فتح الرحمن في تفسير القرآن لتعيلب - تعيلب  
{وَلَقَدۡ عَهِدۡنَآ إِلَىٰٓ ءَادَمَ مِن قَبۡلُ فَنَسِيَ وَلَمۡ نَجِدۡ لَهُۥ عَزۡمٗا} (115)

{ وَلَقَدْ عَهِدْنَا إِلَى آَدَمَ مِنْ قَبْلُ فَنَسِيَ وَلَمْ نَجِدْ لَهُ عَزْمًا { 115 ) وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآَدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَى { 116 ) فَقُلْنَا يَا آَدَمُ إِنَّ هَذَا عَدُوٌّ لَكَ وَلِزَوْجِكَ فَلَا يُخْرِجَنَّكُمَا مِنَ الْجَنَّةِ فَتَشْقَى { 117 ) إِنَّ لَكَ أَلَّا تَجُوعَ فِيهَا وَلَا تَعْرَى { 118 ) وَأَنَّكَ لَا تَظْمَأُ فِيهَا وَلَا تَضْحَى { 119 ) فَوَسْوَسَ إِلَيْهِ الشَّيْطَانُ قَالَ يَا آَدَمُ هَلْ أَدُلُّكَ عَلَى شَجَرَةِ الْخُلْدِ وَمُلْكٍ لَا يَبْلَى { 120 ) فَأَكَلَا مِنْهَا فَبَدَتْ لَهُمَا سَوْآَتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِنْ وَرَقِ الْجَنَّةِ وَعَصَى آَدَمُ رَبَّهُ فَغَوَى { 121 ) ثُمَّ اجْتَبَاهُ رَبُّهُ فَتَابَ عَلَيْهِ وَهَدَى { 122 ) } .

[ كأنه لما مدح سبحانه القرآن وحرض على استعمال التؤدة والرفق في أخذه ، وعهد على العزيمة بأمره ، وترك النسيان فيه ، ضرب حديث آدم مثلا للنسيان وترك العزيمة ]{[2075]} ؛ والعهد ها هنا في معنى الوصية ؛ و{ نسي } معناه : ترك ؛ والعزم : المضي على المعتقد في أي شيء كان ؛ والشيء الذي عهد إلى آدم : هو أن لا يأكل من الشجرة ؛ وأعلم مع ذلك أن إبليس عدو له ؛ { وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس أبى } واذكر وقت أن قلنا للملائكة اسجدوا ، وتذكر هذه القصة وذكر بها ؛ والملائكة عليهم السلام لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون ، فحين أمروا سجدوا ، ومعلوم أنه سجود تكريم وليس للعبادة ، فإن سجود التعبد إنما يكون للمعبود سبحانه ، لكن إبليس أبى واستكبر وكان من الكافرين ، وفسق عن أمر الله رب العالمين ؛ وقيل في معنى { أبى } فعل الإباء وأظهره ، والفعل هنا منزل منزلة اللازم ؛ والإباء : شدة الامتناع .


[2075]:ما بين العلامتين [ ] من روح المعاني.