النكت و العيون للماوردي - الماوردي  
{وَأَصۡبَحَ ٱلَّذِينَ تَمَنَّوۡاْ مَكَانَهُۥ بِٱلۡأَمۡسِ يَقُولُونَ وَيۡكَأَنَّ ٱللَّهَ يَبۡسُطُ ٱلرِّزۡقَ لِمَن يَشَآءُ مِنۡ عِبَادِهِۦ وَيَقۡدِرُۖ لَوۡلَآ أَن مَّنَّ ٱللَّهُ عَلَيۡنَا لَخَسَفَ بِنَاۖ وَيۡكَأَنَّهُۥ لَا يُفۡلِحُ ٱلۡكَٰفِرُونَ} (82)

قوله تعالى : { وَأَصْبَحَ الَّذِينَ تَمَنُّوا مَكَانَهُ بِالأَمْسِ يَقُولُونَ وَيْكَأَنَّ اللَّهَ } فيه ثمانية أوجه :

أحدها : معناه أو لا يعلم أن الله ؟ رواه معمر عن قتادة .

الثاني : أو لا يرى ؟ رواه سعيد عن قتادة .

الثالث : { وَلكِنَّ اللَّهَ } بلغة حمير ، قاله الضحاك .

الرابع : { وَإِنَّ اللَّهَ } والياء ، والكاف صلتان زائدتان ، حكاه النقاش .

الخامس : { وَكَأَنَّ اللَّهَ } والياء وحدها صلة زائدة . وقال ابن عيسى بهذا التأويل غير أنه جعل الياء للتنبيه .

السادس : معناه ويك أن الله ففصل بين الكاف والألف وجعل ويك بمعنى ويح فأبدل الحاء كافاً ومنه قول عنترة :

ولقد شفى نفسي وأبْرأ سقمها *** قيل الفوارس ويك عنتر أقدمِ

السابع : ويلك إن الله فحذف اللام إيجازاً ، حكاه ابن شجرة .

الثامن : وي منفصلة على طريق التعجب ثم استأنف فقال كأن الله ، قاله الخليل .

{ يَبْسُطُ الرِّزْقُ لِمَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ } فيه ثلاثة تأويلات :

أحدها : معنى يقدر أن يختار له ، قاله ابن عباس .

الثاني : ينظر له فإن كان الغنى خيراً له أغناه وإن كان الفقر خيراً له أفقره ، قاله الحسن .

الثالث : يضيق ، وهذا معنى قول ابن زيد .