تأويلات أهل السنة للماتريدي - الماتريدي  
{وَمِنۡ ءَايَٰتِهِۦٓ أَنۡ خَلَقَ لَكُم مِّنۡ أَنفُسِكُمۡ أَزۡوَٰجٗا لِّتَسۡكُنُوٓاْ إِلَيۡهَا وَجَعَلَ بَيۡنَكُم مَّوَدَّةٗ وَرَحۡمَةًۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَأٓيَٰتٖ لِّقَوۡمٖ يَتَفَكَّرُونَ} (21)

الآية 21 وقوله تعالى : { ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا } [ يحتمل وجهين :

أحدهما ] ( {[15943]} ) : أي من أجناسكم وأشكالكم { لتسكنوا إليها } يقول : إنما جعل ما تسكنون إليه ، وتتآلفون من جنسكم وشكلكم ما تعرفون ، لم يجعل في غير جنسكم وشكلكم ما تعرفون كقوله : { لقد جاءكم رسول من أنفسكم } [ التوبة : 128 ] أي من جنسكم وشكلكم من تعرفون صدقه وبعثه وأمانته ما لو من غير جنسكم وشكلكم لا تعرفونه .

فعلى ذلك جائز قوله : { خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها } أي من جنسكم ما تسكنون إليها [ وتستأنسون بهم ما لو كانوا من غير جنسهم لا يكون ذلك : أن يستأنس كل ذي شكل بشكله وجنسه .

والثاني : ما ذكرنا أنه أراد آدم وحواء ، أي خلق زوجته حواء من نفسه ، فجعلها له سكنا يسكن إليها ]( {[15944]} ) ويستأنس بها ، والله أعلم .

وقوله تعالى : { وجعل بينكم } أي بينكم وبين الأزواج { مودة وحمة } يحتمل قوله { مودة ورحمة } وجهين :

أحدهما : يودها لما جعلها( {[15945]} ) له موضعا لقضاء شهوته وحاجته ، وكذلك هي توده لذلك . { ورحمة } أي يرحم بعضهم بعضا ، ويتحنن إليه إذا نزل منهما ما يمنع قضاء الشهوة والحاجة .

والثاني : يود بعضهم بعضا ، ويرحم بالطبع والخلقة ؛ إذ كل ذي طبع يود شكله وجنسه إذا كان في حال السعة والرخاء والسرور ، ويرحمه إذا نزل به البلاء والشدة .

هذا معروف عند الناس : أن يتراحم بعضهم على بعض في حال نزول البلاء والشدة ، ويتوادوا( {[15946]} ) في حال السعة والسرور .

وقال/411-أ/ الحسن : { وجعل بينكم مودة } أي الجماع { ورحمة } أي الولد . فكيف ما كان فهو يخبر عن لطفه ومنته حين( {[15947]} ) جعل بين الزوج والزوجة المودة والرحمة على عدم القرابة والرحم وبعد ما بينهما ، فصارا لما ذكرنا في المودة والرحمة كالقريبين وذوي الرحمين وأقرب القريب .

ثم [ الآية حجة ]( {[15948]} ) على المعتزلة لأنه أخبر أنه جعل بينهم مودة ورحمة ، وذلك فعل الزوجين في الظاهر .

ثم أضاف ذلك إلى نفسه ، وأخبر أنه جعل [ ذلك آية ، فدل ]( {[15949]} ) أن له صنعا في ذلك ، فيبطل قولهم : أن ليس لله صنع في فعل العباد ، ويظل( {[15950]} ) اللطف الذي ذكر أنه جعله( {[15951]} ) بينهم .

وقوله تعالى : { إن في ذلك لآيات } لما ذكرنا من آيات وحدانيته وربوبيته وآيات البعث والنشور وآيات الرسالة { لقوم يتفكرون } لقوم ينتفعون ، وهم المؤمنون ، أو { لقوم يتفكرون } يتدبرون( {[15952]} ) ، ويعتبرون ، فينتفعون( {[15953]} ) .

فأما من لا يتفكر ، ويتدبر ، فلا ينتفع [ بها ، وهي ليست ]( {[15954]} ) بآيات له ، والله أعلم .


[15943]:ساقطة من الأصل وم.
[15944]:من م، ساقطة من الأصل.
[15945]:في الأصل وم: جعل.
[15946]:في الأصل وم: ويوادهم.
[15947]:في الأصل وم: حيث.
[15948]:من نسخة الحرم المكي، ساقطة من الأصل وم.
[15949]:في الأصل وم: دل.
[15950]:في الأصل وم: ويبطل.
[15951]:في الأصل وم: جعل.
[15952]:في الأصل وم: ويتدبرون.
[15953]:في الأصل وم: فيعرفون.
[15954]:في الأصل وم: به فهو ليس.