النكت و العيون للماوردي - الماوردي  
{قُلۡ أَغَيۡرَ ٱللَّهِ أَبۡغِي رَبّٗا وَهُوَ رَبُّ كُلِّ شَيۡءٖۚ وَلَا تَكۡسِبُ كُلُّ نَفۡسٍ إِلَّا عَلَيۡهَاۚ وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٞ وِزۡرَ أُخۡرَىٰۚ ثُمَّ إِلَىٰ رَبِّكُم مَّرۡجِعُكُمۡ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمۡ فِيهِ تَخۡتَلِفُونَ} (164)

قوله عز وجل : { قُل أَغَيْرَ اللَّهِ أَبْغِي رَبّاً وَهُوَ رَبُّ كُلِّ شَيْءٍ } وسبب [ نزول ] ذلك أن كفار قريش دعوا رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى ملة آبائه في عبادة اللات والعزى ، وقالوا : يا محمد إن كان وزر فهو علينا دونك ، فنزلت هذه الآية عليه .

{ وَلاَ تَكْسِبُ كُلُّ نَفْسٍ إِلاَّ عَلَيْهَا } يعني إلا عليها عقاب معصيتها ولها ثواب طاعتها .

{ وَلاَ تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى } أي لا يتحمل أحد ذنب غيره فيأثم به ويعاقب عليه ، ولا يحمل ذنبه غيره ، فيبرأ منه ويسلم من عقابه .

وفي أصل الوزر وجهان :

أحدهما : أصله الثقل ، من قوله :

{ وَوَضَعْنَا عَنكَ وِزْرَكَ الَّذِي أَنقَضَ ظَهْرَكَ }

[ الشرح : 2-3 ] ومنه سمي وزير الملك لتحمله الثقل عنه .

والثاني : أن أصله الملجأ من قوله :

{ كَلاَّ لاَ وَزَرَ }

[ القيامة : 11 ] ومنه سُمِّي وزير المَلِكِ لأنه يلجأ إليه في الأمور .