نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{وَلَقَدۡ عَهِدۡنَآ إِلَىٰٓ ءَادَمَ مِن قَبۡلُ فَنَسِيَ وَلَمۡ نَجِدۡ لَهُۥ عَزۡمٗا} (115)

ولما قرر سبحانه بقصة موسى عليه السلام ما أشار إليه أول السورة بما هو عليه من الحلم والتأني على عباده ، والإمهال لهم فيما هم عليه من النقص بالنسيان للعهود والنقض للمواثيق ، وأتبعها ذكر{[50063]} مدح هذا الذكر الذي تأدت{[50064]} إلينا به ، وذم من أعرض عنه ، وختمه بما عهد إليه صلى الله عليه وسلم في أمره نهياً وأمراً ، أتبع ذلك سبحانه قصة آدم عليه السلام تحذيراً من الركون إلى ما يسبب النسيان ، وحثاً على رجوع من نسي إلى طاعة الرحمن ، وبياناً لأن ذلك الذي قرره من حلمه وإمهاله عادته سبحانه من القدم ، وصفته التي كانت ونحن في حيز العدم ، وأنه جبل الإنسان على النقص ، فلو أخذهم{[50065]} بذنوبهم ما ترك عليها من دابة ، فقال عاطفاً على قوله

{ وكذلك أنزلناه حكماً عربياً }[ الرعد : 37 ] أو { كذلك نقص عليك من أنباء ما قد سبق } مؤكداً لما تقدم فيه وعهد به من أمر القرآن ، ومحذراً من الإخلال بذلك ولو على وجه النسيان ، {[50066]}ومنجزاً لما وعد به من قص أنباء المتقدمين مما{[50067]} يوافق هذا السياق : { ولقد عهدنا } {[50068]}بما لنا من العظمة{[50069]} { إلى آدم } أبي البشر الذي{[50070]} أطلعناه على كثير منها في النهي عن الأكل من الشجرة { من قبل } أي {[50071]}في زمن{[50072]} من {[50073]}الأزمان الماضية{[50074]} قبل هؤلاء الذين تقدم في هذه السورة ذكر نسيانهم وإعراضهم { فنسي } عهدنا وأكل منها مع{[50075]} علمه من تلك العظمة بما لا ينبغي أن ينسى معه ذلك العهد المؤكد بذلك الجلال ، فعددنا عليه وقوعه في ذلك المنهيّ ناسياً ذنباً لعلو رتبته عندنا ، فهو من{[50076]} باب " حسنات الأبرار{[50077]} سيئات المقربين " فكيف بما فوق ذلك ! { ولم نجد } بالنظر {[50078]}إلى ما لنا من العظمة{[50079]} { له عزماً* } أي قصداً صلباً ماضياً وإرادة نافذة لا تردد فيها كإرادات الملائكة عليهم السلام ، والمعنى أنه{[50080]} {[50081]}لم يتعلق علمنا بذلك{[50082]} موجوداً ، ومع ذلك{[50083]} عفونا عنه ولم نزحزحه{[50084]} عن رتبة الاصطفاء .


[50063]:زيد من مد.
[50064]:بين سطري ظ: وصلت القضية.
[50065]:بهامش ظ: الضمير في "أخذهم" يرجع إلى المعنى الذي يفهمه الإنسان أي لو أخذ جميع الناس.
[50066]:العبارة من هنا إلى "هذا السياق" ساقطة من ظ.
[50067]:من مد وفي الأصل: بما.
[50068]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[50069]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[50070]:في ظ: بعظمتنا التي.
[50071]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[50072]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[50073]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[50074]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[50075]:من ظ ومد وفي الأصل: به.
[50076]:من ظ ومد وفي الأصل: في.
[50077]:بهامش ظ: أي فوق المقربين وهم الأنبياء.
[50078]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[50079]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[50080]:زيد ما بين الحاجزين من مد.
[50081]:زيد قبله في الأصل: فيه ولم تكن الزيادة في ظ ومد فحذفناها.
[50082]:من مد وفي الأصل ظ ، به.
[50083]:بين سطري ظ: أي ومع عدنا وقوعه في ذلك ذنبا.
[50084]:في مد: لم يزحزحه.