النكت و العيون للماوردي - الماوردي  
{وَأَصۡبَحَ فُؤَادُ أُمِّ مُوسَىٰ فَٰرِغًاۖ إِن كَادَتۡ لَتُبۡدِي بِهِۦ لَوۡلَآ أَن رَّبَطۡنَا عَلَىٰ قَلۡبِهَا لِتَكُونَ مِنَ ٱلۡمُؤۡمِنِينَ} (10)

قوله { وَأَصْبَحَ فُؤَادُ أُمِّ مَوسَى فَارِغاً } فيه ستة أوجه :

أحدها : فارغاً من كل شيء إلا من ذكر موسى ، قاله ابن عباس وقتادة .

الثاني : فارغاً من وحينا بنسيانه ، قاله الحسن وابن زيد .

الثالث : فارغاً من الحزن لعلمها أنه لم يغرق ، قاله الأخفش .

الرابع : معنى فارغاً أي نافراً ، قاله العلاء بن زيد .

الخامس : ناسياً ، قاله اليزيدي .

السادس : معناه والهاً ، رواه ابن جبير .

وقرأ فضالة بن عبيد الأنصاري وهو صحابي : { وَأَصْبَحَ فُؤَادُ أُمِّ مُوسَى فَزِعاً } ، من الفزع . وفي قوله { وَأَصْبَحَ } وجهان :

أحدهما : أنها ألقته ليلاً فأصبح فؤادها فارغاً في النهار .

الثاني : أنها ألقته نهاراً ومعنى أصبح أي صار ، قال الشاعر :

مضى الخلفاء بالأمر الرشيد *** وأصبحت المدينة للوليد

{ إِن كَادَتْ لَتُبْدِي بِهِ } فيه ثلاثة أقاويل :

أحدها : أن تصيح عند إلقائه وا ابناه ، قاله ابن عباس .

الثاني : أن تقول لما حملت لإرضاعه وحضانته هو ابني ، قاله السدي لأنه ضاق صدرها لما قيل هو ابن فرعون .

الثالث : أن تبدي بالوحي ، حكاه ابن عيسى .

{ لَوْلاَ أَن رَّبَطْنَا عَلَى قَلْبِهَا } فيه قولان :

أحدهما : بالإيمان ، قاله قتادة .

الثاني : بالعصمة ، قاله السدي .

{ لِتَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ } قال السدي : قد كانت من المؤمنين ولكن لتكون من المصدّقين بأنّا رادّوه إليك وجاعلوه من المرسلين .