تأويلات أهل السنة للماتريدي - الماتريدي  
{وَءَاتُواْ ٱلۡيَتَٰمَىٰٓ أَمۡوَٰلَهُمۡۖ وَلَا تَتَبَدَّلُواْ ٱلۡخَبِيثَ بِٱلطَّيِّبِۖ وَلَا تَأۡكُلُوٓاْ أَمۡوَٰلَهُمۡ إِلَىٰٓ أَمۡوَٰلِكُمۡۚ إِنَّهُۥ كَانَ حُوبٗا كَبِيرٗا} (2)

الآية 2 وقوله تعالى : { وآتوا اليتامى أموالهم } يحتمل هذا وجهين :

أحدهما : احفظوا أموالهم إلى أن يخرجوا من اليتم فإذا خرجوا من اليتم أعطوهم أموالهم .

والثاني : {[4782]} قوله عز وجل { وآتوا اليتامى أموالهم } أي أنفقوا عليهم من أموالهم ( ووسعوا ) {[4783]} عليهم النفقة ولا تضيقوها لتنظروا إلى أموالهم{[4784]} و{ وآتوا } بمعنى وأتوا لوقت{[4785]} الخروج من اليتم أي احفظوا لتؤتوا .

وقوله تعالى : { ولا تبدلوا الخبيث بالطيب } ( أي لا تأخذوا ){[4786]} الخبيث فتتركوا لهم وعد لكم في الآخرة بحفظ أموالهم وقيل : لا تأخذوا الجياد من ماله وتعطوا{[4787]} الردئ منه{[4788]} له فذلك تبديل الخبيث وهو أموال اليتامى وتذروا الطيب وهو أموالكم إشفاقا على أموالكم أن تنفق{[4789]} ، وقيل : لا تأكلوا الحرام مكان الحلال لأن أكل مال اليتيم حرام وأكل مالكم حلال{[4790]} ، فنهى أن يبدلوا الخبيث بالطيب ويحتمل : لا تأخذ ماله وهو خبيث فيؤخذ{[4791]} منك الذي لك وهو طيب ويحتمل : لا تأكلوا ذلك إبقاء لأموالكم التي / 78 –أ/ طيبها الله ( تعالى لكم بما جعل الله لكم طيبا ) {[4792]} ويحتمل : لا تأكلوا أموالهم في الدنيا فتكون هي نار تأكلونها فتتركوا الموعود لكم في إبقاء الخبيث كقوله : { إن الذين يأكلون أموال اليتامى ظلما } الآية ( النساء 10 ) .

وقوله تعالى : { ولا تأكلوا أموالهم إلى أموالكم } يحتمل هذا والله أعلم وجهين : يحتمل قوله : أموالهم إلى أموالكم } أي مع أموالكم أي لا تخلطوا أموالهم مع أموالكم فتأكلوها ففيه نهي عن الخلط والجمع ويحتمل { أموالهم إلى أموالكم } أي بأموالكم ففيه النهي عن أكل أموالهم بأموال أنفسهم تبعا ، كقوله عز وجل : { ولا تقربوا مال اليتيم إلا بالتي هي أحسن } ( الأنعام 152 ) وقوله عز وجل : { ولا تأكلوا أموالكم } بمعنى لا تجمعوها إليها فتأكلوها{[4793]} معا ، ويحتمل مع أموالكم ، والله أعلم .

وقوله تعالى : { إنه كان حوبا كبيرا } قيل : ( جورا وقيل ) {[4794]} الحوب الإثم وهو واحد ، وقيل خطأ ، وقيل : ذنبا كبيرا ، وقيل : إثما ، وكذلك روي عن ابن عباس رضي الله عنه .


[4782]:في الأصل و م: ويحتمل.
[4783]:في م: وسعوا ساقطة من الأصل.
[4784]:أدرج بعدها في الأصل و م: غيرهم.
[4785]:من م في الأصل: الوقت.
[4786]:من م في الأصل: وتأخذوا.
[4787]:في الأصل و م: وتعطى.
[4788]:في الأصل و م: منهما.
[4789]:في الأصل و م تبقى.
[4790]:في الأصل و م: ماله.
[4791]:في الأصل ليؤخذ
[4792]:في الأصل: لكم طيبا في م: تعالى لكم بما جعل الله لكم خبيثا.
[4793]:في الأصل و م: تأكلونها.
[4794]:في الأصل: قيل.