تأويلات أهل السنة للماتريدي - الماتريدي  
{وَأَنزَلۡنَا مِنَ ٱلسَّمَآءِ مَآءَۢ بِقَدَرٖ فَأَسۡكَنَّـٰهُ فِي ٱلۡأَرۡضِۖ وَإِنَّا عَلَىٰ ذَهَابِۭ بِهِۦ لَقَٰدِرُونَ} (18)

الآية 18 : وقوله تعالى : { وأنزلنا من السماء ماء بقدر }

قال بعضهم : { بقدر } بعلم منا . وقال بعضهم : ما تقع لهم الحاجة والكفاية . وجائز أن يكون قوله : { بقدر } أي معلوم مقدر ، لا يتقدم ، ولا يتأخر ، ولا يزداد ، ولا ينتقص . ولكن على ما قدر . وكذلك جميع الأشياء .

وقوله تعالى : { فأسكناه في الأرض } يذكر هذا ، ويخبر عن قدرته وسلطانه أن من قدر على استنزال الماء من السماء يقدر على البعث وعلى خلق الشيء لا من شيء ، إذ لا أحد من الخلائق يقدر على ذلك إلا بالحيل التي علمه الله . أو{[13336]} يقول : إنه حين{[13337]} جعل منافع الأرض متصلة بمنافع ( السماء ){[13338]} ومنافع السماء ( متصلة ){[13339]} بمنافع الأرض ( مع بعد ){[13340]} ما بينهما دل اتصال منافع أحدهما بالآخر مع بعد ما بينهما على أن منشئهما واحد ، ومدبرهما واحد عالم بذاته .

وقوله تعالى : { وإنا على ذهاب به لقادرون } كقوله : { قل أرأيتم إن أصبح ماؤكم غورا }الآية ( الملك : 30 ) .


[13336]:أدرج بعدها في الأصل و م: أن يكون.
[13337]:في الأصل و م: حيث.
[13338]:من م، ساقطة من الأصل.
[13339]:ساقطة من الأصل و م.
[13340]:من م، في الأصل: لبعد.