الجامع لأحكام القرآن للقرطبي - القرطبي  
{فَلَمَّا رَأَوۡهُ زُلۡفَةٗ سِيٓـَٔتۡ وُجُوهُ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ وَقِيلَ هَٰذَا ٱلَّذِي كُنتُم بِهِۦ تَدَّعُونَ} (27)

قوله تعالى : " فلما رأوه زلفة " مصدر بمعنى مزدلفا أي قريبا ، قاله مجاهد . الحسن : عيانا . وأكثر المفسرين على أن المعنى : فلما رأوه يعني العذاب ، وهو عذاب الآخرة . وقال مجاهد : يعني عذاب بدر . وقيل : أي رأوا ما وعدوا من الحشر قريبا منهم . ودل عليه " تحشرون " . وقال ابن عباس : لما رأوا عملهم السيئ قريبا . " سيئت وجوه الذين كفروا " أي فعل بها السوء . وقال الزجاج : تبين فيها السوء ، أي ساءهم ذلك العذاب ، وظهر على وجوههم سمة تدل على كفرهم ؛ كقوله تعالى : " يوم تبيض وجوه وتسود وجوه{[15204]} " [ آل عمران : 106 ] . وقرأ نافع وابن محيصن وابن عامر والكسائي " سئت " بإشمام الضم . وكسر الباقون بغير إشمام طلبا للخفة . ومن ضم لاحظ الأصل . " وقيل هذا الذي كنتم به تدعون " قال الفراء : " تدعون " تفتعلون من الدعاء ، وهو قول أكثر العلماء ، أي تتمنون وتسألون . وقال ابن عباس : تكذبون ، وتأويله : هذا الذي كنتم من أجله تدعون الأباطيل والأحاديث ، قاله الزجاج . وقراءة العامة " تدعون " بالتشديد ، وتأويله ما ذكرناه . وقرأ قتادة وابن أبي إسحاق والضحاك ويعقوب " تدعون " مخففة . قال قتادة : هو قولهم : " ربنا عجل لنا قطنا{[15205]} " [ ص : 16 ] . وقال الضحاك : هو قولهم : " اللهم إن كان هذا هو الحق من عندك فأمطر علينا حجارة من السماء{[15206]} " [ الأنفال : 32 ] الآية . وقال أبو العباس : " تدعون " تستعجلون ، يقال : دعوت بكذا إذا طلبته ؛ وادعيت افتعلت منه . النحاس : " تدعون وتدعون " بمعنى واحد ، كما يقال : قدر واقتدر ، وعدى واعتدى ، إلا أن في " افتعل " معنى شيء بعد شيء ، و " فعل " يقع على القليل والكثير .


[15204]:راجع جـ 4 ص 166.
[15205]:راجع جـ 15 ص 157.
[15206]:راجع جـ 7 ص 398.