بحر العلوم لعلي بن يحيى السمرقندي - السمرقندي  
{فَإِن لَّمۡ تَفۡعَلُواْ فَأۡذَنُواْ بِحَرۡبٖ مِّنَ ٱللَّهِ وَرَسُولِهِۦۖ وَإِن تُبۡتُمۡ فَلَكُمۡ رُءُوسُ أَمۡوَٰلِكُمۡ لَا تَظۡلِمُونَ وَلَا تُظۡلَمُونَ} (279)

ثم خوفهم فقال تعالى : { فَإِن لَّمْ تَفْعَلُواْ } أي لم تقروا بتحريم الربا ولم تتركوه { فَأْذَنُواْ بِحَرْبٍ مّنَ الله وَرَسُولِهِ } .

قرأ حمزة وعاصم في رواية أبي بكر { فآذِنوا } بمد الألف وكسر الذال ، وقرأ أبو عمرو وورش عن نافع ، { فأْذَنُوا } بترك الهمزة ونصب الذال ، وقرأ الباقون بجزم الألف ونصب الذال ، فمن قرأ { فَأْذَنُواْ } بالجزم معناه : فاعلموا بِحَرْبٍ مِّنَ الله ، يعني بإهلاك من الله . ويقال معناه : فاعلموا بأنكم كفار بالله وَرَسُولِهِ ومن قرأ { فآذنوا } بالمد يقول : اعلموا بعضكم بعضاً بحرب ، أي بإهلاك من الله تعالى ورسوله . فقالوا : ما لنا بحرب من الله ورسوله طاقة فما توبتنا ؟ ؟

فقال تعالى : { فَإِن تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُءوسُ أموالكم } التي أسلفتم . وقال النبي صلى الله عليه وسلم : « كُلُّ رِباً كَانَ فِي الجَاهِلِيَّةِ فَهُوَ مَوْضُوعٌ وَأَوَّلُ رباً وُضِعَ رِبَا العَبَّاسِ بْنِ عَبْدِ المُطَّلِبِ ، وكُلُّ دَمٍ كانَ في الجَاهِلِيَّةِ فَهُوَ مَوْضُوعٌ ، وَأَوَّلُ دَمٍ وُضِعَ دَمُ رَبِيعَةَ بْنِ الحَارِثِ بْنِ عَبْدِ المُطَّلِبِ »

279