الجواهر الحسان في تفسير القرآن للثعالبي - الثعالبي  
{فَإِن لَّمۡ تَفۡعَلُواْ فَأۡذَنُواْ بِحَرۡبٖ مِّنَ ٱللَّهِ وَرَسُولِهِۦۖ وَإِن تُبۡتُمۡ فَلَكُمۡ رُءُوسُ أَمۡوَٰلِكُمۡ لَا تَظۡلِمُونَ وَلَا تُظۡلَمُونَ} (279)

ثم توعَّدَهُمْ تعالَى ، إِن لم يذروا الربَا بحَرْبٍ منه ، ومِنْ رسوله وأمَّته ، والحَرب داعية القَتْلِ .

وقوله تعالى : { فَأْذَنُواْ }[ البقرة :279 ] .

قال سِيبَوَيْهِ : آذَنْتُ : أعْلَمْتُ .

( ت ) : وهكذا فسره البخاريُّ ، فقال : قال أبو عبد اللَّهِ : ( فَأذَنُوا ) فاعلموا . وقال ( ع ) : هي عنْدِي من الإَذنِ ، وقال ابن عَبَّاس وغيره : معناه فاستيقنوا بحَرْبٍ .

ثم ردَّهم سبحانه مع التوبة إِلى رءوس أموالهم ، وقال لهم : ( لا تَظْلِمُونَ ) في أخذِ الزائِدِ ، ( ولا تُظْلَمُونَ ) في أنْ يتمسَّك بشيء من رءوس أموالكُمْ ؛ ويحتمل لا تَظْلِمُونَ في مَطْلٍ ، لأن مَطْل الغنيِّ ظُلْمٌ ، كما قال -عليه الصلاة والسلام- فالمعنى أنه يكون القضاءُ ، مع وضْعِ الربا ، وهكذا سنة الصُّلْح ، وهذا أشبه شيء بالصُّلْح ، ألا ترى أنَّ النبيِّ صلى الله عليه وسلم لَمَّا أشارَ على كَعْبِ بْنِ مالِكٍ في دَيْنِ ابْنِ أَبِي حَدْرَدٍ بِوَضْعِ الشَّطْرِ ، فقال كَعْبٌ : نَعَمْ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم لِلآخَرِ : ( قُمْ ، فاقضه ) ، فَتلقَّى العلماءُ أمره بالقَضَاء سُنَّةً في المصالَحَاتِ .