فتح البيان في مقاصد القرآن للقنوجي - صديق حسن خان  
{قُلۡ أَرَءَيۡتُمۡ إِنۡ أَتَىٰكُمۡ عَذَابُهُۥ بَيَٰتًا أَوۡ نَهَارٗا مَّاذَا يَسۡتَعۡجِلُ مِنۡهُ ٱلۡمُجۡرِمُونَ} (50)

{ قل أرأيتم إن أتاكم عذابه } هذا منه سبحانه تزييف لرأي الكفار في استعجال العذاب بعد التزييف الأول أي أخبروني عن عذاب الله إن أتاكم أي شيء تستعجلون منه وليس شيء من العذاب يستعجله العاقل إذ العذاب كله مر الذوق موجب لنفار الطبع منه .

فتكون جملة الاستفهام جاءت على سبيل التلطف بهم ، والتنبيه لهم على أن العذاب لا ينبغي أن يستعجل أو جاءت على سبيل التعجب والتهويل للعذاب أي شيء شديد تستعجلون منه ، أي ما أشد وما أهول ما تستعجلون من العذاب قاله أبو حيان .

{ بياتا } أي وقت بيات والمراد به الوقت الذي يبيتون فيه وينامون ويغفلون عن التحرز والبيات بمعنى التبييت اسم مصدر كالسلام بمعنى التسليم وكذلك قوله { أو نهارا } أي وقت الاشتغال بطلب المعاش والكسب والاستفهام في قوله { ماذا يستعجل منه المجرمون } للإنكار المتضمن للنهي كما في قوله { أتى أمر الله فلا تستعجلوه } .

ووجه الإنكار عليهم في استعجالهم أن العذاب مكروه تنفر منه القلوب وتأباه الطبائع فما المقتضى لاستعجالهم له ، وضمير منه راجع إلى العذاب وقيل إلى الله والجملة جواب الشرط بحذف الفاء وقيل إن الجواب محذوف .