بحر العلوم لعلي بن يحيى السمرقندي - السمرقندي  
{وَلَقَدۡ عَهِدۡنَآ إِلَىٰٓ ءَادَمَ مِن قَبۡلُ فَنَسِيَ وَلَمۡ نَجِدۡ لَهُۥ عَزۡمٗا} (115)

قوله تعالى : { وَلَقَدْ عَهِدْنَا إلى آدم مِن قَبْلُ } ، يعني : أمرنا آدم عليه السلام بترك أكل الشجرة من قبل ، يعني : من قبل محمد صلى الله عليه وسلم . { فَنَسِىَ } ، يعني : فترك أمرنا ، { وَلَمْ نَجِدْ لَهُ عَزْماً } ؛ أي : حفظاً لما أمر به . روى سعيد بن جبير ، عن ابن عباس أنه قال : { عَهِدْنَا إلى *** آدم من **قَبْلُ فَنَسِىَ } يعني : فترك أمرنا { وَلَمْ نَجِدْ لَهُ عَزْماً } ، يعني : حزماً صريماً ؛ وقال قتادة : يعني : صبراً ؛ وقال السدي مثله ، وقال عطية : { وَلَمْ نَجِدْ لَهُ عَزْماً } ، أي : حفظاً بما أمر به . روى سعيد بن جبير ، عن ابن عباس قال : عهد إلى آدم فنسي ، فسمي الإنسان . وقال القتبي : النسيان ضد الحفظ . كقوله تعالى : { قَالَ أَرَأَيْتَ إِذْ أَوَيْنَآ إِلَى الصخرة فَإِنِّى نَسِيتُ الحوت وَمَآ أَنْسَانِيهُ إِلاَّ الشيطان أَنْ أَذْكُرَهُ واتخذ سَبِيلَهُ فِى البحر عَجَبًا } [ الكهف : 63 ] ، والنسيان الترك . كقوله : { وَلَقَدْ عَهِدْنَا إلى آدم مِن قَبْلُ فَنَسِىَ } وكقوله : { فَذُوقُواْ بِمَا نَسِيتُمْ لِقَاء يَوْمِكُمْ هذا } وكقوله : { وَلاَ تَنسَوُاْ الفضل بَيْنَكُمْ } .