الجامع لأحكام القرآن للقرطبي - القرطبي  
{وَيَعۡبُدُونَ مِن دُونِ ٱللَّهِ مَا لَا يَضُرُّهُمۡ وَلَا يَنفَعُهُمۡ وَيَقُولُونَ هَـٰٓؤُلَآءِ شُفَعَـٰٓؤُنَا عِندَ ٱللَّهِۚ قُلۡ أَتُنَبِّـُٔونَ ٱللَّهَ بِمَا لَا يَعۡلَمُ فِي ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَلَا فِي ٱلۡأَرۡضِۚ سُبۡحَٰنَهُۥ وَتَعَٰلَىٰ عَمَّا يُشۡرِكُونَ} (18)

قوله تعالى : " ويعبدون من دون الله ما لا يضرهم ولا ينفعهم " يريد الأصنام . " ويقولون هؤلاء شفعاؤنا عند الله " وهذه غاية الجهالة منهم ؛ حيث ينتظرون الشفاعة في المال ممن لا يوجد منه نفع ولا ضر في الحال . وقيل : " شفعاؤنا " أي تشفع لنا عند الله في إصلاح معائشنا في الدنيا . " قل أتنبئون الله بما لا يعلم في السماوات ولا في الأرض " قراءة العامة " تنبئون " بالتشديد . وقرأ أبو السمال العدوي " أتنبئون الله " مخففا ، من أنبأ ينبئ . وقراءة العامة من نبأ ينبئ تنبئة ، وهما بمعنى واحد ، جمعهما قوله تعالى : " من أنبأك هذا قال نبأني العليم الخبير{[8447]} " [ التحريم : 3 ] أي أتخبرون الله أن له شريكا في ملكه أو شفيعا بغير إذنه ، والله لا يعلم لنفسه شريكا في السموات ولا في الأرض ؛ لأنه لا شريك له فلذلك لا يعلمه . نظيره قوله : " أم تنبئونه بما لا يعلم في الأرض{[8448]} " [ الرعد : 33 ] ثم نزه نفسه وقدسها عن الشرك فقال : " سبحانه وتعالى عما يشركون " أي هو أعظم من أن يكون له شريك وقيل : المعنى أي يعبدون ما لا يسمع ولا يبصر{[8449]} ولا يميز " ويقولون هؤلاء شفعاؤنا عند الله " فيكذبون ؛ وهل يتهيأ لكم أن تنبؤه بما لا يعلم ، سبحانه وتعالى عما يشركون ! . وقرأ حمزة والكسائي " تشركون " بالتاء ، وهو اختيار أبي عبيد . الباقون بالياء .


[8447]:راجع ج 18 ص 186 فما بعد.
[8448]:راجع ج 9 ص 322 فما بعد.
[8449]:في ب و ع و هـ: ما لا يشفع ولا ينصر.