30- ومَنْ يلتزم أوامر الله ونواهيه في حجه تعظيماً لها في نفسه كان ذلك خيراً له في دنياه وآخرته ، وقد أحل الله لكم أكل لحوم الإبل والبقر والغنم إلا في حالات تعرفونها مما يُتْلى عليكم في القرآن كالميتة وغيرها ، فاجتنبوا عبادة الأوثان لأن عبادتها قذارة عقلية ونفسية لا تليق بالإنسان ، واجتنبوا قول الزور على الله وعلى الناس .
{ ذلك } خبر محذوف أي المر ذلك وهو وأمثاله تطلق لفصل بين كلامين . { ومن يعظم حرمات الله } أحكامه وسائر ما لا يحل هتكه ، أو الحرم وما يتعلق بالحج من التكاليف . وقيل الكعبة والمسجد الحرام والبلد الحرام والشهر الحرام والمحرم ف { هو خير له } فالتعظيم { خير له } . { عند ربه } ثوابا . { وأحلت لكم الأنعام إلا ما يتلى عليكم } إلا المتلو عليكم تحريمه ، وهو ما حرم منها لعارض : كالميتة وما أهل به لغير الله فلا تحرموا منها غير ما حرمه الله كالبحيرة والسائبة . { فاجتنبوا الرجس من الأوثان } فاجتنبوا الرجس الذي هو الأوثان كما تجتنب الأنجاس ، وهو غاية المبالغة في النهي عن تعظيمها والتنفير عن عبادتها . { واجتنبوا قول الزور } تعميم بعد تخصيص فإن عبادة الأوثان رأس الزور ، كأنه لما حث على تعظيم الحرمات أتبعه ذلك ردا لما كانت الكفرة عليه من تحريم البحائر والسوائب وتعظيم الأوثان والافتراء على الله تعالى بأنه حكم بذلك . وقيل شهادة الزور لم روي أنه عليه الصلاة والسلام قال " عدلت شهادة الزور الإشراك بالله تعالى ثلاثا وتلا هذه الآية " . و{ الزور } من الزور وهو الانحراف كما أن الإفك من الإفك وهو الصرف ، فإن الكذب منحرف عن الواقع .
وقوله تعالى : { ذلك } يحتمل أن يكون في موضع رفع بتقدير فرضكم ذلك أو الواجب ذلك ، ويحتمل أن يكون في موضع نصب بتقدير امتثلوا ذلك ونحو هذا الإضمار ، وأحسن الأشياء مضمراً أحسنها ومظهراً ونحو هذه الإشارة البليغة قول زهير : [ البسيط ]
هذا وليس كمن يعطي بخطته . . . وسط الندى إذا ما قائل نطقا{[8370]}
والحرمات المقصودة ها هنا في أفعال الحج المشار إليها في قوله { ثم ليقضوا تفثهم وليوفوا نذورهم } ويدخل في ذلك تعظيم المواضع ، قاله ابن زيد وغيره ، ووعد على تعظيمها بعد ذلك تحريضاً ، وتحريصاً ، ثم لفظ الآية بعد ذلك يتناول كل حرمة لله تعالى في جميع الشرع .
وقوله تعالى : { فهو خير } ، ظاهره أنها ليست للتفضيل وإنما هي عدة بخير ، ويحتمل أن يجعل { خير } للتفضيل على تجوز في هذا الموضع ، وقوله تعالى : { أحلت } إشارة إلى ما كانت العرب تفعله من تحريم أشياء برأيها كالبحيرة والسائبة فأذهب الله تعالى ذلك وأحل لهم جميع { الأنعام إلا ما يتلى } عليهم في كتاب الله تعالى . في غير موضع ثم أمرهم باجتناب { الرجس من الأوثان } والكلام يحتمل معنيين أحدهما أن تكون { من } لبيان الجنس فيقع نهيه عن رجس الأوثان فيقع نهيها في غير هذا الموضع ، والمعنى الثاني أن تكون { من } لابتداء الغاية فكأنه نهاهم عن الرجس عاماً ثم عين لهم مبدأ الذي منه يلحقهم إذ عبادة الوثن جامعة لكل فساد ورجس ، ويظهر أن الإشارة إلى الذبائح التي كانت للأوثان فيكون هذا مما يتلى عليهم ، ومن قال { من } للتبعيض قلب معنى الآية ويفسده ، والمروي عن ابن عباس وابن جريج أن الآية نهي عن عبادة الأوثان ، و { الزور } ، عام في الكذب والكفر وذلك أن كل ما عدا الحق فهو كذب وباطل وزور ، وقال ابن مسعود ، وأيمن بن خريم{[8371]} وابن جريج : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : «عدلت شهادة الزور بالشرك » ، وتلا هذه الآية{[8372]} ، و { الزور } مشتق من الزور وهو الميل ومنه في جانب فلان زور ويظهر أن الإشارة في زور أقوالهم في تحريم وتحليل مما كانوا قد شرعوه في الأنعام .
تفسير مقاتل بن سليمان 150 هـ :
{ذلك ومن يعظم حرمات الله} يعني: أمر المناسك كلها {فهو خير له عند ربه} في الآخرة.
{وأحلت لكم} بهيمة {الأنعام} التي حرموا للآلهة في سورة الأنعام {إلا ما يتلى عليكم} من التحريم في أول سورة المائدة.
{فاجتنبوا الرجس من الأوثان} فيها تقديم يقول: اتقوا عبادة اللات والعزى ومناة، وهي الأوثان {واجتنبوا قول الزور}، يقول: اتقوا الكذب، وهو الشرك...
عن مقاتل، عن محمد بن علي، في قوله تعالى: {واجتنبوا قول الزور} قال: الكذب وهو الشرك في التلبية، وذلك أن الحمس قريش، وخزاعة، وكنانة، وعامر بن صعصعة، في الجاهلية كانوا يقولون في التلبية: لبيك اللهم لبيك، ليبك لا شريك لك، إلا شريكا هو لك، تملكه وما ملك، يعنون الملائكة التي تعبد، هذا هو قول الزور لقولهم: إلا شريكا هو لك...
جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :
يعني تعالى ذكره بقوله "ذلكَ": هذا الذي أمر به من قضاء التفث والوفاء بالنذور والطواف بالبيت العتيق، هو الفرض الواجب عليكم يا أيها الناس في حجكم. "وَمَنْ يُعَظّمْ حُرُماتِ اللّهِ فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ عِنْد رَبّهِ "يقول: ومن يجتنب ما أمره الله باجتنابه في حال إحرامه تعظيما منه لحدود الله أن يواقعها وحُرَمه أن يستحلها، فهو خير له عند ربه في الآخرة...
وقوله: "وأُحِلّتْ لَكُمُ الأَنْعامُ" يقول جلّ ثناؤه: وأحلّ الله لكم أيها الناس الأنعام أن تأكلوها إذا ذكّيتموها، فلم يحرّم عليكم منها بحيرة، ولا سائبة، ولا وَصِيلة، ولا حاما، ولا ما جعلتموه منها لآلهتكم.
"إلاّ ما يُتْلَى عَلَيْكُمْ" يقول: إلا ما يتلى عليكم في كتاب الله، وذلك: الميتة، والدم، ولحم الخنزير، وما أهلّ لغير الله به، والمنخنقة، والموقوذة، والمتردّية، والنطيحة، وما أكل السبع، وما ذُبح على النّصب فإن ذلك كله رجس... وقوله: "فاجْتَنِبُوا الرّجْسَ مِنَ الأَوْثانٍ" يقول: فاتقوا عبادة الأوثان، وطاعة الشيطان في عبادتها فإنها رجس...
وقوله: "وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزّورِ" يقول تعالى ذكره: واتقوا قول الكذب والفرية على الله بقولكم في الآلهة: "ما نَعْبُدُهُمْ إلاّ لِيُقَرّبُونا إلى اللّهِ زُلْفَى"، وقولكم للملائكة: هي بنات الله، ونحو ذلك من القول، فإن ذلك كذب وزور وشرك بالله...
حدثنا أبو كريب، قال: حدثنا مروان بن معاوية، عن سفيان العُصفريّ، عن فاتك بن فضالة، عن أيمن بن خريم، أن النبيّ صلى الله عليه وسلم قام خطيبا فقال: «أيّها النّاسُ عُدِلَتْ شَهادَةُ الزّورِ بالشّرْكِ باللّهِ» مرّتين. ثم قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم: فاجْتَنِبُوا الرّجْسَ مِنَ الأَوْثانِ وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزّورِ.
ويجوز أن يكون مرادا به: اجتنبوا أن ترجسوا أنتم أيها الناس من الأوثان بعبادتكم إياها.
فإن قال قائل: وهل من الأوثان ما ليس برجس حتى قيل: فاجتنبوا الرجس منها؟ قيل: كلها رجس. وليس المعنى ما ذهبت إليه في ذلك، وإنما معنى الكلام: فاجتنبوا الرجس الذي يكون من الأوثان أي عبادتها، فالذي أمر جلّ ثناؤه بقوله: "فاجْتَنِبُوا الرّجْسَ" منها اتقاء عبادتها، وتلك العبادة هي الرجس على ما قاله ابن عباس ومن ذكرنا قوله قبل.
تأويلات أهل السنة للماتريدي 333 هـ :
كأنه قال: {ومن يعظم حرمات الله} وخرج للحج، وأنفق المال، وأتعب النفس في ما له عند ربه من الثواب، فذلك خير له من حفظ ماله وحفظ نفسه. وإلا فلا شك أن من يعظم حرمات الله خير له ممن لم يعظمها...
{واجتنبوا قول الزور} ويحتمل الزور الذي قالوا في الله من الولد والشريك وما لا يليق به.
{فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الأَوْثَانِ} يعني: اجتنبوا تعظيم الأوثان فلا تعظِّمُوها واجتنبوا الذبائح لها على ما كان يفعله المشركون؛ وسماها رِجْساً استقذاراً لها واستخفافاً بها؛ وإنما أمرهم باستقذارها لأن المشركين كانوا ينحرون عليها هداياهم ويصبُّون عليها الدماء وكانوا مع هذه النجاسات يعظّمونها، فنَهَى الله المسلمين عن تعظيمها وعبادتها وسمّاها رجساً لقذارتها ونجاستها من الوجوه التي ذكرنا قال الله عز وجل: {وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ}. والزور الكذب، وذلك عامٌّ في سائر وجوه الكذب، وأعظَمُها الكفر بالله والكذب على الله عز وجل..
لطائف الإشارات للقشيري 465 هـ :
تعظيم الحرمات بتعظيم أمره؛ وتعظيمُ أمرِهِ بِتَرْكِ مخالفته... ويقال تعظيم حرماته بالغيرة على إيمانه وما فَجَرَ صاحبُ حُرْمَةٍ قط.
الوجيز في تفسير الكتاب العزيز للواحدي 468 هـ :
{ومن يعظم حرمات الله} فرائض الله وسننه.
معالم التنزيل في تفسير القرآن الكريم للبغوي 516 هـ :
قال الليث: حرمات الله ما لا يحل انتهاكها. وقال الزجاج: الحرمة ما وجب القيام به وحرم التفريط فيه، وذهب قوم إلى أن معنى الحرمات هاهنا: المناسك، بدلالة ما يتصل بها من الآيات...
الكشاف عن حقائق التنزيل للزمخشري 538 هـ :
(ومن يعظم حرمات الله)] والحرمة: ما لا يحل هتكه. وجميع ما كلفه الله تعالى بهذه الصفة من مناسك الحج وغيرها، فيحتمل أن يكون عاماً في جميع تكاليفه، ويحتمل أن يكون خاصاً فيما يتعلق بالحج...
[(فاجتنبوا الرجس من الأوثان واجتنبوا قول الزور... لما حثّ على تعظيم حرماته وأحمد من يعظمها أتبعه الأمر باجتناب الأوثان وقول الزور؛ لأن توحيد الله ونفي الشركاء عنه وصدق القول أعظم الحرمات وأسبقها خطواً. وجمع الشرك وقول الزور في قران واحد، وذلك أن الشرك من باب الزور لأن المشرك زاعم أنّ الوثن تحق له العبادة، فكأنه قال: فاجتنبوا عبادة الأوثان التي هي رأس الزور، واجتنبوا قول الزور كله لا تقربوا شيئاً منه لتماديه في القبح والسماجة. وما ظنك بشيء من قبيله عبادة الأوثان. وسمى الأوثان رجساً وكذلك الخمر والميسر والأزلام، على طريق التشبيه. يعني: أنكم كما تنفرون بطباعكم عن الرجس وتجتنبونه، فعليكم أن تنفروا عن هذه الأشياء مثل تلك النفرة. ونبه على هذا المعنى بقوله: {رِجْسٌ مّنْ عَمَلِ الشيطان فاجتنبوه} [المائدة: 90] جعل العلة في اجتنابه أنه رجس، والرجس مجتنب...
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية 542 هـ :
و {الزور} مشتق من الزور وهو الميل، ومنه في جانب فلان زور، ويظهر أن الإشارة في زور أقوالهم في تحريم وتحليل مما كانوا قد شرعوه في الأنعام.
وقوله: {عند ربه} يدل على الثواب المدخر لأنه لا يقال عند ربه فيما قد حصل من الخيرات. قال الأصم فهو خير له من التهاون بذلك،
تفسير القرآن العظيم لابن كثير 774 هـ :
{وَمَنْ يُعَظِّمْ حُرُمَاتِ اللَّهِ} أي: ومن يجتنب معاصيه ومحارمه ويكون ارتكابها عظيما في نفسه، {فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ عِنْدَ رَبِّهِ} أي: فله على ذلك خير كثير وثواب جزيل، فكما على فعل الطاعات ثواب جزيل وأجر كبير، وكذلك على ترك المحرمات و [اجتناب] المحظورات...
تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي 1376 هـ :
{ذَلِكَ} الذي ذكرنا لكم من تلكم الأحكام، وما فيها من تعظيم حرمات الله وإجلالها وتكريمها، لأن تعظيم حرمات الله، من الأمور المحبوبة لله، المقربة إليه، التي من عظمها وأجلها، أثابه الله ثوابا جزيلا، وكانت خيرا له في دينه، ودنياه وأخراه عند ربه. وحرمات الله: كل ماله حرمة، وأمر باحترامه، بعبادة أو غيرها، كالمناسك كلها، وكالحرم والإحرام، وكالهدايا، وكالعبادات التي أمر الله العباد بالقيام بها، فتعظيمها إجلالها بالقلب، ومحبتها، وتكميل العبودية فيها، غير متهاون، ولا متكاسل، ولا متثاقل،ثم ذكر منته وإحسانه بما أحله لعباده، من بهيمة الأنعام...
في ظلال القرآن لسيد قطب 1387 هـ :
وتعظيم حرمات الله يتبعه التحرج من المساس بها. وذلك خير عند الله. خير في عالم الضمير والمشاعر، وخير في عالم الحياة والواقع. فالضمير الذي يتحرج هو الضمير الذي يتطهر والحياة التي ترعى فيها حرمات الله هي الحياة التي يأمن فيها البشر من البغي والاعتداء، ويجدون فيها متابة أمن، وواحة سلام، ومنطقة اطمئنان...
والشرك بالله دنس يصيب الضمير ويلوث القلوب، ويشوب نقاءها وطهارتها كما تشوب النجاسة الثوب والمكان...
زهرة التفاسير - محمد أبو زهرة 1394 هـ :
وقد ذكر الحرمات مضافة إلى ذي العزة والجلال حضا على صيانتها وتكريمها ومراعاتها حق رعايتها، وأحل ما أحل وحرم ما حرم، وإن الحج لا يكون خيرا إلا إذا طهرت النفوس من الآثام واتجهت إلى الديان وحده لا شريك له...
تفسير من و حي القرآن لحسين فضل الله 1431 هـ :
{وَمَن يُعَظِّمْ حُرُمَاتِ اللَّهِ} وهي الدوائر التشريعية التي أحاطها الله بنواهيه، أو المواقع التي أراد الله من الناس احترامها، فلا يتجاوزون الحدود التي كلفهم بالوقوف عندها، في ما تستدعيه الطاعة من خضوع لأمر الله ونهيه تعبيراً عن العبودية، لأن تعظيم هذه الحرمات يمثل تعظيماً عملياً لله ينال به الإنسان الدرجات الرفيعة عنده نتيجة القرب منه، {فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ عِندَ رَبِّهِ} في ما يعنيه الخير من النجاح والفلاح والسعادة والفوز في الدارين، لأن الأفعال المؤثرة إيجاباً على مستوى قضية المصير، هي التي تبقى وتخلد، وتعمّق في نفس الإنسان وحياته الطمأنينة الروحية والعملية على كل صعيد.. أمَّا الانحراف عن خط الله، والتمرّد على إرادته، فإنه قد يحقق له بعض المكاسب واللذات، وقد يجلب بعض الفرح الداخلي، ولكنه لا يلبث أن يتحول إلى حزن دائمٍ، وقلق عميق، بسبب النتائج السلبية التي يتركها على مستوى الدنيا والآخرة.. وقد نلاحظ أنَّ الله قد أطلق الخير في الآية، ولم يجعله متعلقاً بشيء محدد، للإيحاء بأن تعظيم الله بتعظيم حرماته، يحمل الخير كل الخير للإنسان، لأنه يمثل الخير الباقي عند الله، لأن ما عندنا ينفد، وما عند الله باق...
{وَاجْتَنِبُواْ قَوْلَ الزُّورِ}، الذي يمثل الباطل في الفكر والعاطفة والحياة، والذي يتحوّل إلى انحراف في الخط العملي للإنسان، لأن الكلمة تعني الموقف، في ما تعبر عنه من حركة الموقف في الداخل وفي الخارج، ولذلك فإنها قد تترك تأثيراً سلبياً على مجمل الواقع من حولها، فتشوّه صورته، وتزيّف معانيه، وتنحرف به إلى اتجاه آخر، يضيع الحقوق إذا تحوّل إلى موقف شهادة زور، ويبدل صورة الحقيقة في حركة الواقع إذا تمثل في كلمة كذب في حياة الناس، ويثير المشاعر القلقة الهائجة في مواقع الغريزة إذا انطلق في أجواء الفحش والانحلال... إنها الدعوة إلى الابتعاد عن كلمة الباطل باعتبار أنها ضد كلمة الحق التي جاءت الرسالات من أجل تأكيد الدعوة للاقتراب منها، أو الالتزام بها، والالتصاق بمعانيها والانفعال بإيحاءاتها ومشاعرها، في الجوّ والحركة والموقف...