الكشف والبيان في تفسير القرآن للثعلبي - الثعلبي  
{فَلَمَّا رَأَوۡهُ زُلۡفَةٗ سِيٓـَٔتۡ وُجُوهُ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ وَقِيلَ هَٰذَا ٱلَّذِي كُنتُم بِهِۦ تَدَّعُونَ} (27)

{ قُلْ هُوَ الَّذِي أَنشَأَكُمْ وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالأَبْصَارَ وَالأَفْئِدَةَ قَلِيلاً مَّا تَشْكُرُونَ * قُلْ هُوَ الَّذِي ذَرَأَكُمْ فِي الأَرْضِ وَإِلَيْهِ تُحْشَرُونَ * وَيَقُولُونَ مَتَى هَذَا الْوَعْدُ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ * قُلْ إِنَّمَا الْعِلْمُ عِنْدَ اللَّهِ وَإِنَّمَآ أَنَاْ نَذِيرٌ مُّبِينٌ * فَلَمَّا رَأَوْهُ } ويعني العذاب في الآخرة عن أكثر المفسّرين ، وقال مجاهد : يعني العذاب ببدر ، { زُلْفَةً } قريباً ، وهو اسم بوصف مصدر ، يستوي فيه المذكّر والمؤنّث والواحد والاثنان والجميع . { سِيئَتْ } أُخزيت { وُجُوهُ الَّذِينَ كَفَرُواْ } فاسودّت وعلتها الكآبة والغربة . يقول العرف : سويه فسيء ، ونظيره : سررته فسر وشعلته فشعل ، { وَقِيلَ } قال لهم الخزنة : { هَذَا الَّذِي كُنتُم بِهِ تَدَّعُونَ } أي أن يعجّله لكم .

وقراءة العامّة : ( تدّعون ) بتشديد الدال ، يفتعلون من الدعاء عن أكثر العلماء ، أي يتمنّون ويتسلّون ، وقال الحسن : معناه يدّعون أن لا جنّة ولا نار . وقرأ الضحاك وقتادة ويعقوب بتخفيف الدال ، أي تدعون الله أن يأتيكم به وهو قوله :

{ وَإِذْ قَالُواْ اللَّهُمَّ إِن كَانَ هَذَا هُوَ الْحَقَّ مِنْ عِندِكَ } [ الأنفال : 32 ] الآية .