الجامع لأحكام القرآن للقرطبي - القرطبي  
{۞يَـٰٓأَيُّهَا ٱلرَّسُولُ بَلِّغۡ مَآ أُنزِلَ إِلَيۡكَ مِن رَّبِّكَۖ وَإِن لَّمۡ تَفۡعَلۡ فَمَا بَلَّغۡتَ رِسَالَتَهُۥۚ وَٱللَّهُ يَعۡصِمُكَ مِنَ ٱلنَّاسِۗ إِنَّ ٱللَّهَ لَا يَهۡدِي ٱلۡقَوۡمَ ٱلۡكَٰفِرِينَ} (67)

فيه مسألتان :

الأولى : قوله تعالى : " يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك " . قيل : معناه أظهر التبليغ ؛ لأنه كان في أول الإسلام يخفيه خوفا من المشركين ، ثم أمر بإظهاره في هذه الآية ، وأعلمه الله أنه يعصمه من الناس . وكان عمر رضى الله عنه أول من أظهر إسلامه وقال : لا نعبد الله سرا ، وفي ذلك نزلت : " يا أيها النبي حسبك الله ومن اتبعك من المؤمنين{[5792]} " [ الأنفال : 64 ] فدلت الآية على رد قول من قال : إن النبي صلى الله عليه وسلم كتم شيئا من أمر الدين تقية ، وعلى بطلانه ، وهم الرافضة ، ودلت على أنه صلى الله عليه وسلم لم يسر إلى أحد شيئا من أمر الدين ؛ لأن المعنى بلغ جميع ما أنزل إليك ظاهرا ، ولولا هذا ما كان في قوله عز وجل : " وإن لم تفعل فما بلغت رسالته " فائدة . وقيل : بلغ ما أنزل إليك من ربك في أمر زينب بنت جحش الأسدية رضي الله عنها{[5793]} . وقيل غير هذا ، والصحيح القول بالعموم ، قال ابن عباس : المعنى بلغ جميع ما أنزل إليك من ربك ، فإن كتمت شيئا منه فما بلغت رسالته ، وهذا تأديب للنبي صلى الله عليه وسلم ، وتأديب لحملة العلم من أمته ألا يكتموا شيئا من أمر شريعته ، وقد علم الله تعالى من أمر نبيه أنه لا يكتم شيئا من وحيه . وفي صحيح مسلم من مسروق عن عائشة أنها قالت : من حدثك أن محمدا صلى الله عليه وسلم كتم شيئا من الوحي فقد كذب ، والله تعالى يقول : " يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك وإن لم تفعل فما بلغت رسالته " وقبح الله الروافض حيث قالوا : إنه صلى الله عليه وسلم كتم شيئا مما أوحى إليه كان بالناس حاجة إليه .

الثانية : قوله تعالى : " والله يعصمك من الناس " فيه دليل على نبوته ؛ لأن الله عز وجل أخبر أنه معصوم ، ومن ضمن سبحانه له العصمة فلا يجوز أن يكون قد ترك شيئا مما أمره الله به . وسبب نزول هذه الآية أن النبي صلى الله عليه وسلم كان نازلا تحت شجرة ، فجاء أعرابي فاخترط{[5794]} سيفه وقال للنبي صلى الله عليه وسلم : من يمنعك مني ؟ فقال : [ الله ] ، فذعرت يد الأعرابي وسقط السيف من يده ، وضرب برأسه الشجرة حتى انتثر دماغه ، ذكره المهدوي . وذكره القاضي عياض في كتاب الشفاء قال : وقد رويت هذه القصة في الصحيح ، وأن غورث بن الحارث صاحب القصة ، وأن النبي صلى الله عليه وسلم عفا عنه ، فرجع إلى قومه وقال : جئتكم من عند خير الناس . وقد تقدم الكلام في هذا المعنى في هذه السورة عند قوله : " إذ هم قوم أن يبسطوا إليكم أيديهم{[5795]} " [ المائدة : 11 ] مستوفى ، وفي " النساء " أيضا في ذكر صلاة الخوف . وفي صحيح مسلم عن جابر بن عبدالله قال : غزونا مع وسول الله صلى الله عليه وسلم غزوة قبل نجد فأدركنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في واد كثير العضاه{[5796]} فنزل رسول الله صلى الله عليه وسلم تحت شجرة فعلق سيفه بغصن من أغصانها ، قال : وتفرق الناس في الوادي يستظلون بالشجر ، قال فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن رجلا أتاني وأنا نائم فأخذ السيف فاستيقظت وهو قائم على رأسي فلم أشعر إلا والسيف صلتا{[5797]} في يده فقال لي : من يمنعك مني - قال – قلت : الله ثم قال في الثانية من يمنعك مني - قال – قلت : الله قال فشام{[5798]} السيف ، فها هو ذا جالس ثم لم يعرض له رسول الله صلى الله عليه وسلم ) وقال ابن عباس قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( لما بعثني الله برسالته ضقت بها ذرعا وعرفت أن من الناس من يكذبني فأنزل الله هذه الآية ) وكان أبو طالب يرسل كل يوم مع رسول الله صلى الله عليه وسلم رجالا من بني هاشم يحرسونه حتى نزل : " والله يعصمك من الناس " فقال النبي صلى الله عليه وسلم : [ يا عماه{[5799]} إن الله قد عصمني من الجن والإنس فلا احتاج إلى من يحرسني ] .

قلت : وهذا يقتضي أن ذلك كان بمكة ، وأن الآية مكية وليس كذلك ، وقد تقدم أن هذه السورة مدنية بإجماع ، ومما يدل على أن هذه الآية مدنية ما رواه مسلم في الصحيح عن عائشة قالت : سهر رسول الله صلى الله عليه وسلم مقدمه المدينة ليلة فقال : [ ليت رجلا صالحا من أصحابي يحرسني الليلة ] قالت : فبينا نحن كذلك سمعنا خشخشة{[5800]} سلاح ، فقال : [ من هذا ] ؟ قال : سعد بن أبي وقاص فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : [ ما جاء بك ] ؟ فقال : وقع في نفسي خوف على رسول الله صلى الله عليه وسلم فجئت أحرسه ، فدعا له رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم نام . وفي غير الصحيح قالت : فبينما نحن كذلك سمعت صوت السلاح ، فقال : [ من هذا ] ؟ فقالوا : سعد وحذيفة جئنا نحرسك ، فنام صلى الله عليه وسلم حتى سمعت غطيطه{[5801]} ونزلت هذه الآية ، فأخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم رأسه من قبة آدم وقال : [ انصرفوا أيها الناس فقد عصمني الله ] . وقرأ أهل المدينة : " رسالته " على الجميع . وأبو عمرو وأهل الكوفة : " رسالته " على التوحيد ، قال النحاس : والقراءتان حسنتان والجمع أبين ؛ لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان ينزل عليه الوحي شيئا فشيئا ثم يبينه ، والإفراد يدل على الكثرة ، فهي كالمصدر والمصدر في أكثر الكلام لا يجمع ولا يثنى لدلالته على نوعه بلفظه كقوله : " وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها{[5802]} " [ إبراهيم : 34 ] . " إن الله لا يهدي القوم الكافرين " أي لا يرشدهم وقد تقدم . وقيل : أبلغ أنت فأما الهداية فإلينا . نظيره " ما على الرسول إلا البلاغ{[5803]} " [ المائدة :99 ] والله أعلم .


[5792]:راجع ج 8 ص 42.
[5793]:من ع.
[5794]:اخترط سيفه: استله.
[5795]:راجع ص 111 من هذا الجزء. و ج 5 ص 372.
[5796]:العضاه: شجر عظيم له شوك، وقيل: أعظم الشجر.
[5797]:صلتا: أي مجردا من غمده. و في ك: صلت.
[5798]:شام السيف. أي غمده ورده في غمده، يقال: شام السيف إذا سله وإذا غمده، فهو من الأضداد، والمراد هنا أغمده.
[5799]:من ك و ع و ج.
[5800]:خشخشة سلاح: أي صوت سلاح صدم بعضه بعضا.
[5801]:الغطيط: هو صوت النائم المرتفع.
[5802]:راجع ج 9 ص 367.
[5803]:راجع ص 327 من هذا الجزء.