التفسير الميسر لمجموعة من العلماء - التفسير الميسر  
{أَفَمَنۡ هُوَ قَآئِمٌ عَلَىٰ كُلِّ نَفۡسِۭ بِمَا كَسَبَتۡۗ وَجَعَلُواْ لِلَّهِ شُرَكَآءَ قُلۡ سَمُّوهُمۡۚ أَمۡ تُنَبِّـُٔونَهُۥ بِمَا لَا يَعۡلَمُ فِي ٱلۡأَرۡضِ أَم بِظَٰهِرٖ مِّنَ ٱلۡقَوۡلِۗ بَلۡ زُيِّنَ لِلَّذِينَ كَفَرُواْ مَكۡرُهُمۡ وَصُدُّواْ عَنِ ٱلسَّبِيلِۗ وَمَن يُضۡلِلِ ٱللَّهُ فَمَا لَهُۥ مِنۡ هَادٖ} (33)

{ أَفَمَنْ هُوَ قَائِمٌ عَلَى كُلِّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ وَجَعَلُوا لِلَّهِ شُرَكَاءَ قُلْ سَمُّوهُمْ أَمْ تُنَبِّئُونَهُ بِمَا لا يَعْلَمُ فِي الأَرْضِ أَمْ بِظَاهِرٍ مِنْ الْقَوْلِ بَلْ زُيِّنَ لِلَّذِينَ كَفَرُوا مَكْرُهُمْ وَصُدُّوا عَنْ السَّبِيلِ وَمَنْ يُضْلِلْ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ ( 33 ) }

أفمن هو قائم على كل نفس يُحصي عليها ما تعمل ، أحق أن يعبد ، أم هذه المخلوقات العاجزة ؟ وهم -من جهلهم- جعلوا لله شركاء مِن خَلْقه يعبدونهم ، قل لهم -يا محمد- : اذكروا أسماءهم وصفاتهم ، ولن يجدوا من صفاتهم ما يجعلهم أهلا للعبادة ، أم تخبرون الله بشركاء في أرضه لا يعلمهم ، أم تسمونهم شركاء بظاهر من اللفظ من غير أن يكون لهم حقيقة . بل حسَّن الشيطان للكفار قولهم الباطل وصدَّهم عن سبيل الله . ومَن لم يوفِّقه الله لهدايته فليس له أحد يهديه ، ويوفقه إلى الحق والرشاد .