تأويلات أهل السنة للماتريدي - الماتريدي  
{فَكَأَيِّن مِّن قَرۡيَةٍ أَهۡلَكۡنَٰهَا وَهِيَ ظَالِمَةٞ فَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَىٰ عُرُوشِهَا وَبِئۡرٖ مُّعَطَّلَةٖ وَقَصۡرٖ مَّشِيدٍ} (45)

الآية 45 : وقوله تعالى : { فكأين من قرية أهلكناها وهي ظالمة } لم يهلك الله عز وجل أهل قرية إهلاك استئصال وتعذيب إلا بعد عناد أهلها وظلم شرك كقوله : { وما كنا مهلكي القرى إلا وأهلها ظالمون }( القصص : 59 )

وكقوله : { وما كان ربك ليهلك القرى بظلم }( هود : 117 ) وأمثاله كثيرة{[13136]} .

وقوله تعالى : { فهي خاوية على عروشها }( قال بعضهم ){[13137]} : فإذا ذهبت السقف وبقيت{[13138]} الحيطان{ فهي خاوية على عروشها } وقال بعضهم : خاوية : خربة ساقطة حيطانها على سقوفها .

وقال الحسن : العريش : كل ما ارتفع من الأرض ، وعلا ؛ يقال : عرش ، وعروش جميع . وهكذا كان ما أهلك الله من القرى : منها ما أهلك أهلها ، وترك القرى والبنيان على حالها لأوليائها ؛ من ذلك فرعون( وقومه وغيرهم ){[13139]} من الأقوام ، ومنها ما أهلك القرى بأهلها ، لم يترك منها شيئا من نحو قريات لوط وثمود وعاد وغيرها{[13140]} .

وقال بعضهم : العروش{[13141]} هي أجزام الشجر ، وكأنها أساطينها{[13142]} . وأصل الخاوية خلاؤها عن الأهل{[13143]} .

وقوله تعالى : { وبئر معطلة }عطلها أهلها ، ليس بها أحد . لا أنها خربت على ( ما ){[13144]} ذكرنا من إهلاك أهلها .

وقوله تعالى : { وقصر مشيد }قال بعضهم : { مشيد }مجصص ، والشيد الجص ، وقال بعضهم{ مشيد } مرتفع ، والمشيد بالتشديد المطول المرتفع .

قال القتبي : المشيد المبني بالشيد ، وهو الجص ، والمشيد المطول ، ويقال : هما سواء ، وهو مطول . وكذلك قال أبو عوسجة أو قريبا ( منه ){[13145]} .

وكأنه ذكر هذا لأهل مكة لوجهين : أحدهما : أن كانت قرية ، فيها قصور مشيدة محصنة ، يتحصنون بها . يخبر أن من كان قبلكم أشد قوة وأكثر حصنا وقصورا . فلما كذبوا وسلهم لم ينفعهم ذلك ، ولكن نزل بهم العذاب . فعلى ذلك أنتم يا أهل مكة إذا كذبتم رسولكم ينزل بكم مثل ما نزل بأولئك .

( والثاني ){[13146]} : أن يكونوا آمنين فيها مطمئنين . فقال : إن أولئك قد كانوا آمنين مطمئنين في قراهم كأمنكم ، ثم نزل بهم ما نزل . فأنتم وإن كنتم آمنين فسينزل بكم ما نزل بأولئك . وهو ما قال سبحانه وتعالى{ وضرب مثلا قرية كانت أمنة مطمئنة } الآية ( النحل : 112 ) والله أعلم .


[13136]:في الأصل وم: كثيرة.
[13137]:ساقطة من الأصل وم.
[13138]:في الأصل وم: بقية.
[13139]:في الأصل وم: وقوله وغيره.
[13140]:في الأصل وم : وهؤلاء.
[13141]:في الأصل وم: والعرش.
[13142]:في الأصل وم: أسطوانته.
[13143]:أدرج بعدها في الأصل وم: و كذلك.
[13144]:ساقطة من الأصل وم.
[13145]:ساقطة من الأصل وم.
[13146]:في الأصل وم أو.