تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي - ابن سعدي [إخفاء]  
{وَلَا تُصَعِّرۡ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلَا تَمۡشِ فِي ٱلۡأَرۡضِ مَرَحًاۖ إِنَّ ٱللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخۡتَالٖ فَخُورٖ} (18)

{ وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ } أي : لا تُمِلْهُ وتعبس بوجهك الناس ، تكبُّرًا عليهم ، وتعاظما .

{ وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا } أي : بطرا ، فخرا بالنعم ، ناسيا المنعم ، معجبا بنفسك . { إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ }{[669]}  في نفسه وهيئته وتعاظمه { فَخُور } بقوله .

 
في ظلال القرآن لسيد قطب - سيد قطب [إخفاء]  
{وَلَا تُصَعِّرۡ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلَا تَمۡشِ فِي ٱلۡأَرۡضِ مَرَحًاۖ إِنَّ ٱللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخۡتَالٖ فَخُورٖ} (18)

ويستطرد لقمان في وصيته التي يحكيها القرآن هنا إلى أدب الداعية إلى الله . فالدعوة إلى الخير لا تجيز التعالي على الناس ؛ والتطاول عليهم باسم قيادتهم إلى الخير . ومن باب أولى يكون التعالي والتطاول بغير دعوة إلى الخير أقبح وأرذل :

( ولا تصعر خدك للناس ، ولا تمش في الأرض مرحا . إن الله لا يحب كل مختال فخور . واقصد في مشيك ، واغضض من صوتك . إن أنكر الأصوات لصوت الحمير ) . .

والصعر داء يصيب الإبل فيلوي أعناقها . والأسلوب القرآني يختار هذا التعبير للتنفير من الحركة المشابهة للصعر . حركة الكبر والازورار ، وإمالة الخد للناس في تعال واستكبار !

والمشي في الأرض مرحا هو المشي في تخايل ونفخة وقلة مبالاة بالناس . وهي حركة كريهة يمقتها الله ويمقتها الخلق . وهي تعبير عن شعور مريض بالذات ، يتنفس في مشية الخيلاء ! ( إن الله لا يحب كل مختال فخور ) . .

 
أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي - البيضاوي [إخفاء]  
{وَلَا تُصَعِّرۡ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلَا تَمۡشِ فِي ٱلۡأَرۡضِ مَرَحًاۖ إِنَّ ٱللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخۡتَالٖ فَخُورٖ} (18)

{ ولا تصعر خدك للناس } لا تمله عنهم ولا تولهم صفحة وجهك كما يفعله المتكبرون من الصعر وهو داء يعتري البعير فيلوي عنقه . وقرأ نافع وأبو عمرو وحمزة والكسائي " ولا تصاعر " ، وقرئ " ولا تصعر " والكل واحد مثل علاه وأعلاه وعالاه . { ولا تمش في الأرض مرحا } أي فرحا مصدر وقع موقع الحال أي تمرح مرحا أو لأجل المرح وهو البطر . { إن الله لا يحب كل مختال فخور } علة للنهي وتأخير ال{ فخور } وهو مقابل للمصعر خده والمختال للماشي مرحا لتوافق رؤوس الآي .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{وَلَا تُصَعِّرۡ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلَا تَمۡشِ فِي ٱلۡأَرۡضِ مَرَحًاۖ إِنَّ ٱللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخۡتَالٖ فَخُورٖ} (18)

وقرأ نافع وأبو عمرو وحمزة والكسائي وابن محيصن «ولا تصاعر » ، وقرأ ابن كثير وعاصم وابن عامر والحسن ومجاهد وأبو جعفر «ولا تصعر » ، وقرأ الجحدري «ولا تصْعر » بسكون الصاد والمعنى متقارب ، و «الصعر » الميل ومنه قول الأعرابي : «وقد أقام الدهر صعري بعد أن أقمت صعره » ، ومنه قول عمرو بن حنى التغلبي : [ الطويل ]

وكنا إذا الجبار صعر خده . . . أقمنا له من ميله فتقوم{[9370]}

أي فتقوم أنت ، قاله أبو عبيدة ، وأنشد الطبري «فتقوما » وهو خطأ لأن قافية الشعر مخفوضة ، وفي بيت آخر أقمنا له من خده المتصعر{[9371]} . فمعنى الآية ولا تمل { خدك للناس } كبراً عليهم ونخوة وإعجاباً واحتقاراً لهم وهذا هو تأويل ابن عباس وجماعة ، ويحتمل أن يريد أيضاً الضد ، أي { ولا تصاعر خدك } سؤالاً ولا ضراعة بالفقر ، والأول أظهر بدلالة ذكر الاختيال والفخر بعد ، وقال مجاهد «ولا تصعر » أراد به الإعراض هجرة بسبب إحنة ، والمرح النشاط ، والمشي مرحاً هو في غير شغل ولغير حاجة ، وأهل هذا الخلق ملازمون للفخر والخيلاء ، فالمرح مختال في مشيه وقد قال عليه السلام «من جَرَّ ثَوْبَهُ خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة »{[9372]} ، وقال : «بينما رجل من بني إسرائيل يجر ثوبه خيلاء خسف به فهو يتجلجل في الأرض إلى يوم القيامة »{[9373]} ، وقال مجاهد «الفخور » هو الذي يعدد ما أعطى ولا يشكر الله تعالى .

قال الفقيه الإمام القاضي : وفي الآية الفخر بالنسب وغير ذلك .


[9370]:هذا البيت مختلف في نسبته، وفي قافيته، ففي معجم الشعراء للمرزباني أنه لعمرو ابن جني التغلبي، وعمرو هذا فارس جاهلي، قال هذا البيت من أبيات رواها محمد بن داود في قتل التغلبيين عمرو بن هند، وهي: نعاطي الملوك الحق ما قصدوا بنا وليس علينا قتلهم بمحرم أنفت لهم من عقل عمرو بن مرثد إذا وردوا ماء ورمح بن هرثم وكنا إذا الجبار صعر خده أقمنا له من ميله فتقوم والمعنى: تقوم أنت، أي: قوم نفسك. وكذلك نسبه الطبري والقرطبي وابن عطية لعمرو بن جني هذا، لكنهم اختلفوا في القافية، فهي في القرطبي كما رواها ابن عطية هنا، وهي في الطبري (فتقوما) كما ذكرت في مصادر متعددة، إذ أن المرزباني نفسه يقول: ويروى هذا البيت من قصيدة المتلمس التي أولها: يعيرني أمي رجال ولن ترى أخا كرم إلا بأن يتكرما وفي (مجاز القرآن) نسبه أبو عبيدة للمتلمس، وكذلك في (اللسان- صعر) وفي (موسوعة الشعر العربي بيروت) ورد البيت ضمن القصيدة المذكورة للمتلمس، وهو البيت السابع فيها، والرواية في هذا كله: (فتقوما) بالألف. وصعر معناه: أمال خده من الكبر، والجبار: العاتي من الملوك، والمعنى: إذا ما تكبر هذا الطاغية وتجبر قومنا اعوجاجه فتقوم. والشاهد أن (صعر) بمعنى أمال وجهه من الكبر. والصعر في الأصل داء يصيب الإبل في رؤوسها حتى يلف أعناقها ويلوي رؤوسها، وفي الحديث: (يأتي على الناس زمان ليس فيهم إلا أصعر أو أبتر) يعني رذالة الناس الذين لا دين لهم، على أن في البيت رواية أخرى ذكرها الشوكاني ولم ينسبها، وهي: وكنا إذا الجبار صعر خده مشينا إليه بالسيوف نعاتبه
[9371]:هذا عجز البيت، وأقمنا : أصلحنا وقومنا، والمتصعر: المائل كبرا، ومعنى هذا الشطر يوحي بأن الصدر مثل البيت السابق.
[9372]:في ابن كثير: "عن ابن أبي ليلى، عن ابن بريدة، عن أبيه مرفوعا (من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه)، ورواه عن إسحق بن إسماعيل، عن سفيان، عن زيد بن أسلم، عن ابن عمر مرفوعا مثله". وفي رياض الصالحين للإمام أبي زكريا يحيى بن شرف النووي قال: "وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (لا ينظر الله يوم القيامة إلى من جر إزاره بطرا) متفق عليه" 1هـ.
[9373]:ذكره الإمام أبي زكريا النووي في رياض الصالحين، وقال عنه: متفق عليه، وقال ابن كثير في تفسيره: "وحدثنا محمد بن بكار، حدثنا عبد الرحمن بن أبي الزناد، عن أبيه، عن الأعرج، عن أبي هريرة مرفوعا (لا ينظر الله يوم القيامة إلى من جر إزاره، وبينما رجل يتبختر في برديه أعجبته نفسه، خسف الله به الأرض، فهو يتجلجل فيها إلى يوم القيامة)، وروى الزهري عن سالم عن أبيه: (بينما رجل..الخ). 1 هـ.