فتح البيان في مقاصد القرآن للقنوجي - صديق حسن خان  
{وَيَعۡبُدُونَ مِن دُونِ ٱللَّهِ مَا لَا يَضُرُّهُمۡ وَلَا يَنفَعُهُمۡ وَيَقُولُونَ هَـٰٓؤُلَآءِ شُفَعَـٰٓؤُنَا عِندَ ٱللَّهِۚ قُلۡ أَتُنَبِّـُٔونَ ٱللَّهَ بِمَا لَا يَعۡلَمُ فِي ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَلَا فِي ٱلۡأَرۡضِۚ سُبۡحَٰنَهُۥ وَتَعَٰلَىٰ عَمَّا يُشۡرِكُونَ} (18)

ثم نعى الله سبحانه عليهم عبادة الأصنام وبين أنها لا تنفع من عبدها ولا تضر من لم يعبدها فقال : { ويعبدون من دون الله } أي متجاوزين الله سبحانه إلى عبادة غيره لا بمعنى ترك عبادته بالكلية بل بمعنى عدم الاكتفاء بها وضم عبادة الغير إليها للتقرب والشفاعة .

{ ما لا يضرهم ولا ينفعهم } أي ما ليس من شأنه الضرر ولا النفع ، ومن حق المعبود أن يكون مثيبا لمن أطاعه ، معاقبا لمن عصاه ونفى الضر والنفع هنا عن الأصنام باعتبار الذات وإثباتها لها في الحج في قوله { يدعو لمن ضره أقرب من نفعه } باعتبار السبب فلا منافاة بينهما .

{ ويقولون هؤلاء شفعاؤنا عند الله } أي زعموا أنهم يشفعون في الآخرة فلا يعذبهم الله بذنوبهم قال ابن جريج ، وهذا غاية الجهالة منهم حيث ينتظرون الشفاعة في المآل ممن لا يوجد منه نفع ولا ضر في الحال ، وقيل أرادوا بهذه الشفاعة إصلاح أحوال دنياهم ، قال الحسن : أي لإنكاركم البعث وما يترتب عليه . ثم أمر الله سبحانه وتعالى رسوله صلى الله عليه وسلم بأن يجيب عنهم فقال { قل } لهم تبكيتا { أتنبئون الله بما لا يعلم في السماوات ولا في الأرض } والمعنى أتخبرون الله أن له شركاء في ملكه يعبدون كما يعبد أو أتخبرونه أن لكم شفعاء بغير إذنه والله سبحانه لا يعلم لنفسه شريكا ولا شفيعا بغير إذنه من جميع مخلوقاته الذين هم في سماواته وفي أرضه وهذا الكلام حاصله عدم وجود من هو كذلك أصلا وفي هذا من التهكم بالكفار ما لا يخفى .

{ سبحانه وتعالى عما يشركون } بالياء والتاء سبعيتان نزه الله سبحانه نفسه عن إشراكهم وهو يحتمل أن يكون ابتداء كلام غير داخل في الكلام الذي أمر الله سبحانه رسوله بأن يجيب به عليهم ويحتمل أن يكون من تمام ما أمر النبي صلى الله عليه وسلم أن يقوله لهم جوابا عليهم .