المنتخب في تفسير القرآن الكريم للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية - المنتخب [إخفاء]  
{وَأَصۡبَحَ ٱلَّذِينَ تَمَنَّوۡاْ مَكَانَهُۥ بِٱلۡأَمۡسِ يَقُولُونَ وَيۡكَأَنَّ ٱللَّهَ يَبۡسُطُ ٱلرِّزۡقَ لِمَن يَشَآءُ مِنۡ عِبَادِهِۦ وَيَقۡدِرُۖ لَوۡلَآ أَن مَّنَّ ٱللَّهُ عَلَيۡنَا لَخَسَفَ بِنَاۖ وَيۡكَأَنَّهُۥ لَا يُفۡلِحُ ٱلۡكَٰفِرُونَ} (82)

82- وصار الذين تمنوا منذ وقت قريب منزلته من الدنيا يرددون عبارات التحسّر والندم بعد أن فكروا فيما أصابه ! ويقولون : إن الله يوسِّع الرزق على من يشاء من عباده المؤمنين وغير المؤمنين ، ويضيِّق على من يشاء منهم ، ويقولون شاكرين : لولا أن الله أحسن إلينا بالهداية إلى الإيمان والعصمة من الزلل لامتحننا بإجابة ما تمنيناه ، ولفعل بنا مثل ما فعل بقارون . إن الكافرين بنعمة الله لا يفلحون بالنجاة من عذابه .

 
تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي - ابن سعدي [إخفاء]  
{وَأَصۡبَحَ ٱلَّذِينَ تَمَنَّوۡاْ مَكَانَهُۥ بِٱلۡأَمۡسِ يَقُولُونَ وَيۡكَأَنَّ ٱللَّهَ يَبۡسُطُ ٱلرِّزۡقَ لِمَن يَشَآءُ مِنۡ عِبَادِهِۦ وَيَقۡدِرُۖ لَوۡلَآ أَن مَّنَّ ٱللَّهُ عَلَيۡنَا لَخَسَفَ بِنَاۖ وَيۡكَأَنَّهُۥ لَا يُفۡلِحُ ٱلۡكَٰفِرُونَ} (82)

{ وَأَصْبَحَ الَّذِينَ تَمَنَّوْا مَكَانَهُ بِالْأَمْسِ } أي : الذين يريدون الحياة الدنيا ، الذين قالوا : { يَا لَيْتَ لَنَا مِثْلَ مَا أُوتِيَ قَارُونُ } { يَقُولُونَ } متوجعين ومعتبرين ، وخائفين من وقوع العذاب بهم : { وَيْكَأَنَّ اللَّهَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ } أي : يضيق الرزق على من يشاء ، فعلمنا حينئذ أن بسطه لقارون ، ليس دليلا على خير فيه ، وأننا غالطون في قولنا : { إِنَّهُ لَذُو حَظٍّ عَظِيمٍ } و { لَوْلَا أَنْ مَنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا } فلم يعاقبنا على ما قلنا ، فلولا فضله ومنته { لَخَسَفَ بِنَا } فصار هلاك قارون عقوبة له ، وعبرة وموعظة لغيره ، حتى إن الذين غبطوه ، سمعت كيف ندموا ، وتغير فكرهم الأول .

{ وَيْكَأَنَّهُ لَا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ } أي : لا في الدنيا ولا في الآخرة .

 
تفسير القرآن العظيم لابن كثير - ابن كثير [إخفاء]  
{وَأَصۡبَحَ ٱلَّذِينَ تَمَنَّوۡاْ مَكَانَهُۥ بِٱلۡأَمۡسِ يَقُولُونَ وَيۡكَأَنَّ ٱللَّهَ يَبۡسُطُ ٱلرِّزۡقَ لِمَن يَشَآءُ مِنۡ عِبَادِهِۦ وَيَقۡدِرُۖ لَوۡلَآ أَن مَّنَّ ٱللَّهُ عَلَيۡنَا لَخَسَفَ بِنَاۖ وَيۡكَأَنَّهُۥ لَا يُفۡلِحُ ٱلۡكَٰفِرُونَ} (82)

وقوله تعالى : { وَأَصْبَحَ الَّذِينَ تَمَنَّوْا مَكَانَهُ بِالأمْسِ } أي : الذين لما رأوه في زينته قالوا { يَا لَيْتَ لَنَا مِثْلَ مَا أُوتِيَ قَارُونُ إِنَّهُ لَذُو حَظٍّ عَظِيمٍ } ، فلما خسف به أصبحوا يقولون : { وَيْكَأَنَّ اللَّهَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ } أي : ليس المال بدالّ على رضا الله عن صاحبه [ وعن عباده ]{[22441]} ؛ فإن الله يعطي ويمنع ، ويضيق ويوسع ، ويخفض ويرفع ، وله الحكمة التامة والحجة البالغة . وهذا كما في الحديث المرفوع عن ابن مسعود : " إن الله قسم بينكم أخلاقكم ، كما قسم أرزاقكم وإن الله يعطي المال من يحب ، ومن لا يحب ، ولا يعطي الإيمان إلا من يحب " {[22442]} .

{ لَوْلا أَنْ مَنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا لَخَسَفَ بِنَا } أي : لولا لُطف الله بنا وإحسانه إلينا لخسف بنا ، كما خسف به ، لأنا وَددْنا أن نكون مثله .

{ وَيْكَأَنَّهُ لا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ } يعنون : أنه كان كافرًا ، ولا يفلح الكافر عند الله ، لا في الدنيا ولا في الآخرة .

وقد اختلف النحاة في معنى قوله تعالى [ ها هنا ]{[22443]} : { وَيْكَأَنَّ } ، فقال بعضهم : معناها : " ويلك اعلم أن " ، ولكن خُفّفت فقيل : " ويك " ، ودلَّ فتح " أن " على حذف " اعلم " . وهذا القول ضعَّفه ابن جرير{[22444]} ، والظاهر أنه قوي ، ولا يشكل على ذلك إلا كتابتها في المصاحف متصلة " ويكأن " . والكتابة أمر وضعي اصطلاحي ، والمرجع إلى اللفظ العربي ، والله أعلم .

وقيل : معناها : ويكأن ، أي : ألم تر أن . قاله قتادة . وقيل : معناها " وي كأن " ، ففصلها وجعل حرف " وي " {[22445]} للتعجب أو للتنبيه ، و " كأن " بمعنى " أظن وأحسب " . قال ابن جرير : وأقوى الأقوال في هذا قول قتادة : إنها بمعنى : ألم تر أن ، واستشهد بقول الشاعر{[22446]} :

سَألَتَاني الطَّلاق أنْ رَأتَاني *** قَلّ مَالي ، وقَدْ جئْتُمَاني بِنُكر

وَيْكأنْ مَنْ يكُن له نَشَب يُحْ*** بَبْ ومن يَفْتقر يَعش عَيشَ ضُرّ


[22441]:- زيادة من أ.
[22442]:- المسند (1/387).
[22443]:- زيادة من ت ، ف ، أ.
[22444]:- تفسير الطبري (20/77).
[22445]:- في أ : "أي".
[22446]:- هو زيد بن عمرو بن نفيل ، والبيت في تفسير الطبري (20/77).
 
أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي - البيضاوي [إخفاء]  
{وَأَصۡبَحَ ٱلَّذِينَ تَمَنَّوۡاْ مَكَانَهُۥ بِٱلۡأَمۡسِ يَقُولُونَ وَيۡكَأَنَّ ٱللَّهَ يَبۡسُطُ ٱلرِّزۡقَ لِمَن يَشَآءُ مِنۡ عِبَادِهِۦ وَيَقۡدِرُۖ لَوۡلَآ أَن مَّنَّ ٱللَّهُ عَلَيۡنَا لَخَسَفَ بِنَاۖ وَيۡكَأَنَّهُۥ لَا يُفۡلِحُ ٱلۡكَٰفِرُونَ} (82)

{ وأصبح الذين تمنوا مكانه } منزلته . { بالأمس } منذ زمان قريب . { يقولون ويكأن الله يبسط الرزق لمن يشاء من عباده ويقدر } { يبسط } { ويقدر } بمقتضى مشيئته لا لكرامة تقتضي البسط ولا لهوان يوجب القبض ، وويكأن عند البصريين مركب من " وي " للتعجب " وكأن " للتشبه والمعنى : ما أشبه الأمر أن يبسط الرزق . وقيل من " ويك " بمعنى ويلك " وأن " تقديره ويك اعلم أن الله { لولا أن من الله علينا } فلم يعطنا ما تمنينا . { لخسف بنا } لتوليده فينا ما ولده فيه فخسف بنا لأجله . وقرأ حفص بفتح الخاء والسين . { ويكأنه لا يفلح الكافرون } لنعمة الله أو المكذبون برسله وبما وعدوا لهم ثواب الآخرة .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{وَأَصۡبَحَ ٱلَّذِينَ تَمَنَّوۡاْ مَكَانَهُۥ بِٱلۡأَمۡسِ يَقُولُونَ وَيۡكَأَنَّ ٱللَّهَ يَبۡسُطُ ٱلرِّزۡقَ لِمَن يَشَآءُ مِنۡ عِبَادِهِۦ وَيَقۡدِرُۖ لَوۡلَآ أَن مَّنَّ ٱللَّهُ عَلَيۡنَا لَخَسَفَ بِنَاۖ وَيۡكَأَنَّهُۥ لَا يُفۡلِحُ ٱلۡكَٰفِرُونَ} (82)

ثم أخبر تعالى عن حال { الذين تمنوا مكانه بالأمس } وندمهم واستشعارهم أن الحول والقوة لله تعالى .

وقوله { ويكأن } مذهب سيبويه والخليل أن «وي » حرف تنبيه ، وهي منفصلة من «كأن » لكن أضيفت في الكتاب لكثرة الاستعمال ، [ والمعنى أنهم نبهوا من خاطبوه ]{[9189]} ثم قالوا بين الأخبار وعلى جهة التعجب والتثبت كأن الله يبسط ، وقال أبو حاتم وجماعة من النحويين «ويك » هي ويلك حذفت اللام{[9190]} منها لكثرة الاستعمال وجرت في الكلام كذلك ومنه قول عنترة : [ الكامل ]

ولقد شفى نفسي وأذهب سقمها . . . قيل الفوارس ويك عنتر أقدم{[9191]}

فكأن المعنى ويلك اعلم أن الله ونحو هذا من الإضمار للفعل{[9192]} ، وقالت فرقة من النحويين { ويكأن } بجملتها دون تقدير انفصال كلمة بمنزلة قولك ألم تر أن .

قال الفقيه الإمام القاضي : ويقوى الانفصال فيها على ما قاله سيبويه لأنها تجيء مع «أنَّ » ، ومع «أنْ » وأنشد سيبويه

ويكأنْ من يكن له نشب يحبب . . . ومن يفتقر يعش عيش ضر{[9193]}

وهذا البيت لزيد بن عمرو بن نفيل ، وقرأ الأعمش «لولا من الله » بحذف «أن » وروي عنه «لولا منُّ » برفع النون وبالإضافة إلى الله تعالى ، وقرأ الجمهور «لخُسِف » بضم الخاء وكسر السين ، وقرأ عاصم بفتح الخاء والسين ، وقرأ الأعمش وطلحة بن مصرف «لا نخسف » كأنه فعل مضارع أريد به أن الأرض كانت تبتلعه ، وروي عن الكسائي أنه كان يقف على «وي » ، ويبتدىء «كأن » ، وروي عنه الوصل كالجماعة ، وروي عن أبي عمرو أنه كان يقف «ويك » ويبتدىء «أن الله » وعلى هذا المعنى قال الحسن إن شئت «ويكأن » أو «يكإن » بفتح الهمزة وبكسرها ، وكذلك في { ويكأنه } .


[9189]:الكلام ما بين العلامتين [....] غير واضح في الأصل، وفيه تخليط، وقد نقلناه مصوبا عن الكتاب لسيبويه (2-155).
[9190]:سقطت كلمة (لامه) من الأصل، والمعنى يقتضيها.
[9191]:البيت من معلقته المعروفة، وشفي نفسي: اشتفيت حيث قالوا لي أقدم فأقدمت، ويقال: سُقم وسَقم، مثل: عُدم وعَدم، ونُجل ونَجل، و (ويك) معناه: ويلك، فأسقط اللام، وهو الشاهد هنا، و (قيل) فاعل بالفعل شفى، و (عنتر) فيه فتح الراء على الترخيم، وضمها على أنه منادى مفرد، وموضع (أقدم) مجزوم على الأمر، والياء فيه عند من أثبتها صلة لكسر الميم، كقول امرىء القيس: (ألا أيها الليل الطويل ألا انجلي)، قاله الأنباري في شرح القصائد السبع. والذي قال له أقدم أبوه، قال له: ويك عنتر أقدم، فقال: العبد لا يحسن الكر، إلا الحلب والصر"، فلما اشتدت المعركة وخاف أن يضيع كل شيء قال له: أي بني: أما ترى؟ قال عنترة: الآن نعم، وعندها قال: وأبرأ سقمها.
[9192]:أنكر النحاس وجماعة ذلك، وقالوا: إن المعنى لا يصح عليه، لأن القوم لم يخاطبوا أحدا فيقولوا له: ويلك، ولو كان كذلك لكان: إنه بكسر الهمزة ، وأيضا فإن حذف اللام من (ويلك) لا يجوز. وقد نقل القرطبي ذلك.
[9193]:البيت في اللسان، والكتاب، وابن يعيش، والهمع، والأشموني، والخزانة، والخصائص، وشرح شواهد الشافية، وعيون الأخبار، والبخلاء، وشرح القصائد السبع الطوال للأنباري، وفيها أن الشاعر هو سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل، وقيل: إنه لنبيه ابن الحجاج، وقبل البيت يقول الشاعر: تلك عرساي تنطقان على العهـ ـد إلى اليوم قول زور وهتر سالتاني الطلاق أن رأتاني قل مالي قد جئتماني بنكر الهتر: الباطل، والسقط من الكلام، والكذب، والأمر العجب. وكل هذا وارد هنا. وعلى هذا فالضمير في (سالتاني) يعود على زوجيته في البيت الأول، وسال مخفف من سأل بإبدال الهمزة ألفا، والنكر بضم النون هو المنكر. والنشب : المال، والشاهد فيه أن [ويكأن] عند الخليل وسيبويه مركبة من (وي) للتنبيه، و( كأن) للتشبيه، وابن عطية يختار هذا الرأي لأن (كأن) هنا جاءت بالنون الساكنة الخفيفة، وقد استشهد بالبيت كل من الطبري والقرطبي والبحر، وهو في معاني القرآن للفراء، لكنه يرى أن قوله تعالى: [ويكأن] هو كقول الرجل:أما ترى إلى صنع الله؟ - قال: وأخبرني شيخ من أهل البصرة، قال سمعت أعرابية تقول لزوجها: أين ابنك ويلك؟ فقال: ويكأنه وراء البيت، معناه: أما ترينه وراء البيت؟وقد يذهب بعض النحويين إلى أنهما كلمتان، يريد: ويك أنه، أراد: ويلك، فحذف اللام وجعل (أن) مفتوحة بفعل مضمر، كأنه قال: ويلك، اعلم أنه وراء البيت، فأضمر (اعلم) ولم نجد العرب تعمل الظن والعلم بإضمار مضمر في أن.
 
التحرير والتنوير لابن عاشور - ابن عاشور [إخفاء]  
{وَأَصۡبَحَ ٱلَّذِينَ تَمَنَّوۡاْ مَكَانَهُۥ بِٱلۡأَمۡسِ يَقُولُونَ وَيۡكَأَنَّ ٱللَّهَ يَبۡسُطُ ٱلرِّزۡقَ لِمَن يَشَآءُ مِنۡ عِبَادِهِۦ وَيَقۡدِرُۖ لَوۡلَآ أَن مَّنَّ ٱللَّهُ عَلَيۡنَا لَخَسَفَ بِنَاۖ وَيۡكَأَنَّهُۥ لَا يُفۡلِحُ ٱلۡكَٰفِرُونَ} (82)

{ أصبح } هنا بمعنى صار .

و ( الأمس ) مستعمل في مطلق زمن مضى قريباً على طريقة المجاز المرسل . و ( مكان ) مستعمل مجازاً في الحالة المستقر فيها صاحبها ، وقد يعبر عن الحالة أيضاً بالمنزلة .

ومعنى { يقولون } أنهم يجهرون بذلك ندامة على ما تمنوه ورجوعاً إلى التفويض لحكمة الله فيما يختاره لمن يشاء من عباده . وحكي مضمون مقالاتهم بقوله تعالى { ويكأن الله يبسط الرزق لمن يشاء } الآية .

وكلمة { ويكأن } عند الأخفش وقطرب مركبة من ثلاث كلمات : ( وي ) وكاف الخطاب و ( أن ) . فأما ( وي ) فهي اسم فعل بمعنى : أعجب ، وأما الكاف فهي لتوجيه الخطاب تنبيهاً عليه مثل الكاف اللاحقة لأسماء الإشارة ، وأما ( أن ) فهي ( أن ) المفتوحة الهمزة أخت ( إن ) المكسورة الهمزة فما بعدها في تأويل مصدر هو المتعجب منه فيقدر لها حرف جرّ ملتزم حذفه لكثرة استعماله وكان حذفه مع ( أن ) جائزاً فصار في هذا التركيب واجباً وهذا الحرف هو اللام أو ( من ) فالتقدير : أعجب يا هذا من بسط الله الرزق لمن يشاء .

وكل كلمة من هذه الكلمات الثلاث تستعمل بدون الأخرى فيقال : وي بمعنى أعجب ، ويقال ( ويك ) بمعناه أيضاً قال عنترة :

ولقد شفى نفسي وأبرأ سقمها *** قيل الفوارس ويك عنتر أقدم

ويقال : { ويكأن } ، كما في هذه الآية وقول سعيد بن زيد أو نبيه بن الحجاج السهمي :

ويكأن من يكن له نشبٌ يُح *** بَبْ ومن يفتقر يعش عيش ضرّ

فخفّف ( أن ) وكتبوها متصلة لأنها جرت على الألسن كذلك في كثير الكلام فلم يتحققوا أصل تركيبها وكان القياس أن تكتب ( ويك ) مفصولة عن ( أن ) وقد وجدوها مكتوبة مفصولة في بيت سعيد بن زيد . وذهب الخليل ويونس وسيبويه والجوهري والزمخشري إلى أنها مركبة من كلمتين ( وي ) و ( كأن ) التي للتشبيه .

والمعنى : التعجب من الأمر وأنه يشبه أن يكون كذا والتشبيه مستعمل في الظن واليقين . والمعنى : أما تعجب كأن الله يبسط الرزق .

وذهب أبو عمرو بن العلاء والكسائي والليث وثعلب ونسبه في « الكشاف » إلى الكوفيين ( وأبو عمرو بصري ) أنها مركبة من أربع كلمات كلمة ( ويل ) وكاف الخطاب وفعل ( اعلم ) و ( أن ) . وأصله : ويلك أعلم أنه كذا ، فحذف لام الويل وحذف فعل ( اعلم ) فصار ( وَيْكَأنّه ) . وكتابتها متصلة على هذا الوجه متعينة لأنها صارت رمزاً لمجموع كلماته فكانت مثل النحت .

ولاختلاف هذه التقادير اختلفوا في الوقف فالجمهور يقفون على { ويكأنه } بتمامه والبعض يقف على ( وي ) والبعض يقف على ( ويك ) .

ومعنى الآية على الأقوال كلها أن الذين كانوا يتمنون منزلة قارون ندموا على تمنيهم لما رأوا سوء عاقبته وامتلكهم العجب من تلك القصة ومن خفي تصرفات الله تعالى في خلقه وعلموا وجوب الرضى بما قدر للناس من الرزق فخاطب بعضهم بعضاً بذلك وأعلنوه .

والبسط : مستعمل مجازاً في السعة والكثرة .

و { يقدر } مضارع قدر المتعدي ، وهو بمعنى : أعدى بمقدار ، وهو مجاز في القلة لأن التقدير يستلزم قلة المقدر لعسر تقدير الشيء الكثير قال تعالى { ومن قدر عليه رزقه فَليُنْفِق مما آتاه الله لا يكلِّف الله نفساً إلا ما ءاتاها } [ الطلاق : 7 ] .

وفائدة البيان بقوله { من عباده } الإيماء إلى أنه في بسطة الأرزاق وقدرها متصرف تصرف المالك في ملكه إذ المبسوط لهم والمقدور عليهم كلهم عبيده فحقهم الرضى بما قسم لهم مولاهم .

ومعنى { لولا أن منَّ الله علينا لخسف بنا } : لولا أن منَّ الله علينا فحفظنا من رزق كرزق قارون لخسف بنا ، أي لكنا طغينا مثل طغيان قارون فخسف بنا كما خسف به ، أو لولا أن منّ الله علينا بأن لم نكن من شيعة قارون لخسف بنا كما خسف به وبصاحبيه ، أو لولا أن منّ الله علينا بثبات الإيمان .

وقرأ الجمهور { لَخُسِف بنا } على بناء فعل « خُسِف » للمجهول للعلم بالفاعل من قولهم : لولا أن منّ الله علينا . وقرأه يعقوب بفتح الخاء والسين ، أي لخسف الله الأرض بنا .

وجملة { ويكأنه لا يفلح الكافرون } تكرير للتعجيب ، أي قد تبين أن سبب هلاك قارون هو كفره برسول الله .