النكت و العيون للماوردي - الماوردي  
{غَافِرِ ٱلذَّنۢبِ وَقَابِلِ ٱلتَّوۡبِ شَدِيدِ ٱلۡعِقَابِ ذِي ٱلطَّوۡلِۖ لَآ إِلَٰهَ إِلَّا هُوَۖ إِلَيۡهِ ٱلۡمَصِيرُ} (3)

قوله عز وجل : { غافر الذنب } فيه ثلاثة أوجه :

أحدها : أنه غافره لمن استغفره ، قاله النقاش .

الثاني : غافره بمعنى أنه موصوف بمغفرته ، قاله ابن عيسى .

الثالث : ساتره على من يشاء ، قاله سهل بن عبد الله .

{ وقابل التوب } يجوز أن يكون جمع توبة ، ويجوز أن يكون مصدراً من تاب يتوب توباً ، وقبوله للتوبة إسقاط الذنب بها مع إيجاب الثواب عليها .

قوله عز وجل : { ذي الطول } فيه ستة تأويلات :

أحدها : ذي النعم ، قاله ابن عباس .

الثاني : ذي القدرة ، قاله ابن زيد .

الثالث : ذي الغنى والسعة ، قاله مجاهد .

الرابع : ذي الخير ، قاله زيد بن الأصم .

الخامس : ذي المن ، قاله عكرمة .

السادس : ذي التفضيل ، قاله محمد بن كعب .

والفرق بين المن والفضل أن المن عفو عن ذنب ، والفضل إحسان غير مستحق . والطوْل مأخوذ من الطُّول كأنه طال إنعامه على غيره وقيل لأنه طالت مدة إنعامه .