تأويلات أهل السنة للماتريدي - الماتريدي  
{۞كُلُّ ٱلطَّعَامِ كَانَ حِلّٗا لِّبَنِيٓ إِسۡرَـٰٓءِيلَ إِلَّا مَا حَرَّمَ إِسۡرَـٰٓءِيلُ عَلَىٰ نَفۡسِهِۦ مِن قَبۡلِ أَن تُنَزَّلَ ٱلتَّوۡرَىٰةُۚ قُلۡ فَأۡتُواْ بِٱلتَّوۡرَىٰةِ فَٱتۡلُوهَآ إِن كُنتُمۡ صَٰدِقِينَ} (93)

الآيتان 93 و 94 وقوله تعالى : { كل الطعام كان حلا لبني إسرائيل إلا ما حرم إسرائيل على نفسه } الآية [ { فمن افترى على الله الكذب من بعد ذلك فأولئك هو الظالمون } ]{[4061]} قال ابن عباس رضي الله عنه . . . ( وكان الطعام كله حلالا إلا الميتة والدم ولحم الخنزير { إلا ما حرم إسرائيل على نفسه } يعني يعقوب حرم على نفسه لحم الإبل وألبانها ، وكان أحب الطعام إليه ) إن ثبت ما ذكر في القصة أن يعقوب عليه السلام أقبل يريد بيت المقدس ، فلقيه ملك ، فظن يعقوب أنه لص ، فعالجه [ وظل ]{[4062]} يصارعه حتى أضاء له الفجر ، فلما أضاء لهما الفجر غمز الملك فخذ يعقوب ، فتهيج عليه عرق النساء ، فكان يبيت الليل ساهرا من وجعه ، فأقسم لئن شفاه الله ليحرمن أحب الطعام والشراب إليه . فإن ثبت هذا فهو إنما حرم ذلك على نفسه بالإذن من الله جل وعلا والأمر منه . ثم إن اليهود قالوا : إنما كان تحريم ذلك من الله في التوراة ، فأمر{[4063]} الله نبيه أن قل لهم : { فاتوا بالتوراة فاتلوها إن كنتم صادقين } أن التحريم من الله في التوراة . ويحتمل أن يكون التحريم كان بظلم منهم كقوله تعالى : { فبظلم من الذين هادوا حرمنا عليهم طيبات } الآية [ النساء : 160 ] أنكروا تحريم ذلك بظلمهم{[4064]} ، فدعوا بإحضار التوراة ليظهر كذبهم ، فأبوا ذلك ، فلا ندري كيف كانت القصة ؟ ولكن فيه إثبات دلالة رسالة رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم حين أخبر عما أسروا وأظهر ما كتموا ، قال أبو زيد{[4065]} : ( إنما قدر أهل الكتاب على تغير كتابهم والزيادة فيه [ والنقصان منه ، ولم يكن لأحد تغيير القرآن عن وجهه أو زيادة فيه ]{[4066]} أو نقصان منه ، لأن [ ما في كتبهم كان يشبه ]{[4067]} كلام غيره من الحكماء ، فغيروا بغيره من كلام{[4068]} الحكماء . وأما القرآن فهو آية معجزة لم يقدروا على تحريفه ولا تبديله ، وإن علم أنه كان كما ذكر ، فهو{[4069]} ، والله أعلم ، ليهتك عليهم أستارهم ، وليظهر منهم ما كتموا . وفيه إثبات لرسالة محمد صلى الله عليه وسلم .


[4061]:ساقطة من الأصل وم.
[4062]:ساقطة من الأصل وم.
[4063]:أدرح في الأصل قبلها: ويحتمل.
[4064]:من م، في الأصل: بظلم.
[4065]:في الأصل وم: يزيد.
[4066]:من م.
[4067]:في الأصل وم: كتبهم تشبه.
[4068]:ساقطة من م.
[4069]:أدرج قبلها في الأصل وم: وإلا.