فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية من علم التفسير للشوكاني - الشوكاني  
{۞يَـٰٓأَيُّهَا ٱلرَّسُولُ بَلِّغۡ مَآ أُنزِلَ إِلَيۡكَ مِن رَّبِّكَۖ وَإِن لَّمۡ تَفۡعَلۡ فَمَا بَلَّغۡتَ رِسَالَتَهُۥۚ وَٱللَّهُ يَعۡصِمُكَ مِنَ ٱلنَّاسِۗ إِنَّ ٱللَّهَ لَا يَهۡدِي ٱلۡقَوۡمَ ٱلۡكَٰفِرِينَ} (67)

العموم الكائن في ما أنزل يفيد أنه يجب عليه صلى الله عليه وسلم أن يبلغ جميع ما أنزله الله إليه ، لا يكتم منه شيئاً . وفيه دليل على أنه لم يسر إلى أحد مما يتعلق بما أنزل الله إليه شيئاً ، ولهذا ثبت في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت : من زعم أن محمداً صلى الله عليه وسلم كتم شيئاً من الوحي فقد كذب . وفي صحيح البخاري من حديث أبي جحيفة وهب بن عبد الله السوائي قال : قلت لعليّ ابن أبي طالب رضي الله عنه : هل عندكم شيء من الوحي مما ليس في القرآن ؟ فقال : لا والذي فلق الحبة وبرأ النسمة ، إلا فهماً يعطيه الله رجلاً في القرآن وما في هذه الصحيفة ، قلت : وما في هذه الصحيفة ؟ قال : العقل ، وفكاك الأسير ، وأن لا يقتل مسلم بكافر . { فَإِن لَّمْ تَفْعَل } ما أمرت به من تبليغ الجميع ، بل كتمت ولو بعضاً من ذلك { فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالاتَهُ } . قرأ أبو عمرو ، وأهل الكوفة إلا شعبة : «رسالته » على التوحيد . وقرأ أهل المدينة وأهل الشام «رسالاته » على الجمع ، قال النحاس : والجمع أبين لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان ينزل عليه الوحي شيئاً فشيئاً ، ثم يبينه انتهى . وفيه نظر ، فإن نفي التبليغ عن الرسالة الواحدة أبلغ من نفيه عن الرسالات ، كما ذكره علماء البيان على خلاف في ذلك ، وقد بلغ رسول الله صلى الله عليه وسلم لأمته ما نزل إليهم ، وقال لهم في غير موطن : هل بلغت ؟ فيشهدون له بالبيان ، فجزاه الله عن أمته خيراً ؛ ثم إن الله سبحانه وعده بالعصمة من الناس دفعاً لما يظنّ أنه حامل على كتم البيان ، وهو خوف لحوق الضرر من الناس ، وقد كان ذلك بحمد الله ، فإنه بين لعباد الله ما نزل إليهم على وجه التمام ، ثم حمل من أبى من الدخول في الدين على الدخول فيه طوعاً أو كرهاً ، وقتل صناديد الشرك وفرّق جموعهم وبدّد شملهم ، وكانت كلمة الله هي العليا ، فأسلم كل من نازعه ممن لم يسبق فيه السيف العذل ، حتى قال يوم الفتح لصناديد قريش وأكابرهم : ما تظنون أني فاعل بكم ؟ فقالوا : أخ كريم وابن أخ كريم فقال : اذهبوا فأنتم الطلقاء . وهكذا من سبقت له العناية من علماء هذه الأمة يعصمه الله من الناس ، إن قام ببيان حجج الله ، وإيضاح براهينه ، وصرخ بين ظهراني من ضادّ الله وعانده ولم يمتثل لشرعه كطوائف المبتدعة ، وقد رأينا من هذا في أنفسنا وسمعناه في غيرنا ما يزيد المؤمن إيماناً وصلابة في دين الله وشدّة شكيمة في القيام بحجة الله ، وكل ما يظنه متزلزلو الأقدام ، ومضطربو القلوب ، من نزول الضرر بهم وحصول المحن عليهم فهو خيالات مختلة وتوهمات باطلة ، فإن كل محنة في الظاهر هي منحة في الحقيقة ، لأنها لا تأتي إلا بخير في الأولى والأخرى

{ إِنَّ فِي ذلك لذكرى لِمَن كَانَ لَهُ قَلْبٌ أَوْ أَلْقَى السمع وَهُوَ شَهِيدٌ } . قوله : { إِنَّ الله لاَ يَهْدِي القوم الكافرين } . جملة متضمنة لتعليل ما سبق من العصمة أي إن الله لا يجعل لهم سبيلاً إلى الإضرار بك ، فلا تخف وبلغ ما أمرت بتبليغه .

وقد أخرج عبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ عن مجاهد قال : لما نزلت : { بَلّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَبّكَ } قال : " يا رب إنما أنا واحد كيف أصنع ؟ يجتمع عليّ الناس " ، فنزلت : { وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ } . وأخرج أبو الشيخ ، عن الحسن ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إن الله بعثني برسالته فضقت بها ذرعاً وعرفت أن الناس مكذبيّ ، فوعدني لأبلغن أو ليعذبني ، فأنزلت : { يا أيها الرسول بَلّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَبّكَ } . وأخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم ، عن ابن عباس في قوله : { وَإِن لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ } يعني : إن كتمت آية مما أنزل إليك لم تبلغ رسالته .

وأخرج ابن أبي حاتم ، وابن مردويه ، وابن عساكر ، عن أبي سعيد الخدري قال : نزلت هذه الآية : { يا أيها الرسول بَلّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ } على رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم غدير خمّ ، في عليّ بن أبي طالب رضي الله عنه . وأخرج ابن مردويه ، عن ابن مسعود قال : كنا نقرأ على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم : «يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك إن عليا مولى المؤمنين وإن لم تفعل فما بلغت رسالته والله يعصمك من الناس » . وأخرج ابن أبي حاتم ، عن عنترة ، قال : كنت عند ابن عباس فجاءه رجل فقال : إن ناساً يأتونا فيخبرونا أن عندكم شيئاً لم يبده رسول الله صلى الله عليه وسلم للناس ، فقال : ألم تعلم أنّ الله قال : { يا أيها الرسول بَلّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَبّكَ } والله ما ورّثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم سوداء في بيضاء .

وأخرج ابن مردويه ، والضياء في المختارة عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل : أيّ آية أنزلت من السماء أشدّ عليك ؟ فقال : " كنت بمنى أيام موسم ، فاجتمع مشركو العرب وأفناء الناس في الموسم ، فأنزل عليّ جبريل " فقال : { يا أيها الرسول بَلّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ } الآية ، قال : " فقمت عند العقبة فناديت يا أيها الناس من ينصرني على أن أبلغ رسالة ربي وله الجنة ، أيها الناس قولوا لا إله إلا الله وأنا رسول الله إليكم ، تفلحوا وتنجحوا ولكم الجنة " ، قال : «فما بقي رجل ولا امرأة ولا صبيّ إلا يرمون بالتراب والحجارة ويبزقون في وجهي ويقولون : كذاب صابئ ، فعرض عليّ عارض " فقال : يا محمد إن كنت رسول الله فقد آن لك أن تدعو عليهم كما دعا نوح على قومه بالهلاك » ، فقال النبيّ صلى الله عليه وسلم : «اللهمّ اهد قومي فإنهم لا يعلمون » ، فجاء العباس عمه فأنقذه منهم وطردهم عنه . قال الأعمش : فبذلك يفتخر بنو العباس ويقولون فيهم نزلت : { إِنَّكَ لاَ تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ ولكن الله يَهْدِي مَن يَشَاء } هوى النبيّ صلى الله عليه وسلم أبا طالب ، وشاء الله عباس بن عبد المطلب .

وأخرج عبد بن حميد ، والترمذي وابن جرير وابن المنذر ، وابن أبي حاتم وأبو الشيخ ، والحاكم ، وابن مردويه ، وأبو نعيم والبيهقي كلاهما في الدلائل ، عن عائشة قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحرس حتى نزلت : { والله يَعْصِمُكَ مِنَ الناس } فأخرج رأسه من القبة فقال : «أيها الناس انصرفوا فقد عصمني الله » قال الحاكم في المستدرك : صحيح الإسناد ولم يخرّجاه . وأخرج الطبراني ، وابن مردويه من حديث أبي سعيد . وقد روي في هذا المعنى أحاديث . وأخرج ابن أبي حاتم عن جابر بن عبد الله قال : لما غزا رسول الله صلى الله عليه وسلم بني أنمار نزل ذات الرقيع بأعلى نخل ، فبينما هو جالس على رأس بئر قد دلى رجليه ، فقال الوارث من بني النجار : لأقتلنّ محمداً ، فقال له أصحابه : كيف تقتله ؟ قال : أقول له أعطني سيفك فإذا أعطانيه قتلته به ؛ فأتاه فقال : يا محمد أعطني سيفك أشمه ، فأعطاه إياه ، فرعدت يده حتى سقط من يده ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «حال الله بينك وبين ما تريد » ، فأنزل الله سبحانه : { يا أيها الرسول بَلّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ } الآية . قال ابن كثير : وهذا حديث غريب من هذا الوجه . وأخرج ابن حبان في صحيحه ، وابن مردويه عن أبي هريرة نحو هذه القصة ، ولم يسمّ الرجل . وأخرج ابن جرير من حديث محمد بن كعب القرظي نحوه ، وفي الباب روايات . وقصة غورث بن الحارث ثابتة في الصحيح ، وهي معروفة مشهورة .