تأويلات أهل السنة للماتريدي - الماتريدي  
{فَإِن لَّمۡ تَفۡعَلُواْ فَأۡذَنُواْ بِحَرۡبٖ مِّنَ ٱللَّهِ وَرَسُولِهِۦۖ وَإِن تُبۡتُمۡ فَلَكُمۡ رُءُوسُ أَمۡوَٰلِكُمۡ لَا تَظۡلِمُونَ وَلَا تُظۡلَمُونَ} (279)

الآية 279 وقوله تعالى : { فإن لم تفعلوا فأذنوا بحرب من الله ورسوله } ؛ عن ابن عباس رضي الله عنه [ أنه قال ]{[3423]} : ( فمن كان مقيما على الربا مستحلا له ، لا ينزع عنه فحق على إمام المسلمين أن يستتيبه ، فإن [ تاب ، و ]{[3424]} نزع عنه ، وإلا ضرب عنقه ) .

وقوله تعالى : { فأذنوا } فيه لغتان{[3425]} بالقطع والوصل ؛ فمن قرأ بالقطع فهو على الأمر بالإعلام لمستحليه ، انه يصير حلابا له بالاستحلال ، ومن قرأ بالوصل فهو على العلم كأنه قال للمؤمنين : إنه حرب لنا .

وقوله تعالى : { وإن تبتم فلكم رؤوس أموالكم لا تظلمون ولا تظلمون } ؛ عن ابن عباس ، رضي الله عنه [ أنه قال ]{[3426]} : { وإن تبتم فلكم رؤوس أموالكم } أي{[3427]} فتربون { ولا تظلمون } فتنقضون .

وقتادة ، رضي الله عنه ، يقول : ( بطل الربا ، وبقيت رؤوس الأموال ) .


[3423]:ساقطة من النسخ الثلاث.
[3424]:من ط ع.
[3425]:قرأ حمزة وأبو بكر عن عاصم: فآذنوا مفتوحة الهمزة والذال المكسورة وقرأ الباقون {فأذنوا} ساكنة الهمزة، انظر (حجة القراءات) ص (148).
[3426]:ساقطة من النسخ الثلاث.
[3427]:ساقطة من ط ع.