تيسير التفسير لإبراهيم القطان - إبراهيم القطان  
{وَمَن يَقۡتُلۡ مُؤۡمِنٗا مُّتَعَمِّدٗا فَجَزَآؤُهُۥ جَهَنَّمُ خَٰلِدٗا فِيهَا وَغَضِبَ ٱللَّهُ عَلَيۡهِ وَلَعَنَهُۥ وَأَعَدَّ لَهُۥ عَذَابًا عَظِيمٗا} (93)

وردت الحالات الثلاث المتقدمة في قتل الخطأ . أما الآن فنحن أمام القتل العمد . وهو أكبر جريمة في الدنيا ، وكبيرةٌ لا تكفّر عنها دية ولا عتق . وإنما جزاء مرتكبها عذابُ جهنم الأليم ، والطرد من رحمة الله . وفي ذلك تهديد ووعيد لمن أقدم على هذه الجريمة واقترف هذا الذنب العظيم الذي قرنه الله تعالى بالشِرك به في كثير من الآيات . منها قوله تعالى { والذين لاَ يَدْعُونَ مَعَ الله إلها آخَرَ وَلاَ يَقْتُلُونَ النفس التي حَرَّمَ الله إِلاَّ بالحق } [ الفرقان : 68 ] .

والأحاديث في تحريم القتل كثيرة جداً ، فمن ذلك ما ورد في الصحيحين عن ابن مسعود قال : « قال رسول الله أولُ ما يُقضى بين الناس يوم القيامة في الدماء » .

وفي حديث الترمذي والنّسائي عن ابن عمرو : «لَزوالُ الدنيا أهونُ عند الله من قتلِ رجل مسلم » .

إن من قتل مؤمنا متعمّدا مستحلاًّ ذلك القتل ، فجزاؤه على جريمته البشعة أن يدخل جهنم خالداً فيها ، إنه يستحق غضب الله وأن يطرده الله من رحمته ، وقد أعد له عذابا عظيماً .

قال ابن القيّم : لما كان الظلم والعدوان منافَيين للعدل الذي قامت به السماوات والأرض ، وأرسل الله سبحانه رسله ، وأنزل كتبه فهو من أكبر الكبائر عند الله ، ودرجتُه في العظمة بحسب مفسدته في نفسه . لذا صار قتل الإنسان المؤمن من أقبح الظلم وأشده .

وقد قال بعض العلماء ومنهم ابن العباس : إن القاتل عامداً متعمداً لا تُقبل توبته ، وسيخلَّد في النار . وقال آخرون : إذا تاب ورجع إلى الله تُقبل توبته ، لأنه تعالى يقول : { إِنَّ الله لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَآءُ } . وهذا هو الذي يتمشى مع قواعد الإسلام .