المنتخب في تفسير القرآن الكريم للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية - المنتخب [إخفاء]  
{إِنَّ ٱلۡإِنسَٰنَ لِرَبِّهِۦ لَكَنُودٞ} (6)

6- إن الإنسان لنعم ربه التي لا تحصى لشديد الكفران والجحود .

 
تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي - ابن سعدي [إخفاء]  
{إِنَّ ٱلۡإِنسَٰنَ لِرَبِّهِۦ لَكَنُودٞ} (6)

والمقسم عليه قوله : { إِنَّ الْإِنْسَانَ لِرَبِّهِ لَكَنُودٌ } أي : لمنوع للخير الذي عليه لربه{[1469]} .

فطبيعة [ الإنسان ] وجبلته ، أن نفسه لا تسمح بما عليه من الحقوق ، فتؤديها كاملة موفرة ، بل طبيعتها الكسل والمنع لما عليه من الحقوق المالية والبدنية ، إلا من هداه الله ، وخرج عن هذا الوصف إلى وصف السماح بأداء الحقوق .


[1469]:- في ب: لله عليه.
 
التفسير الوسيط للقرآن الكريم لسيد طنطاوي - سيد طنطاوي [إخفاء]  
{إِنَّ ٱلۡإِنسَٰنَ لِرَبِّهِۦ لَكَنُودٞ} (6)

وقوله - سبحانه - : { إِنَّ الإنسان لِرَبِّهِ لَكَنُودٌ } جواب القسم . والكنود : الجحود ، يقال : فلان كند النعمة - من باب دخل - ، إذا جحدها ولم يشكر الله عليها . وكند الحبل : أي قطعة ، وأصل الكنود : الأرض التى لا تنبت شيئا ، فشبه بها الإِنسان الذى يمنع الحق والخير ، ويجحد ما عليه من حقوق وواجبات .

أى : إن فى طبع الإِنسان - إلا من عصمه الله تعالى - الكنود لربه والكفران لنعمته ، والنسيان لمننه وإحسانه ، والغفلة عن المواظبة على شكره - تعالى - ، والتضرع إليه - سبحانه - عند الشدائد والضراء . . والتشاغل عن ذلك عند العافية والرخاء .

فالمراد بالإِنسان هنا : جنسه ، إذ إن هذه الصفة غالبة على طبع الإِنسان بنسب متفاوتة ، ولا يسلم منها إلا من عصمه الله - تعالى - .

وقيل : المراد بالإِنسان هنا : الكافر ، وأن المقصود به ، الوليد بن المغيرة .

والأولى أن يكون المراد به الجنس ، ويدخل فيه الكافر دخولا أوليا .

 
جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري - الطبري [إخفاء]  
{إِنَّ ٱلۡإِنسَٰنَ لِرَبِّهِۦ لَكَنُودٞ} (6)

وقوله : { إنّ الإنْسانَ لِرَبّهِ لَكَنُودٌ } يقول : إن الإنسان لكفور لنِعم ربه . والأرض الكنود : التي لا تُنبت شيئا ، قال الأعشى :

أحْدِثْ لَهَا تُحْدِثْ لِوَصْلِكَ إنّها *** كُنُدٌ لِوَصْلِ الزّائِرِ المُعْتادِ

وقيل : إنما سُمّيت كِندة : لقطعها أباها . وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل . ذكر من قال ذلك :

حدثني عبيد الله بن يوسف الجُبَيْرِيّ ، قال : حدثنا محمد بن كثير ، قال : حدثنا مسلم ، عن مجاهد ، عن ابن عباس ، قوله : { إنّ الإنْسانَ لِرَبّهِ لَكَنُودٌ } قال : لكفور .

حدثني محمد بن سعد ، قال : ثني أبي ، قال : ثني عمي ، قال : ثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس : { إنّ الإنْسانَ لِرَبّهِ لَكَنُودٌ } قال : لربه لكفور .

حدثنا أبو كُرَيب ، قال : حدثنا وكيع ، عن سفيان ، عن منصور ، عن مجاهد { إنّ الإنْسانَ لِرَبّهِ لَكَنُودٌ } قال : لكفور .

حدثنا ابن بشار ، قال : حدثنا عبد الرحمن ، قال : حدثنا سفيان ، عن منصور ، عن مجاهد ، مثله .

حدثنا ابن حُميد ، قال : حدثنا مهران ، عن سفيان ، عن منصور ، عن مجاهد ، مثله .

حدثني الحارث ، قال : حدثنا الحسن ، قال : حدثنا ورقاء ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، مثله .

حدثنا أبو كُرَيب ، قال : حدثنا وكيع ، عن مهديّ بن ميمون ، عن شعيب بن الحَبْحاب ، عن الحسن البصريّ : { إنّ الإنْسانَ لِرَبّهِ لَكَنُودٌ } قال : هو الكفور الذي يَعُدّ المصائب ، وينسى نِعَم ربه .

حدثنا وكيع ، عن أبي جعفر ، عن الربيع ، قال : الكنود : الكفور .

حدثنا ابن حميد ، قال : حدثنا مهران ، عن سفيان ، قال : قال الحسن : { إنّ الإنْسانَ لِرَبّهِ لَكَنُودٌ } يقول : لوّام لربه يعدّ المصائب .

حدثنا ابن عبد الأعلى ، قال : حدثنا ابن ثور ، عن معمر ، عن الحسن { لَكَنُودٌ } قال : لكفور .

حدثنا بشر ، قال : حدثنا يزيد ، قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة { إنّ الإنْسانَ لِرَبّهِ لَكَنُودٌ } قال : لكفور .

حدثنا ابن حميد ، قال : حدثنا مهران ، عن سعيد ، عن قتادة ، مثله .

حدثنا يحيى بن حبيب بن عربي ، قال : حدثنا خالد بن الحارث ، قال : حدثنا شعبة ، عن سماك أنه قال : إنما سُمّيت كِندة : أنها قَطَعت أباها ، { إنّ الإنْسانَ لِرَبّهِ لَكَنُودٌ } قال : لكفور .

حدثنا أبو كرَيب ، قال : حدثنا عبيد الله ، عن إسرائيل ، عن جعفر بن الزّبير ، عن القاسم ، عن أبي أمامة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { إنّ الإنْسانَ لِرَبّهِ لَكَنُودٌ } ، قال : «لَكَفُورٌ ، الّذِي يأكُلُ وَحْدَهُ ، وَيَضْرِبُ عَبْدَهُ ، ويَمْنَعُ رِفْدَهُ » .

حدثني يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : قال ابن زيد ، في قوله : { إنّ الإنْسانَ لِرَبّهِ لَكَنُودٌ } قال : الكنود : الكفور ، وقرأ : إنّ الإنْسانَ لَكَفُورٌ .

حدثنا الحسن بن عليّ بن عياش ، قال : حدثنا أبو المُغيرة عبد القدّوس ، قال : حدثنا حريز بن عثمان ، قال : ثني حمزة بن هانىء ، عن أبي أمامة أنه كان يقول : الكَنُود : الذي ينزل وحده ، ويضرب عبده ، ويمنع رفده .

حدثني محمد بن إسماعيل الصواريّ ، قال : حدثنا محمد بن سوّار ، قال : أخبرنا أبو اليقظان ، عن سفيان عن هشام ، عن الحسن ، في قوله{ إنّ الإنْسانَ لِرَبّهِ لَكَنُودٌ } قال : لوّام لربه ، يعدّ المصائب ، وينسى النّعَم .

 
أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي - البيضاوي [إخفاء]  
{إِنَّ ٱلۡإِنسَٰنَ لِرَبِّهِۦ لَكَنُودٞ} (6)

{ إن الإنسان لربه لكنود } لكفور ، من كند النعمة كنودا ، أو العاص بلغة كندة ، أو لبخيل بلغة بني مالك ، وهو جواب القسم .