النكت و العيون للماوردي - الماوردي  
{وَلَا تُصَعِّرۡ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلَا تَمۡشِ فِي ٱلۡأَرۡضِ مَرَحًاۖ إِنَّ ٱللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخۡتَالٖ فَخُورٖ} (18)

قوله تعالى : { وَلاَ تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ } قرأ أبو عمرو وحمزة والكسائي ونافع .

{ تُصَاعِر } بألف ، وتصاعر تفاعل من الصعر وفيه ثلاثة أوجه :

أحدها : أنه الكبر ، قاله ابن عباس .

الثاني : الميل ، قاله المفضل .

الثالث : التشدق في الكلام ، حكاه اليزيدي ، وتُصِّعرْ هو على معنى المبالغة .

وفي معنى الآية خمسة أوجه :

أحدها : أنه إعراض الوجه عن الناس تكبراً ، قاله ابن جبير .

الثاني : هو التشدق ، قاله إبراهيم النخعي يعني في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .

الثالث : أن يلوي شدقه عند ذكر الإنسان احتقاراً ، قاله أبو الجوزاء قال عمرو بن كلثوم :

وكنا إذا الجبّارُ صعّر خَدّه *** أقمنا له من صعره فتقوّما{[2191]}

الرابع : هو أن يعرض عمن بينه وبينه إحنة هجراً له فكأنه أمر بالصفح والعفو ، قاله مجاهد .

الخامس : أمره أن يكون الغني والفقير عنده في العلم سواء ، قاله الربيع بن أنس .

{ وَلاَ تَمْشِ فِي الأرْضِ مَرَحاً } فيه ثلاثة أوجه :

أحدها : يعني بالمعصية ، قاله الضحاك .

الثاني : بالخيلاء والعظمة ، قاله ابن جبير .

الثالث : أن يكون بطراً أشراً ، قاله ابن شجرة .

{ إِنَّ اللَّهَ لاَ يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ } فيه ثلاثة أوجه :

أحدها : أنه المنان ، قاله أبو ذر .

الثاني : المتكبر ، قاله مجاهد .

الثالث : البطر ، قاله ابن جبير . وروى أبو ذر قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " ثَلاَثَةٌ يَشْنَؤُهُم اللَّهُ : الفَقِيرُ المُخْتَالُ ، والبَخِيلُ المَنَّانُ ، والبَيّعُ الحَلاَّفُ " .

{ فَخُورٍ } فيه ثلاثة أوجه :

أحدها : أنه المتطاول على الناس بنفسه ، قاله ابن شجرة .

الثاني : أنه المفتخر عليهم بما يصفه من مناقبه ، قاله ابن عيسى .

الثالث : أنه الذي يعدد ما أعطى ولا يشكر الله فيما أعطاه ، قاله مجاهد .


[2191]:هكذا أنشده المؤلف والطبري قبله. قال ابن عطية والصواب فتقوم أمر للمفرد لأن القافية مجرورة إذ البيت الذي قبله كما في معجم الشعراء للمرزباني: تعاطي الملوك الحق ما قصدوا بنا وليس علينا قتلهم بمحرم