَ ٱلۡجَنَّةَ إِلَّا مَن كَانَ هُودًا أَوۡ نَصَٰرَىٰۗ تِلۡكَ أَمَانِيُّهُمۡۗ قُلۡ هَاتُواْ بُرۡهَٰنَكُمۡ إِن كُنتُمۡ صَٰدِقِينَ} (111)

الآية 111 وقوله تعالى : { و قالوا لن يدخل الجنة إلا من كان هودا أو نصارى تلك أمانيهم قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين } : يحتمل هذا وجهين : يحتمل أن قالوا ذاك جميعا لما أرادوا أن يروا الناس الموافقة في ما بينهم ليرغبوا في دينهم ، وينفروا عن دين الإسلام ، وإن كانوا هم في الباطن على الخلاف والعداوة . ويحتمل ان يكون ذلك القول من كل فريق في نفسه لا عن كل الفريقين جميعا على الموافقة ؛ دليله قوله : { وقالت اليهود ليست النصارى على شيء وقالت النصارى ليست اليهود على شيء } [ البقرة : 113 ] ؛ دلت الآية أن ذلك القول لم يكن من الفريقين جميعا على الموافقة ولكن كان من كل نفسه على [ غير ]{[1310]} موافقة منهم ولا مساعدة ، والله أعلم .

ثم في الآية دليل ألزم الدليل على النافي لأنهم نفوا دخول غيرهم الجنة بقولهم : { لن يدخل الجنة إلا من كان هودا أو نصارى } فطولبوا بالبرهان بقوله{[1311]} : { قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين } أنه لا يدخل فيها سواكم .

فإن قيل : إنهم إذا نفوا دخول غيرهم فيها ادعوا لأنفسهم الدخول ، فإنما طولبوا بالبرهان على ما ادعوا ليس على ما نفوا ؛ [ قيل : لا يحتمل ذا ]{[1312]} لأنهم لم يذكروا دخول أنفسهم / 17-أ/ تصريحا ، إنما نفوا دخول غيرهم ، وهو كمن يقول : لا يدخل هذه الدار إلا فلان

[ وفلان ]{[1313]} ليس فيه أن فلانا وفلانا يدخلان ، ولكن فيه نفي دخول غيرهما .

أو نقول : نفوا دخول غيرهم تصريحا ، وادعوا لأنفسهم الدخول مستدلا ، وإنما نطلب الحجة على مصرح قولهم لا على مستدلهم .

ألا ترى أن الجواب من الله عز وجل بالإكذاب والرد عليهم خرج [ على ]{[1314]} ما نفوا [ دخول ]{[1315]} غيرهم ، وهو قوله : ( بلى ) يدخل الجنة { من أسلم وجهه لله وهو محسن } ؟ ألا ترى إلى ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : " لا نكاح إلا بشهود " [ نصب الراية : 3/167 ] ليس فيه إثبات النكاح إذا [ ما ]{[1316]} كان ثم شهود ، ولكن فيه نفي النكاح بغير شهود تصريحا ؟ ألا ترى من قال : " لا نكاح إلا بشهود " لا يسأل : أن لم قلت : إن النكاح يجوز بالشهود ؟ ولكن يسأل : أن لم{[1317]} قلت : إنه{[1318]} لا يجوز بغير شهود ؟ فعلى ذلك قوله : { لن يدخل الجنة إلا من كان هودا أو نصارى } ليس فيه إثبات الدخول لهم تصريحا ، وفيه نفي دخول غيرهم تصريحا ، والله أعلم .


[1310]:- من ط م.
[1311]:- ساقطة من ط ع.
[1312]:- من ط م و ط ع، في الأصل: لا يحتمل قبل ذا
[1313]:- من ط م و ط ع.
[1314]:- من ط م.
[1315]:- من ط م و ط ع.
[1316]:- ساقطة من النسخ الثلاث.
[1317]:- في ط ع: لما.
[1318]:- من ط م، في الأصل و ط ع: إذ.