تأويلات أهل السنة للماتريدي - الماتريدي  
{وَأَصۡبَحَ فُؤَادُ أُمِّ مُوسَىٰ فَٰرِغًاۖ إِن كَادَتۡ لَتُبۡدِي بِهِۦ لَوۡلَآ أَن رَّبَطۡنَا عَلَىٰ قَلۡبِهَا لِتَكُونَ مِنَ ٱلۡمُؤۡمِنِينَ} (10)

[ الآية 10 ] وقوله تعالى : { وأصبح فؤاد أم موسى فارغا } قال بعضهم : فارغا من هم موسى وحزنها عليه . وقال بعضهم : فارغا من كل شيء إلا على موسى وذكره ؛ وكأن قوله : { وأصبح فؤاد أم موسى فارغا } صلة قوله : { ولا تخافي ولا تحزني إنا رادوه إليك } الآية . وهو يحتمل وجوها :

أحدهما : أن الله رفع الحزن والخوف ، وطبعها من غير أن كان ثمة قول أو كلام .

والثاني : على القول لها : { ولا تخافي ولا تحزني إنا رادوه إليك وجاعلوه من المرسلين } فإن كان على هذا فهو على البشارة لها بالرد إليها وجعله رسولا .

[ والثالث ]{[15238]} : على النهي والزجر عن الحزن عليه والخوف عليه ، وهو حزن مفارقته عنها ، والخوف عليه خوف الهلاك كقوله يعقوب حين{[15239]} { قال إني ليحزنني أن تذهبوا به وأخاف أن يأكله الذئب } [ يوسف : 13 ] ذكر الحزن عند المفارقة والذهاب عنه والخوف عند الهلاك . فرفع الله عنها حزن المفارقة ، وبشرها بالرد إليها وجعله رسوله ، وأمنها عن الهلاك . فيكون قوله : { وأصبح فؤاد أم موسى فارغا } مما خافت عليه ، وحزنت ، والله أعلم .

وقوله تعالى : { إن كادت لتبدي به لولا أن ربطنا على قلبها } كادت لتبدي به لولا أن ربطنا على قلبها بما ذكر من قوله : { ولا تخافي ولا تحزني } الآية فلم تكد تبدي ، وهو كما ذكر : { ولقد همت به وهم بها لولا أن رأى برهان ربه } [ يوسف : 24 ] أي كاد يهم بها لو لم ير برهان ربه ، لا أنه هم بها . وهو كقوله : { ولولا أن ثبتناك لقد كدت تركن إليهم شيئا قليلا } [ الإسراء : 74 ] لو لم يثبته ، لكنه ثبته ، فلم يركن إليهم ، ونحوه . فعلى ذلك الأول .

وقال أهل التأويل : ربط قلبها بالإيمان .

وجائز أن يكون ربطه قلبها لما ذكر من قوله : { ولا تخافي ولا تحزني } الآية .

وقال بعضهم : { فارغا } من عهد الله الذي كان عهد إليها ؛ أنساها عهد الله عظم البلاء الذي حل بها ، فكادت تبدي به ، ثم تداركها الله بالرحمة ، فربط على قلبها ، فذكرت وارعوت .

وقال بعضهم : اتخذه فرعون ولدا ، فصار الناس يقولون : ابن فرعون ، ابن فرعون ، فأدركت أمه الرقة وحب الولد ، فكادت تقول : بل هو ابني . والأول أشبه .

وفي حرف ابن مسعود وأبي وحفصة : إن كادت لتشعر به .


[15238]:- في الأصل وم: أو.
[15239]:- في الأصل وم: حيث.