تيسير التفسير لإبراهيم القطان - إبراهيم القطان  
{وَلَقَدۡ ذَرَأۡنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرٗا مِّنَ ٱلۡجِنِّ وَٱلۡإِنسِۖ لَهُمۡ قُلُوبٞ لَّا يَفۡقَهُونَ بِهَا وَلَهُمۡ أَعۡيُنٞ لَّا يُبۡصِرُونَ بِهَا وَلَهُمۡ ءَاذَانٞ لَّا يَسۡمَعُونَ بِهَآۚ أُوْلَـٰٓئِكَ كَٱلۡأَنۡعَٰمِ بَلۡ هُمۡ أَضَلُّۚ أُوْلَـٰٓئِكَ هُمُ ٱلۡغَٰفِلُونَ} (179)

ذرأنا : خلقنا .

الجن : خلاف الإنس .

الفقه : العلم بالشيء والفهم به . ويرد في القرآن الكريم بمعنى دقة الفهم والتعمق في العلم .

ثم فصّل سبحانه ما أجملَه في الآية السالفة مع بيان سببه فقال :

{ وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ . . . . } .

ولقد خلقْنا كثيراً من الجن والإنس مآلهم النار يوم القيامة . وتتساءل لماذا ؟ فتأتي الإجابة : لأن لهم قلوباً لا يَنفذون بها إلى الحق ، وأَعيُناً لا ينظرون بها دلائل القدرة ، وآذاناً لا يسمعون بها الآيات والمواعظ سماعَ تدبُّرٍ واتعاظ ، أفليس أصحاب هذه الصفات كالبهائم ، ما داموا لم ينتفعوا بما وهبهم الله من عقول للتدبر ، بل الحقّ إنهم أضل منها ، فالبهائم تسعى إلى ما ينفعها ، وتهرب مما يضرها ، وهؤلاء لا يدركون ذلك ، فيظلون غافلين عما فيه صلاحهم في الدارين .