نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{وَلَا تُصَعِّرۡ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلَا تَمۡشِ فِي ٱلۡأَرۡضِ مَرَحًاۖ إِنَّ ٱللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخۡتَالٖ فَخُورٖ} (18)

ولما كان من {[53950]}آفات العبادة{[53951]} لا سيما الأمر والنهي - لتصورهما بصورة الاستعلاء - الإعجاب الداعي إلى الكبر ، قال محذراً من ذلك معبراً عن الكبر بلازمه ، لأن نفي الأعم نفي للأخص ، منبهاً على أن المطلوب في الأمر والنهي اللين لا الفظاظة والغلظة الحاملان على النفور{[53952]} : { ولا تصعر{[53953]} خدك } أي لا تمله معتمداً إمالته بإمالة العنق متكلفاً لها صرفاً عن الحالة القاصدة ، وأصل الصعر داء يصيب البعير يلوي منه عنقه ، وقرأ نافع وأبو عمرو وحمزة والكسائي : تصاعر ، والمراد بالمفاعلة والتفعيل تعمد فعل ذلك لأجل الكبر حتى يصير خلقاً ، والمراد النهي عما يفعله المصعر من الكبر - والله أعلم .

ولما كان ذلك قد يكون لغرض من الأغراض التي لا تذم ، أشار إلى المقصود بقوله تعالى : { للناس } بلام{[53954]} العلة ، أي لا تفعل ذلك لأجل الإمالة عنهم ، وذلك لا يكون إلا تهاوناً بهم من الكبر ، بل أقبل عليهم بوجهك كله مستبشراً منبسطاً من غير كبر ولا علو ، {[53955]}وأتبع{[53956]} ذلك ما يلزمه فقال : { ولا تمش } ولما كان في أسلوب التواضع وذم الكبر ، ذكره بأن أصله تراب ، وهو لا يقدر أن يعدوه فقال : { في الأرض } وأوقع المصدر موقع الحال أو العلة فقال : { مرحاً } أي اختيالاً وتبختراً ، أي لا تكن{[53957]} منك هذه الحقيقة لأن ذلك مشي أشر وبطر وتكبر ، فهو جدير بأن يظلم صاحبه ويفحش ويبغي ، بل امش هوناً فإن ذلك يفضي بك{[53958]} إلى التواضع ، فتصل إلى كل خير ، فترفق بك الأرض إذا صرت فيها حقيقة بالكون في بطنها .

ولما كانت غاية ذلك الرياء للناس والفخر عليهم المثمر لبغضتهم الناشئة عن بغضة الله تعالى ، علله{[53959]} بقوله مؤكداً لأن كثيراً من الناس يظن أن أسباغ النعم الدنيوية من محبة الله : { إن الله } أي الذي لا ينبغي الكبر إلا له لما له من العظمة المطلقة . ولما كان حب الله الذي{[53960]} يلزمه حب الناس محبوباً للنفوس ، وكان فوات{[53961]} المحبوب أشق على النفوس من وقوع{[53962]} المحذور ، وكانت " لا " لا تدخل إلا على المضارع المستقبل قال : { لا يحب } أي فيما يستقبل من الزمان ، ولو قال " يبغض " لاحتمل التقييد بالحال ، ولما كان النشر المشوش أفصح لقرب الرجوع تدليا فيما ترقى فيه المقبل قال : { كل مختال } أي{[53963]} مراء للناس في مشيه تبختراً يرى له فضلاً على الناس فيشمخ بأنفه ، وذلك فعل المرح { فخور } يعدد مناقبه ، وذلك فعل المصعر ، لأن ذلك من الكبر الذي تردى به سبحانه وتعالى فمن نازعه إياه قصمه{[53964]} .


[53950]:من ظ وم ومد، وفي الأصل: أفا العبادة ـ كذا.
[53951]:من ظ وم ومد، وفي الأصل: أفا العبادة ـ كذا.
[53952]:من ظ وم ومد، وفي الأصل: الأمور المنفرة.
[53953]:من ظ وم ومد، وفي الأصل: لا تصاعر، وراجع لاختلاف القراءة نثر المرجان 5/330.
[53954]:من ظ وم ومد، وفي الأصل: لام.
[53955]:من ظ وم ومد، وفي الأصل: فاتبع.
[53956]:من ظ وم ومد، وفي الأصل: فاتبع.
[53957]:من ظ وم ومد، وفي الأصل: يكن.
[53958]:زيد من ظ وم ومد.
[53959]:من ظ وم ومد، وفي الأصل: علل.
[53960]:سقط من ظ.
[53961]:في ظ: فوت.
[53962]:من ظ وم ومد، وفي الأصل: وقع.
[53963]:زيد في ظ: كل.
[53964]:زيد في الأصل: انتهى، ولم تكن الزيادة في ظ وم ومد فحذفناها.