النكت و العيون للماوردي - الماوردي  
{مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَٱلَّذِينَ ءَامَنُوٓاْ أَن يَسۡتَغۡفِرُواْ لِلۡمُشۡرِكِينَ وَلَوۡ كَانُوٓاْ أُوْلِي قُرۡبَىٰ مِنۢ بَعۡدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمۡ أَنَّهُمۡ أَصۡحَٰبُ ٱلۡجَحِيمِ} (113)

قوله عز وجل : { مَا كَانَ لِلنَّبِيّ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَن يَسْتَغْفِرُواْ لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُوا أُولِي قُرْبَى } اختلف في سبب نزولها على ثلاثة أقاويل :

أحدها : ما روى مسروق عن ابن مسعود قال : خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المقابر فاتبعناه فجاء حتى جلس إلى قبر منها فناجاه طويلاً ثم بكى فبكينا لبكائه ، ثم قام ، فقام إليه عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، فدعاه ثم دعانا فقال : " مَا أَبْكَاكُم ؟ " قلنا : بكينا لبكائك ، قال : " إن القبر الذي جلست عنده قبر آمِنَةَ وَإِنِّي اسْتَأْذَنتُ رَبِّي فِي زيَارَتِهَا فَأَذِنَ لِي ، وَإِنِّي استَأْذَنتُ رَبِّي فِي الدُّعَاءِ لَهَا فَلَمْ يَأْذَن لِي ، وَأَنزَلَ اللَّهُ عَلَيَّ : { مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ ءَآمَنُوا أَن يَسْتَغْفِرُوا لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُوا أُولِي قُربَى } الآية . { فأخذني ما يأخذ الولد للوالد ، وكنتُ نَهَيتُكُم عن زِيَارَةِ القُبُورِ فَزُورُوهَا فإنها تُذَكِّرُكُمُ الآخِرَةَ " {[1296]}

والثاني : أنها نزلت في أبي طالب ، روى سعيد{[1297]} بن المسيب عن أبيه قال : لما حضرت أبا طالب الوفاة دخل عليه النبي صلى الله عليه وسلم وعنده أبو جهل وعبد الله بن أبي أمية فقال صلى الله عليه وسلم : " أَي عَمِّ قُلْ لا إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ كَلِمَةٌ أُحَاج{[1298]} لَكَ بِهَا عِندَ اللَّهِ " فقال أبو جهل وعبد الله بن أمية : أترغب عن ملة عبد المطلب ؟ فكان آخر شيء كلمهم به أن قال : أنا{[1299]} على ملة عبد المطلب . فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " لأَسْتَغْفِرَنَّ{[1300]} لَكَ مَا لَمْ أُنْهَ عَنكَ " فنزلت { مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ ءَآمَنُوا أَن يَسْتَغْفِرُوا لِلمُشْرِكِينَ } الآية .

والثالث : أنها نزلت فيما رواه أبو الخليل عن عليّ بن أبي طالب رضي الله عنه قال : سمعت رجلاً يستغفر لأبويه وهما مشركان ، فقلت : تستغفر لأبويك وهما مشركان ؟ قال : أو لم يستغفر إبراهيم لأبويه ؟ فذكرته للنبي صلى الله عليه وسلم ، فنزلت { مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ ءآمَنُواْ أَن يَسْتَغْفِرُوا لِلْمُشْرِكِينَ }{[1301]} .


[1296]:أخرجه الحاكم والبيهقي في الدلائل عن ابن مسعود.
[1297]:الحديث بتمامه رواه مسلم. انظر مختصر صحيح مسلم الحديث رقم3.
[1298]:الذي في صحيح مسلم: ياعم. وفيه: أشهد لك. وفيه: هو على ملة. وفيه: أما والله لاستغفرن.
[1299]:أخرجه الترمذي وحسنه الحاكم.
[1300]:الذي في صحيح مسلم: ياعم. وفيه: أشهد لك. وفيه: هو على ملة. وفيه: أما والله لاستغفرن.
[1301]:أخرجه الترمذي وحسنه الحاكم.